**** * * معلومات طبية
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات
  • منتدى
  • حواء


  • معلومات طبية
    الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: معلومات طبية

    غسل اليدين وقاية من نزلات البرد ثمة نصيحة مفيدة لتفادي الإصابة بنزلات البرد خلال شهور الشتاء ألا وهي غسل اليدين جيدا بعد ركوب الحافلة أو القيام بجولة تسوق.


    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 3 من 5
    1. #1
      وَزِيَر تَوُّهْ نَشَأَ فِيِ التَعّلِيِّم
      الصورة الرمزية راسيل
      الحالة : راسيل غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 46309
      تاريخ التسجيل : 10/1/2008
      مجموع المشاركات: 5
      مجموع المواضيع: 4
      المؤهل التعليمي: طالبة ثانوية
      الجنس: أنثى

      معلومات طبية

      معلومات طبية

      غسل اليدين وقاية من نزلات البرد

      ثمة نصيحة مفيدة لتفادي الإصابة بنزلات البرد خلال شهور الشتاء ألا وهي غسل اليدين جيدا بعد ركوب الحافلة أو القيام بجولة تسوق.
      وقالت مجلة "إيه.بي" الطبية الألمانية المتخصصة في أحدث أعدادها إن من الأفضل أن يغسل الإنسان يديه بعد زيارة أي مكان يرتاده الناس.
      ومن بين النصائح الأخرى التي تسوقها المجلة لتفادي الإصابة بالبرد في فصل الشتاء ممارسة رياضة المشي في الأمسيات التي يكون الجو فيها باردا باعتدال وفتح نافذة الحجرة أثناء النوم.


      ***





      الإفراط في المسكنات قد يكون قاتلاً

      حذرت السلطات الصحية في الولايات المتحدة من الإفراط في استخدام المئات من أنواع الأدوية المسكنة والمهدئة للألم التي تباع دون وصفات طبية وتسبب أضرارا جانبية متفاقمة ، فضلاً عن تسببها في مائة حالة وفاة سنوياً.
      وأشارت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية إلى أحد أبرز الأدوية المسكنة للألم في الولايات المتحدة acetaminophen والذي يباع منه حوالي 600 منتج مختلف تحت ماركة (Tylenol) ويُستخدم لتسكين الآلام والسعال ونزلات البرد والأنفلونزا.
      وقالت الدائرة إن الإفراط ـ غير المتعمد ـ في استخدام المسكنات يستدعي تقديم الإسعافات الطبية العاجلة إلى أكثر من 56 ألف أمريكي ، فضلا عن وفاة مائة حالة سنوياً بحسب ما نقلت وكالة الأسوشيتد برس.
      وطالبت دائرة الدواء والغذاء المستخدمين بضرورة الإلتزام بالارشادات الطبية المتعلقة بعدد الجرعات والتي قد يؤدي الإفراط فيها إلى إصابة الكبد بالتسمم.


      ***





      الفيتامينات تمنع الإصابة بالزهايمر

      أظهرت دراسة نشرت الاثنين الماضي أن جرعات يومية كبيرة من فيتاميني (هـ) و (ج) تحد من احتمالات الإصابة بمرض خرف الشيخوخة (الزهايمر) بين كبار السن.
      وتشير الدراسة إلى أن الخصائص المضادة للتأكسد التي يتيحها الفيتامين تحدث توازنا مع تكدس ما يسمى بالشوارد الغريبة وهي مركبات كيميائية تحمل شحنة يعتقد أنها تسبب تلف الخلايا مما يؤدي إلى الإصابة بخرف الشيخوخة.
      ويوصي الباحثون بأن تحتوي الجرعة اليومية من فيتامين (هـ) 22 وحدة دولية ، وفيتامين (ج) بين 70 و90 ميكروغراما.
      وأظهرت الدراسة أن تناول فيتامينات متعددة أو واحد من الفيتامينين لا يكون له الأثر الكافي للحماية من الزهايمر ، في حين أن تناول (هـ) و (ج) معا قد يوفر حماية من المرض خاصة عندما يتم أخذهما بجرعات أكبر ، ويسبب الزهايمر ضعف الذاكرة تدريجيا ويؤدي في نهاية الأمر إلى القضاء على القدرات العقلية للمرضى ، ويعاني نحو 5% من الأمريكيين من هذا المرض وتزيد احتمالات الإصابة به كلما تقدم العمر


      ***





      عدسات لاصقه لعلاج أمراض العيون

      يتوقع العلماء اليابانيون انحسار أمراض العيون خلال الأعوام الخمسة القادمة في أعقاب تطوير أنواع جديدة من العدسات اللاصقة التي لديها القدرة على علاج الكثير من الأمراض.
      يساعد هذا النوع الجديد من العدسات في إصلاح قصر النظر وهي تحتوي على مواد تهدئ من الرغبة في حكة العين الناجمة عن الحساسية ويتم دمج مثل هذه المواد الفعالة في العدسات بحيث تنتشر في العينين.
      وينتظر أن تفتح هذه التقنية الآفاق أمام فرص الشفاء السريع بالنسبة للذين أجريت لهم عملية إزالة المياه البيضاء وكذلك الشفاء من أمراض أخرى كثيرة تصيب العينين كالجلوكوما (المياه الزرقاء).


      ***





      تحذير الحوامل من الخضروات المقلية

      كانت الضجة حول مادة اكريلامايد السامة في المقليات وخصوصا البطاطا المقلية والجبس تعادل الضجة التي أثيرت في السنتين الأخيرتين حول جنون البقر والحمى القلاعية ، إذ ثبت وجود المادة في اللحوم والبطاطا المقلية ودخلت من حينها كمادة ثابتة في القائمة السوداء التي تضم المواد المسببة للأمراض السرطانية.
      بعد تحذير الأطفال من الإكثار من البطاطا واللحوم المقلية جاء دور الحوامل الآن لتلقي التحذير من إمكانية تسرب مادة اكريلامايد إلى الطفل عبر المشيمة وثدي الأم.
      ويقول خبراء الصحة إن أكريلامايد يمكن أن يتسرب إلى الرضيع من خلال حليب الأم كما يمكن أن يصل إلى الجنين من خلال دم الأم الحامل ، ويفيد الباحثون من معهد البيولوجي في نورنبيرغ في ألمانيا بالتعاون مع عيادة جامعة ميونيخ أنهم أجروا دراسات تثبت إن اكريلامايد يمكن أن يلحق أضرارا بليغة بالجنين والطفل الرضيع.


      ***





      علاج جديد للعين الدامعة

      تذرف عيون بعض الناس الدمع بغزارة بسبب التهاب مزمن في القناة الدمعية أو تضيقها ويجد الكثيرون صعوبة بالغة في التخلي عن المنديل بسبب تدفق الدمع الدائم من العيون.
      ويقول جراح عيون معروف من بون أنه توصل إلى طريقة سريعة وبسيطة لتخليص المصابين من "عيونهم الدامعة" التي تسبب لهم الحرج ، وتصيب العين الدامعة نحو 5% من المعانين من أمراض العيون وإن بدرجات مختلفة ، ويتسبب التهاب بطانة القناة الدمعية بعرقلة سيل الدموع عبر القناة وانهماره عبر طرق أخرى إلى العين ، وعموما يجري علاج العين الدامعة بواسطة عملية جراحية لتوسيع قناة الدمع وإزالة آثار الالتهابات المحتملة، إلا أن هذه العمليات تجري في غرفة العمليات وتتطلب بقاء المريض تحت إشراف الطبيب لعدة أيام ، أما الطريق الجديدة التي يستخدمها الجراح كاي فيلهلم من جامعة بون الطبية فتعد دامعي العيون بإجراء العملية في غرفة الطبيب أو في العيادة الخارجية وإرساله فورا إلى البيت بلا آلام ولا دموع.
      وذكر مصدر في جامعة بون أن الدكتور فيلهلم عالج حتى الآن 180 حالة من حالات "العين الدامعة" وحرر 80% منهم بشكل دائم من معاناتهم اليومية ، واستخدم الطبيب المختص بجراحة العيون قثطاراً (مسبار) مزوداً ببالون لتوسيع القناة الدمعية المتضيقة ثم حافظ على هذا التوسع من خلال تثبيت دعامة (حصيرة) مصغرة داخل هذه القناة .

      ***




      خطر الجوال على صحة الأطفال

      على خلفية التحذيرات الحكومية حول التأثيرات الصحية للهواتف الخلوية المحمولة دعا العلماء في المجلس الوطني البريطاني للحماية الإشعاعية جميع الآباء إلى ضرورة تحديد الوقت الذي يقضيه أطفالهم في استخدام هذه الأجهزة.
      وقال الباحثون إن الكثير من الدراسات قد سلطت الضوء على المخاطر المحتملة للهواتف المحمولة وخصوصا دورها في الإصابة بالأورام السرطانية لذا لابد من تبني مستخدميها لمبادئ وإرشادات تحذيرية تقيهم شر المرض.
      ويهتم العلماء بالأطفال والمراهقين تحت سن الثامنة عشرة بالذات الذين يشكلون ربع عدد مستخدمي الهواتف المحمولة الذي يبلغ 47 مليون شخص خصوصا بعد أن أظهرت الأبحاث الاسكندنافية أن هذه الهواتف تزيد خطر الإصابة بأورام الدماغ.
      كما وجد الباحثون السويديون أن مستخدمي مثل هذه الأجهزة أكثر عرضة للأورام الحميدة بحوالي ثلاث مرات ونصف ، وكانت دراسة فنلندية سابقة قد بينت وجود خطر مضاعف للإصابة بأورام الدماغ بعد سنتين من استخدام الهاتف النقال.


      ***





      فوائد متعددة لبذور الكتان

      العودة إلى الطبيعة والمنتجات الطبيعية قادت المهتمين بها إلى الالتفات إلى بذور الكتان من جملة العناصر الطبيعية التي تستخدم حاليا في الغذاء والتجميل ، وفي أوروبا هناك الآن اهتمام واسع بهذه البذرة التي تكثر زراعتها في بلادنا العربية وبالذات بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط خصوصا في مصر حيث يزرع بكثرة للحصول على خيوطه واستخدامها في صناعة الأقمشة كما أن المصريين القدماء استخدموه في صناعة المحنطات بينما يجري الاهتمام به في بريطانيا والهند لاستخلاص الزيت منه لأغراض علاجية وتجميلية.
      يقول الدكتور حامد التكروري اختصاصي علم التغذية في كلية الزراعة بالجامعة الأردنية إن الفوائد الطبية والصحية لبذور الكتان موجودة في زيته الذي عرفه الإنسان عبر التاريخ واستخدمه على شكل لبخات أو كمادات من البذرة الزيتية المهروسة لوضعه على الجلد المصاب بالقروح والبثرات والدمامل حيث تلينها وتؤدي بالنهاية إلى معالجتها.
      كما يتميز زيت بذر الكتان بوجود حامض دهني يسمى حامض الكتان الذي يحتوي على فوائد صحية منها خفض إنتاج الكوليسترول واستخدامه كمقشع للسعال في حالة إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض ، كما يدخل زيته في صناعة كثير من مواد التجميل وعلاجات الالتهابات الجلدية لخاصيته المميزة في معالجة القروح وغيرها من الأمراض الجلدية.


      ***





      علاج جديد لتقليل معاناة مرضى الربو

      تمكن العلماء من ابتكار علاج جديد قد يحول دون انسداد الصدر بالمخاط عند مرضى الربو.
      وأظهرت التجارب التي تم إجراؤها على فئران استحدثت فيها إصابة بالربو أن إعطاء هذه الفئران بروتينا معينا قد ساهم في منع تجمع المخاط في القنوات الهوائية ، وأفاد الباحثون بجامعة ولاية نورث كارولينا الأمريكية أن العلاج قد يساعد مرضى الربو وغيرهم من المصابين بأمراض التنفس الأخرى ، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من 100 مليون مريض بالربو في العالم كما يقتل المرض نحو 18 مليون شخص كل عام ، ويعاني المصابون بالربو من صعوبات متكررة في التنفس، حيث يسبب تضيّق القنوات الهوائية وإفرازها كميات كبيرة من المخاط عند التعرض للمواد المثيرة للحساسية كلقاح النباتات والغبار المحمل بالحشرات الصغيرة.
      ويمكن للمخاط أن يسبب إفرازا بالقنوات الهوائية وهو ما يزيد من صعوبة عملية التنفس ويجعل المرضى أكثر حساسية للإصابة بالبكتريا.


      ***




      قليل من الرياضة قد يعالج البدانة

      أثبتت دراسة أمريكية أن البدناء من البالغين ممن لا يلتزمون بنظام غذائي لخفض الوزن يحتاجون لممارسة الرياضة بشكل بسيط مثل المشي لمدة نصف ساعة يومياً للحيلولة دون زيادة وزنهم.
      وأوضحت الدراسة التي تمت خلال فترة زمنية مدتها 8 أشهر أن 73 بالمائة ممن مارسوا رياضة المشي لمسافة 11 ميلا أسبوعياً أو ما يعادل نصف ساعة يومياً لم تزد أوزانهم بل فقد عدد من المشاركين بعضاً من الوزن ، وفي مقابل ذلك وحسب ما جاء في تقرير وكالة أسوشيتد برس فقد زادت أوزان من لم يمارسوا الرياضة على الإطلاق من المشاركين في البحث بمتوسط 1.5 كيلوغراما خلال الفترة ذاتها ، أما من مارسوا رياضة "الهرولة" لمسافة 17 ميلا أسبوعياً فقد حققوا خفضا في أوزانهم بمتوسط أربعة كيلوغرامات تقريباً خلال فترة الدراسة.
      وتعد السمنة أحد الأمراض الخطيرة التي يعاني منها أفراد الشعب الأمريكي وهو ما يحذر منه الخبراء باستمرار في هذا المجال.


      ***





      اختراق علمي لعلاج اللوكيميا

      سجل العلماء اختراقاً علمياً من شأنه أن يمهد الطريق لتطوير لقاح لعلاج اللوكيميا من نوع "ايه بي إل" الذي هو بالتالي نوع من أنواع سرطانات الدم ، فقد اختبر فريق دولي من الأطباء برئاسة الدكتورة روز آن باديو من مستشفى كينغس كوليدج في لندن لقاحاً جرى تركيبه مع عقار آخر استطاع أن يطيل حياة الفئران مدة 300 يوم مما يوازي 25 سنة من حياة الإنسان.
      اللقاح الجديد جرى تطويره مع حمض نووي استخرج من جين معطوب يسبب هذا المرض ، وقد جعل هذا اللقاح نظام المناعة في جسم الفأرة أن يتعرف على الخلايا الدموية السرطانية ويدمرها. المعلوم أن استخدام الحمض النووي لوحده كفيل بتحسين فرص العيش لكن نتائج أفضل يمكن الحصول عليها لدى دمجها مع عقار مستخلص من الفيتامين "ايه" يدعى "أترا" وهو نوع من الحوامض.
      الدكتورة باديو قالت إن العلاج مازال في طور التجارب الأولية ولا يعني "أننا اكتشفنا علاجا حاسما للمرض" ، وأشارت إلى أن العلاج ينحصر الآن في العقاقير الكيماوية وزرع نقي العظام.


      ***





      اكتشاف عقارين قويين لعلاج سارس

      أعلن باحثون تايوانيون أنهم تمكنوا بالتعاون مع شركة "أيسيس فارماسيوتيكالز" الأمريكية للأدوية من اكتشاف عقارين قويين يمكن استخدامهما في علاج مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).
      وقال علماء من معهد تايوان لأبحاث التكنولوجيا الصناعية "إندستريال تكنولوجي ريسيرتش إنستيتيوت" إن الدواءين يعملان على منع توالد فيروس سارس ، وأوضح نائب المدير العام لمركز الهندسة الطبية الحيوية ليو تشونغ تشينغ للصحفيين أن "التجارب أظهرت أن توالد الفيروس أصبح أقل بعشر مرات بعد ثلاث أو أربع ساعات من تناول الجرعة" ، وأوضح ليو أن "مرضى سارس يعانون عادة من التهابات رئوية ونظريا يمكن للأدوية أن تتركز في خلايا الرئة بشكل أسرع إذا ما تم أخذها عن طريق الاستنشاق" ، وأضاف أن العقار لا يزال بانتظار صدور موافقة السلطات على العلاج مؤكدا أن التجارب السريرية قد تبدأ على مرضى سارس إذا انتشر المرض مجددا في تايوان ، وتقول الشركة إن الأدوية تعمل بواسطة استهداف البروتينات التي يستخدمها الفيروس للتوالد وقد تكون أقل سمية من الأدوية التقليدية لأنها تتفاعل مع الهدف المطلوب بناء على معلومات في الشفرة الوراثية.
      الموضوع الأصلي: معلومات طبية || الكاتب: راسيل ||






    2. #2
      وَزِيَر تَوُّهْ نَشَأَ فِيِ التَعّلِيِّم
      الصورة الرمزية إعصار ثائر
      الحالة : إعصار ثائر غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 46606
      تاريخ التسجيل : 11/1/2008
      مجموع المشاركات: 5
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي
      الجنس: أنثى

      افتراضي

      مشكورة ع هالمعلومات خيتو
      شبكة - منتديات - ديوانية - منتدى - أخبار
      حواء - عالم حواء - مكتبة
      ..::اضغط زر أعجبني اذا اعجبك موضوعي::..

    3. #3
      رَئِيّسْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية ابو راكان 13
      الحالة : ابو راكان 13 غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 1159
      تاريخ التسجيل : 23/10/2005
      مجموع المشاركات: 33,770
      مجموع المواضيع: 1411
      البلد: المملكة العربية السعودية KSA
      المدينة: السعودية
      المؤهل التعليمي: ماجستير Master
      الوظيفة: معلم
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: سامسونج Samsung
      الخبرة في الانترنت: أقل من 10 سنوات
      أوصلني إلى المنتدى: محرك بحث Search Engine
      الجنس: ذكر Man

      alwazer

      افتراضي

      بارك الله فيك

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. معلوماااااااااااات طبية
      بواسطة مسترهوم في المنتدى علميات وزيرية عامة General operations
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 12 Feb 2011, 01:24 AM
    2. فوائد طبية
      بواسطة الحلم 2009 في المنتدى الجغرافيا Geography
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 17 Dec 2009, 10:28 PM
    3. أشهر سبع معلومات طبية.. خرافة!
      بواسطة المسافر المجروح في المنتدى الوزارة التعليمية العامة Ministry educational
      مشاركات: 14
      آخر مشاركة: 31 Dec 2008, 10:13 PM
    4. (((_-_-_أربعة (معلومات)x(معلومات) أربعة_-_-_)))
      بواسطة soOomh في المنتدى د ر ر إسـلاميـة Islamic Durra
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 02 Nov 2008, 12:49 AM
    5. طبيب ومهندس
      بواسطة freesoul في المنتدى الوزارة التعليمية العامة Ministry educational
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 06 Jan 2008, 02:10 AM
    التحاضير المدرسية | خطط البنين | خطط البنات | الخطط المدرسية | خطة مدير الابتدائية | خطة مدير المتوسطة | خطة مدير الثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة | خطة مدير المتوسطة والثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة والثانوية | خطة وكيل الابتدائية | خطة وكيل المتوسطة | خطة وكيل الثانوية | خطة المرشد الطلابي الابتدائية | خطة المرشد الطلابي المتوسطة | خطة المرشد الطلابي الثانوية | الخطة التشغيلية الابتدائية المتوسطة الثانوية | توثيق برامج الخطة التشغيلية | الخطة الاستراتيجية | الخطة التشغيلية | خطة مديرة الابتدائية | خطة مديرة المتوسطة | خطة مديرة الثانوية | خطة وكيلة الابتدائية | خطة وكيلة المتوسطة | خطة وكيلة الثانوية | خطة المرشدة الطلابية الابتدائية | خطة المرشدة الطلابية المتوسطة | خطة المرشدة الطلابية الثانوية |