**** * * " لا " النافية
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات
  • منتدى
  • حواء


  • " لا " النافية
    الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: " لا " النافية

    " لا " النافية : ـ تنقسم " لا " النافية إلى الأقسام التالية : ـ أولا ـ " لا " النافية للجنس تعرفها : حرف يعمل للدلالة


    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 3 من 4
    1. #1
      رَئِيّسْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية رياض الفراشات
      الحالة : رياض الفراشات غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 119087
      تاريخ التسجيل : 9/10/2008
      مجموع المشاركات: 17,051
      مجموع المواضيع: 9621
      البلد: المملكة العربية السعودية KSA
      المدينة: الشرقية
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي Bachelor
      الوظيفة: إدارية تربوية
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: آيفون i Phone
      الخبرة في الانترنت: سنة واحدة
      أوصلني إلى المنتدى: أخي Brother
      الجنس: أنثى Women

      alwazer

      Cat " لا " النافية

      " لا " النافية


      " لا " النافية : ـ

      تنقسم " لا " النافية إلى الأقسام التالية : ـ



      أولا ـ " لا " النافية للجنس

      تعرفها : حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد .

      وتعرف بـ " لا " الاستغراقية ، لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال .

      وتعرف بـ " لا " التي للتبرئة ، لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى الخبر .

      مثال : لا محاباة في الدين . لا إله إلا الله . لا كافر ناج من النار .

      109 ـ ومنه قوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }1 .

      وقوله تعالى : { لا غالب لكم اليوم من الناس }2 .

      ومن التعرف السابق يكون قد خرج من حيزها " لا " التي لنفي الوحدة العاملة عمل ليس ، لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها .

      نحو : لا كرسيٌ في الفصل ، ولا قلمٌ في الحقيبة .

      ومنه قوله تعالى : { ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }3 .

      وهذا يعني أن في الفصل أكثر من كرسي ، وأن في الحقيبة أكثر من قلم .

      ـــــــــــــ

      1 ـ 186 الأعراف . 2 ـ 48 الأنفال .

      3 ـ 262 البقرة .



      غير أن الحكم لم ينتف عن جميع أفراد الجنس الواحد ، لذلك كانت " لا " النافية للوحدة تحتمل لأكثر من معنى ، وقد ورد عن بعض النحاة أن عمل " لا " النافية للوحدة فيه شذوذ .

      عمل " لا " النافية للجنس : ـ

      تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها ، كما في الأمثلة السابقة ،

      ومنه قوله تعالى : { لا مبدل لكلماته }1 .

      وقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا أحد أغير من الله " .

      60 ـ ومنه قول عمرو القنا : ـ

      لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم محرض الموت عن أنسابكم ذودوا

      شروط عملها : ـ

      لعمل " لا " النافية للجنس عدة شروط هي : ـ



      1 ـ أن يكون حكم النفي بها شاملا جنس اسمها كله ، و أو تكون نافية أصلا .

      نحو قوله تعالى : { لا إكراه في الدين }2 .

      وقوله تعالى : { فلا جناح عليهما }3 .

      ومنه قول عبد الله بن الحشرج : ـ

      رأيت الفتى يفنى وتبقى فعاله ولا شيء خير في الحديث من الحمد

      فإذا لم يكن النفي مستغرقا لجميع أفراد جنس اسمها ، أو لم تكن نافية أصلا ، بطل عملها ، وتكون حينئذ اسما بمعنى " غير " ، أو زائدة .

      فمثال مجيئها اسما بمعنى غير : عاقبت المهمل بلا رحمة .

      ـــــــــــــ

      1 ـ 115 الأنعام .

      2 ـ 256 البقرة .

      3 ـ 229 البقرة .



      والدليل على اسميتها قبولها حرف الجر ، وحروف الجر لا تخل على الحروف الأخرى .



      الإعراب : عاقبت المهمل بلا رحمة .

      عاقبت : فعل وفاعل . المهمل : مفعول به .

      بلا : جار ومجرور ، ولا مضاف ، ورحمة مضاف إليه مجرور .

      وتقدير المعنى : بغير رحمة .

      ومثال الزائدة : قوله تعالى في مخاطبة إبليس : { ما منعك ألا تسجد }1 .



      الإعراب : { ما منعك ألا تسجد }1 .

      ما : استفهامية في محل رفع مبتدأ ، منعك : فعل ماض وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل رفع خبر . ألا : أن حرف مصدري ونصب ، ولا زائدة صلة لتأكيد معنى النفي .

      تسجد : فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف ، والتقدير : ما منعك من السجود ، وشبه الجملة السابق متعلق بالفعل " منع " على اعتبار أنه مفعول به ثان .



      2 ـ أن يقصد بنفيها التنصيص ، لا الاحتمال ، فإذا لم تفد في حكم نفيها عن الجنس التنصيص ، أو الاستغراق ، كانت " لا " نافية للوحدة ، عاملة عمل " ليس " كما بينا سابقا . نحو : لا لاعب في ارض الملعب .

      110 ـ ومنه قوله تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيعٌ فيه ولا خلة ولا شفاعة }2 .

      ــــــــــــ

      1 ــ 12 الأعراف .

      2 ــ 254 البقرة .



      3 ـ ألا تتوسط بين عامل ومعموله ، بمعنى : ألا تكون مسبوقة بعامل قبلها يحتاج لمعمول بعدها ، كحرف الجر ، بل لابد أن يكون لها لصدارة في الكلام ، فإن وقعت غير ذلك بطل عملها .

      نحو : حضرت إلى المدر بلا تأخير .

      61 ـ ومنه قول الشاعر :

      متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب

      الشاهد : بلا جواب ، فقد توسطت " لا " بين حرف الجر ومجروره كلمة " جواب ".



      4 ـ تنكير اسمها وخبرها ، فإن لم يكونا نكرتين ، أهمل عملها ، وكررت ، وعندئذ لا تكون من أخوات " إن " ، ولا تعمل عمل ليس ، وبعدها تكـون الجملة مبتدأ وخبرا . نحو : لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح .

      111 ـ ومنه قوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار }1.

      وقوله تعالى : { ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم }2 .

      ومنه قول الشاعر :

      لا القوم قومي ولا الأعوان أعواني إذا ونى يوم تحصيل العلا وانٍ

      5 ـ عدم الفصل بينها وبين اسمها ، فإذا فصل بينهما أهمل عملها ووجب تكرارها أيضا . نحو : لا في الإهمال منفعة لأحد . لا فيها إنس ولا جن .

      ومنه قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }3 .

      كما أنه لا يجوز تقدم خبرها ، أو معموله على اسمها ، فإذا تقدم أحدهما أهمل عملها . نحو : لا لفاشل نجاح في الحياة .

      ومثال تقدم معمول الخبر : لا وطنه مواطن ناسٍ ، ولا علمه عالم مهمل .

      ــــــــــــ

      1 ـ 40 يس .

      2 ـ 3 ، 4 الكافرون .

      3 ـ 47 الصافات .



      حكم اسم " لا " النافية للجنس غير المكررة : ـ

      ينقسم اسم " لا " النافية للجنس إلى قسمين : ـ

      1 ـ اسم مفرد : وهو الاسم الذي لا يكون مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا دائما في محل نصب . نحو : لا خائن محبوب .

      112 ـ ومنه قوله تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو }1 .

      ونحو : لا مهملين ناجحان . ولا مقصرين فائزون . ولا خائنات محبوبات .

      فخائن : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، ومهملين : اسم لا مبني على الياء لأنه مثنى في محل نصب ، ومقصرين اسم لا مبني على الياء لنه جمع مذكر سالم ، وخائنات اسم لا مبني على الكسر لأنه جمع مؤنث سالم ، كما يجوز في جمع المؤنث السالم الواقع اسما لـ " لا " أن يبنى على الفتح .

      نحو : لا مهملاتَ مشكورات .

      2 ـ الاسم المضاف : وهو ما أضيف لاسم بعده ، وحكمه : واجب النصب .

      نحو : لا طالب علم مذموم ، ولا طالبي علم مذمومان ، ولا طالبي علم مذمومون ، ولا طالبات علم مذمومات .

      ومنه : لا ذا حلم متسرع .

      فطالب أسم لا منصوب بالفتحة ، وطالبي أسم لا منصوب بالياء لأنه مثنى ، وطالبي اسم لا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، وطالبات اسم لا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وذا اسم لا منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة .

      3 ـ الشبيه بالمضاف :وهو كل اسم تلاه اسم آخر يتمم معناه ، ويستفيد منه معنى الإضافة . حكمه : واجب النصب .

      نحو : لا كريما خلقه مضام ، ولا طالعا جبلا موجود ، ولا طامعا في الجنة كافر .

      فـ " كريما ، وطالعا ، وطامعا " أسماء لا النافية للجنس منصوبة بالفتحة .

      ــــــــــــ

      1 ــ 18 آل عمران .



      حكم الاسم المعطوف على اسم " لا " النافية للجنس المفرد دون تكرارها : ـ

      إذا عطف اسم على أسم لا النافية للجنس المفرد دون أن تتكرر جاز في المعطوف وجهان : ـ

      1 ـ الرفع على المحل ، إذا كان المعطوف معرفة .

      نحو : لا صديق معك ومحمد .

      فـ " محمد " معطوف على محل " لا " واسمها ، ومحلهما الرفع بـ " الابتداء " ، لذلك وجب رفع الاسم المعطوف .

      2 ـ جواز الرفع ، أو النصب ، إذا كان المعطوف نكرة .

      نحو : لا كاذب محبوب وخائنٌ .

      فـ " خائن " معطوف على محل لا واسمها ، ومحلهما الرفع على الابتداء لذا جاز الرفع في الاسم المعطوف .

      ونحو : لا كاذب محبوبٌ وخائنا .

      فـ " خائنا " معطوف على محل اسم " لا " ، ومحل اسم لا هو النصب ، ومعطوف المنصوب منصوب مثله .

      62 ـ ومنه قول الشاعر* : ـ

      فلا أب وابنا مثل مروان وابنه إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا

      الشاهد قوله : " وابنا " حيث جاء بالمعطوف منصوبا على محل اسم " لا " ويجوز فيه الرفع على محل لا واسمها كما ذكرنا آنفا .



      حكم الاسم المعطوف بلا المكررة : ـ

      يجوز في الاسم المعطوف بلا المكررة على اسم لا النافية للجنس ثلاثة أوجه من الأعراب : ـ

      ــــــــــــــــــــــ

      * قيل الشاهد للفرزدق ، وقيل لرجل من عبد مناة بن كنانة .

      __________________
      الموضوع الأصلي: " لا " النافية || الكاتب: رياض الفراشات ||






    2. #2
      رَئِيّسْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية رياض الفراشات
      الحالة : رياض الفراشات غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 119087
      تاريخ التسجيل : 9/10/2008
      مجموع المشاركات: 17,051
      مجموع المواضيع: 9621
      البلد: المملكة العربية السعودية KSA
      المدينة: الشرقية
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي Bachelor
      الوظيفة: إدارية تربوية
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: آيفون i Phone
      الخبرة في الانترنت: سنة واحدة
      أوصلني إلى المنتدى: أخي Brother
      الجنس: أنثى Women

      alwazer

      افتراضي

      1 ـ بناء الاسمين : المعطوف ، والمعطوف عليه .

      نحو قوله تعالى : لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله .



      الإعراب :

      لا : حرف نفي للجنس مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

      حول : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

      ولا قوة : الواو حرف عطف ، لا نافية للجنس ، وقوة اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وجملة " لا " الثانية واسمها وخبرها المحذوف معطوفة على ما قبلها .



      2 ـ بناء الأول ، ونصب الثاني على المحل .

      نحو : لا محاباةَ في الدين ولا مجاملةً .

      الإعراب :

      لا نافية للجنس ، محاباة : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

      في الدين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا .

      ولا : الواو حرف عطف . لا زائدة لا عمل لها لتوكيد النفي .

      مجاملةً : معطوف على محل اسم لا منصوب بالفتحة .



      3 ـ بناء الأول ، ورفع الثاني على محل لا واسمها .

      نحو : لا طالبَ في المدرسة ولا مدرسٌ .

      الإعراب :

      طالب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

      ولا : الواو حرف عطف ، ولا زائدة لا عمل لها لتوكيد النفي .

      مدرس : معطوف على محل لا واسمه مرفوع ، لأن محل " لا " واسمها الرفع على الابتداء ، وأجاز البعض أن " لا " المكررة عاملة عمل ليس لذلك رفع اسمها .

      كما يجوز الرفع على الابتداء ، والخبر محذوف ، والتقدير : لا طالبَ موجود ، ولا مدرسٌ موجودٌ .



      أما إذا جاز في " لا " الأولى أن تكون لنفي الوحدة عاملة عمل ليس جاز في الاسم الواقع بعد " لا " المكررة وجهان : ـ

      1 ـ البناء على الفتح .

      نحو : لا كراسٌ في الحقيبة ولا قلمَ .

      الإعراب :

      لا : نافية عاملة عمل ليس .

      كراس : اسم لا مرفوع بالضمة .

      في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر ليس .

      ولا : الواو حرف عطف ، ولا نافية للجنس عاملة عمل إن .

      قلم : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره موجود .

      وجملة " لا " واسمها ، وخبرها المحذوف معطوف على ما قبلها .



      2 ـ الرفع عطفا على اسم " لا " الأولى .

      نحو : لا رجلٌ في الدار ولا امرأةٌ .

      الإعراب :

      لا نافية عاملة عمل ليس .

      رجل : اسم لا مرفوع بالضمة .

      في الدار : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر لا .

      ولا : الواو حرف عطف ، لا زائدة لتوكيد النفي .

      امرأة : معطوف على اسم لا مرفوع مثله .



      حكم نعت اسم لا : ـ

      أولا ـ إذا كان اسم لا مفردا مبنيا ، وكان منعوته مفردا لا فاصل بينهما ، جاز في النعت ثلاثة أوجه من الإعراب : ـ

      1 ـ البناء على الفتح .

      نحو : لا طالب كسلانَ محمودٌ .

      الإعراب :

      طالب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

      كسلان : صفة مبنية على الفتح لتركيب النعت مع المنعوت قبل دخول " لا " تركيب خمسة عشر ، والعدد المركب يبنى على فتح الجزأين .

      وقيل أن فتحة الصفة ليست فتحة بناء ، وإنما هي فتحة إعراب ، وحذف التنوين لمشاكلته الأول {1} .



      2 ـ النصب على المحل .

      نحو : لا رجل كاذبا محبوب .

      كاذبا : صفة منصوبة باعتبار محل الموصوف " رجل " ومحله النصب بالفتحة لأنه اسم لا .

      3 ـ الرفع على محل لا واسمها .

      نحو : لا رجلَ كريمٌ مذمومٌ .

      الإعراب :

      كريم : صفة مرفوعة بالضمة حملا على محل لا واسمها ، ومحل لا واسمها الرفع بالابتداء .

      وقيل حملا على محل الموصوف قبل دخول لا ، وهو الرفع على الابتداء أيضا {1} .



      ثانيا ـ أما إذا كان اسم " لا " المنعوت مضافا ، أو شبيها بالمضاف " معربا " جاز في النعت

      وجهان : ـ

      1 ـ النصب . نحو : لا قائل حق صادقا مظلوم .

      قائل حق : قائل اسم لا منصوب ، وهو مضاف ، وحق مضاف إليه مجرور .

      صادقا : صفة لقائل منصوبة بالفتحة .

      2 ـ الرفع على محل لا واسمها .

      نحو : لا قائل حق صادقٌ مظلوم ٌ .

      صادق : صفة مرفوعة باعتبار محل لا واسمها ، لأن محلهما الرفع على الابتداء .

      ــــــــــــــــ

      1 ، 2 ــ ألفية ابن معطي ج2 ص945 ..



      حذف خبر لا : ـ

      يجب حذف خبر لا النافية للجنس كما هو الحال في خبر إن وأخواتها ، إذا دل عليه دليل ، وذلك في جواب الاستفهام .

      كأن نقول : هل من طالب مهمل ؟ فنجيب : لا طالب .

      حُذف الخبر وجوبا ، والتقدير : لا طالب مهمل .

      ومثال حذف خبر لا النافية للجنس إذا كان شبه جملة : جارا ومجرورا : ـ

      هل في المنزل أحد ؟ نجيب : لا أحد ، والتقدير : لا أحد في المنزل .

      ومنه قول الشاعر :

      إذا كان إصلاحي لجسمي واجبا فإصلاح نفسي لا محالة أوجب

      الشاهد قوله : لا محالة ، فحذف خبر لا ، والتقدير : لا محالة في ذلك .

      ومثال شبه الجملة : الظرف المكاني : ـ

      قولهم : هل عندك مال ؟ فتجيب : لا مال . والتقدير : لا مال عندي .

      ويكثر حذف خبر لا النافية للجنس بعد تركيب " لاسيما " .

      نحو : أحب قراءة الكتب ولاسيما كتب الأدب .

      لا : نافية للجنس ، وسي اسمها ، وخبرها محذوف وجوبا . تقديره : موجود .

      كما يكثر حذف خبر لا النافية للجنس قبل " إلاّ " الاستثنائية .

      نحو قوله تعالى : { لا إله إلا أنا فاتقون }1 .

      وقوله تعالى : { لا إله إلا هو إليه المصير }2 .

      والتقدير : لا غله موجود إلا أنا .

      ــــــــــــــ

      1 ـ 2 النحل .

      2 ـ 3 غافر .



      دخول همزة الاستفهام على " لا " النافية للجنس : ـ

      إذا دخلت همزة الاستفهام على لا فلا يتأثر عملها فيما بعدها سواء أكان اسمها مفردا ، أم مضافا ، أم شبيها بالمضاف ، وسواء أكان الاستفهام يفيد التوبيخ .

      نحو : ألا رجوعَ وقد شبت ؟ ونحو : ألا نجاحَ وقد رسبت ؟

      ومنه قول الشاعر : *

      ألا ارعواءَ لمن ولت شبيبته وآذنت بمشيب بعده هرم

      ومثال الاستفهام الذي يفيد النفي : ألا طالبَ متأخر ؟

      ومنه قول مجنون ليلى :

      ألا اصطبارَ لسلمى أم لها جلد إذا ألاقي الذي لاقاه أمثالي

      ومثال الاستفهام الذي يفيد التمني : ألا ماءَ ماءً بارداً .

      ولا يؤثر الاستفهام الداخل على " لا " سواء أكانت مكررة ، أم غير مكررة ، وسواء نعت اسمها ، أم لم ينعت .

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      * الشاهد بلا نسبة .



      فوائد وتنبيهات : ـ

      1 ـ يجوز في الاسم المبدل من اسم لا النافية للجنس إذا كان نكرة : الرفع والنصب .

      مثال الرفع : لا أحدَ طالبٌ ومدرسٌ في المدرسة .

      طالب : بدل من محل لا واسمها مرفوع ، لأن بدل المرفوع مرفوع مثله ، ولا واسمها في محل رفع بالابتداء .

      ومثال النصب : لا أحد طالباً ومدرساً في المدرسة .

      طالبا : بدل من أحد منصوب ، مراعاة للمحل ، لأن أحد في محل نصب اسم لا .

      * أما إذا كان البدل معرفة فلا يجوز فيه إلا الرفع .

      نحو : لا أحد محمدٌ وإبراهيمُ في المنزل .

      محمد : بدل من لا واسمها ، محلهما الرفع لأنهما في موضع المبتدأ .

      2 ـ إذا تأكد اسم لا النافية للجنس توكيدا لفظيا جاز فيه وجهان : ـ

      أ ـ الرفع . نحو : لا رجلَ رجلٌ في البيت .

      رجل : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .

      رجل " الثانية " توكيد لفظي مرفوع مراعاة لمحل لا واسمها .

      ب ـ النصب . نحو : لا رجل رجلاً في البيت .

      رجلا : توكيد لفظي منصوب على محل اسم لا .

      * فإذا كان التوكيد معنويا فلا يجوز البتة ، لأن ألفاظ التوكيد المعنوي معارف ، واسم لا نكرة ، ولا يجوز توكيد النكرة بالمعرفة .

      3 ـ تأتي " لا " استفتاحية لمجرد التنبيه ، فتدخل على الجمل الاسمية والفعلية على حد سواء .

      نحو قوله تعالى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون }1 .

      ــــــــــ

      1 ـ 62 يونس .



      وقوله تعالى : { ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم }1.

      ومثال دخولها على الجمل الفعلية : { ألا تحبون أن يغفر الله لكم }2 .

      وقوله تعالى : { ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم }3 .

      4 ـ يعلل بناء اسم لا النافية للجنس على الفتح ، أو على ما ينصب به لتضمنه حرف الجر . فعندما نقول : لا طالب في المدرسة .

      هذا جواب لسؤال محقق ، أو مقدر هو : هل من طالب في المدرسة ؟

      فكان من الضروري أن تشمل الإجابة حرف الجر .

      فنقول : لا من طالب في المدرسة .

      ولكون الجواب مطابقا للسؤال ، وقد جرى ذكر " من " في السؤال ، استغني عنها في الجواب ، وبحذفها بني الاسم .

      5 ـ إذا فصل بين " لا " واسمها بفاصل ، أو جاء اسمها معرفة ، بطل عملها ، ووجب تكرارها .

      نحو قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها يُنزفون }4 .

      ومثال الاسم المعرفة قوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار }5 .

      فإذ كان الاسم معرفة مؤولا بنكرة ، فهي عاملة فيه {6} .

      6 ـ اشترط في عمل لا النافية للجنس أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، وعلة ذلك أنها تفيد النفي العام ، وتتضمن معنى " من " ، والنكرة في سياق النفي لا تقتضي العموم ، إلا إذا كانت معها " من " ظاهرة ، أو مقدرة .

      ومن هنا تكمن علة عدم عملها في المعرفة ، فالمعرفة لا يمكن تقدير " ن " معها .

      7 ـ يجوز حذف اسم " لا " . فيقال : لا عليك ، أي : لا باس عليك ، وهو نادر .

      ـــــــــــــ

      1 ـ 8 هود . 2 ـ 22 النور .

      3 ـ 13 التوبة . 4 ـ 47 الصافات .

      5 ـ 40 يس . 6 ـ سنبين ذلك في موضعه .



      8 ـ يجوز في اسم لا النافية للجنس أن يكون معرفة مؤولة بنكرة ، كأن يكون اسم علم لم يُرد منه مسمى معين محدد ، وإنما قصد منه كل من يشبه المسمى به في الصفات .

      نحو قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده ، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده " .

      فالعلمان كسرى ، وقيصر اللذان وردا في الحديث بعد " لا " لا يقصد بهما اسما علم معين ، وغنما أريد بهما الشيوع ، فكأنه قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : فلا ملك بعدهما يسمى كسرى ، أو قيصر . ومنه قولهم : لا حاتم اليوم ، ولا عنترة .

      وتأويله : لا جواد كحاتم ، ولا شجاع كعنترة .

      فحاتم ، وعنترة أمسيا علمين مشتهرين بصفات معينة تطلق على كل من اتصف بالمعنى الذي اشتهر به هذان العلمان .

      9 ـ إذا بني اسم لا النافية للجنس ، كانت نصا في نفي العموم بشرط أن يكون اسمها واحدا . نحو : لا رجل في المنزل .

      فإن كان اسمها مثنى ، أو مجموعا . نحو : لا رجلين في المنزل .

      ولا معلمين في المدرسة . أو : لا رجال في الحفل .

      احتمل أن تكون لنفي الجنس ، واحتمل أن تكون لنفي الوحدة ، فتعمل عمل ليس ، وسياق الكلام هو الذي يحدد ذلك ، فنقول : لا رجلين في المنزل .

      أو : لا رجلان في المنزل بل رجلَ أو رجالَ . أو : بل رجلٌ أو رجالٌ .

      10 ـ قال أبو حيان في البحر المحيط في تفسير قوله تعالى :

      { ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه }1 .

      إن النفي بـ " لا " التي لنفي الجنس أبلغ من النفي بالفعل ، فقوله : فلا كفران لسعيه أبلغ من قوله فلا يكفر بسعيه {2}.

      ــــــــــــــــــ

    3. #3
      رَئِيّسْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية رياض الفراشات
      الحالة : رياض الفراشات غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 119087
      تاريخ التسجيل : 9/10/2008
      مجموع المشاركات: 17,051
      مجموع المواضيع: 9621
      البلد: المملكة العربية السعودية KSA
      المدينة: الشرقية
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي Bachelor
      الوظيفة: إدارية تربوية
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: آيفون i Phone
      الخبرة في الانترنت: سنة واحدة
      أوصلني إلى المنتدى: أخي Brother
      الجنس: أنثى Women

      alwazer

      افتراضي

      11 ـ إذا وقع بعد " لا " النافية للجنس مباشرة خبر ، أو حال ، أو نعت أبطل عملها ، ووجب تكرارها .

      مثال وقوع الخبر بعد لا ، قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }1 .

      113 ـ ومثال الحال قوله تعالى : { مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء }2 .

      114 ـ ومثال وقوع النعت قوله تعالى : { إنها بقرة لا فارض ولا بكر }3 .

      ومنه قوله تعالى : { زيتونة لا شرقية ولا غربية }4 .

      12 ـ من التراكيب النحوية التي أكثر النحاة في تخريج إعرابها ، واختلفوا فيما بينهم حول إعرابها قولهم : لا أبا لزيد ، ولا أخا لعمر ، ولا أبا لك .

      ومنه قول الشاعر :

      يا تيم تيم عدي لا أبا لكم لا يُلقينّكم في سوءة عمر

      وقد أجازوا فيه ثلاثة أعاريب كالآتي : ـ

      أ ـ لا نافية للجنس ، وأبا اسمها منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الستة ، واللام في لزيد ، أو لك ، أو لكم زائدة ، والكاف في محل جر بالإضافة ، واستدلوا على ذلك بورود " أباك " بغير اللام كقول مسكين الدارمي :

      وقد مات شِماخ وقد مات مُزوّد وأي كريم لا أباك يُمتّع

      وقول أبي حية النميري :

      أبا الموت الذي لا بد أني ملاق لا أباكِ تخوفيني

      ب ـ أن " أبا " اسم مبني على الفتح المقدر على اللف لمعاملته معاملة الاسم المقصور ، وهي إحدى لهجات القبائل العربية ، واستدلوا عليها بقول أبي النجم العجلي :

      إن أباها وأبا أباها قد بلغا في المجد غايتاها

      والجار والمجرور في " لا أبا لك " متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا .

      ــــــــــــــــــــ

      1 ـ 47 الصافات . 2 ـ 143 النساء .

      3 ـ 68 البقرة .

      4 ـ 35 النور .



      ج ـ أب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، والألف زائدة لإشباع الحركة ،

      ولك ، أو لكم جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا ، ويحتمل أن يكون صفة ، والخبر محذوف ، والوجه الأول أحسن . وهذا الرأي هو أرجح الآراء ، وأفصحها ، وهو بناء " أب " على الفتح .



      لاسيما



      ذكرنا في مواضع خبر " لا " النافية للجنس أنه يكثر حذفه بعد تركيب لاسيما .

      نحو : أقدر الأصدقاء ولاسيما الأصدقاء الأوفياء .

      ونحو : أحب الفاكهة ولاسيما فاكهة ناضجة .

      لا : نافية للجنس تعمل عمل إن .

      سي : اسم لا منصوب بالفتحة ، وسي مضاف .

      ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، أو نكرة موصوفة في محل جر مضاف إليه أيضا ، وقد تكون " ما " زائدة ، وخبر لا محذوف وجوبا تقديره : موجود .

      والجملة الواقعة بعد " ما " الموصولة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، وبعد " ما " الموصوفة في محل جر صفة .

      والاسم الواقع بعد لاسيما إما أن يكون معرفة كما في المثال الأول ، أو نكرة كما في المثال الثاني .

      فإن كان معرفة جاز فيه وجهان من الإعراب ، وأجاز بعضهم ثلاثة وجوه على النحو التالي : ــ

      1 ـ الرفع باعتباره خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هم الأصدقاء ، وما موصولة ، أو موصوفة .

      2 ـ الجر بالإضافة إلى " سي " وما زائدة .

      أما الوجه الثالث الذي أجازه بعض النحاة ، إذا كان الاسم الواقع بعد لاسيما معرفة هو :

      النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره : أحب ، أو أعني .

      أو منصوب على اعتبار " لاسيما " بمنزلة " إلا " الاستثنائية ، وما زائدة ، وكلا الوجهين ضعيف عند أكثر النحاة .

      وإن كان الاسم الواقع بعد لاسيما نكرة .

      نحو : أحب القراءة ولاسيما قراءة متأنية .

      جاز فيه ثلاثة أوجه إعرابية هي : ـ

      1 ـ الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هي قراءة .

      و " ما " إما موصولة ، وما بعدها صلة الموصول ، أو موصوفة وما بعدها في محل جر صفة . وما في كلا الحالتين في محل جر بالإضافة .

      2 ـ النصب على التمييز ، وما زائدة .

      3 ـ الجر بالإضافة ، وما زائدة أيضا .

      تنبيه :

      1 ـ ذكر صاحب شرح الكافية أن الواو الداخلة على لاسيما ، كما في قولهم :

      أقدر العلم ولاسيما علما نافعا .

      واو اعتراضية ، إذ هي وما بعدها بتقدير جملة مستقلة {1} .

      2 ـ قال الأندلسي لا ينتصب بعد لاسيما إلا نكرة ، ولا وجه لنصب المعرفة ، وهذا القول مؤذن منه بجواز نصبه قياسا على أنه تمييز لأن " ما " بتقدير التنوين ، كما في كم رجلا ، إذ لو كان بإضمار الفعل لاستوى المعرفة والنكرة {2} .

      ـــــــــــــــــ

      1 ، 2 ـ انظر شرح الكافية ج1 ص249 .



      نماذج من الإعراب



      109 ـ قال تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له } .

      من : اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم ليضلل .

      يضلل : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط ، وعلامة جزمه السكون ، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .

      الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .

      فلا : الفاء رابطة لجواب الشرط ، ولا نافية للجنس .

      هادى : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

      له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا .

      وجملة : فلا هادي له في محل جزم جواب الشرط .



      60 ـ قال الشاعر :

      لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم محرض الموت عن أحسابكم ذودوا

      لا قوم : لا نافية للجنس ، وقوم اسمها مبني على الفتح في محل نصب .

      أكرم : خبر لا مرفوع بالضمة .

      منهم : جار ومجرور متعلقان بـ " أكرم " .

      يوم : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بـ " قال " وهو مضاف .

      قال : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .

      لهم : جار ومجرور متعلقان بـ " قال " .

      محرض الموت : محرض فاعل ، وهو مضاف ، والموت مضاف إليه مجرور .

      وجملة قال ... إلخ في محل جر مضافة ليوم .

      عن أحسابكم : عن أحساب جار ومجرور متعلقان بـ " ذودوا " ، وأحساب مضاف ، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

      ذودوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

      وجملة ذودوا ... إلخ في محل نصب مقول القول .



      110 ـ قال تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة } .

      من قبل : جار ومجرور ، وشبه الجملة متعلق بـ " اتقوا " في أول الآية .

      أن يأتي : أن حرف مصدري ، ونصب ، يأتي فعل مضارع منصوب بـ " أن " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

      يوم : فاعل مرفوع بالضمة .

      والمصدر المؤول من " أن والفعل " في محل جر بالإضافة لـ " قبل " .

      لا بيع : يجوز في " لا " أن تكون نافية للوحدة ، تعمل عمل ليس ، وبيع اسمها مرفوع بالضمة ، ويجوز أن تكون " لا " نافية لا عمل لها ، وبيع مبتدأ ، وسبب إهمالها التكرار . هذا على رواية الرفع .

      فيه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر على الوجه الأول ، أو متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ على الوجه الثاني .

      ولا خُلة : الواو حرف عطف ، ولا زائدة لتوكيد النفي ، خلة معطوف على بيع .

      ولا شفاعة : الواو عاطفة ، ولا زائدة لتوكيد النفي ، وشفاعة معطوف على بيع أيضا .

      ويجوز أن يكون خلة وشفاعة اسما لا المكررة ، وخبر كل من " لا " متعلق بمحذوف تقديره : ولا خلة فيه ، ولا شفاعة فيه على الوجه الأول ، وعلى الوجه الثاني يكون المتعلق في محل رفع خبر لخلة ، وفي محل رفع خبر لشفاعة .

      ويجوز في " لا " أن تكون نافية للجنس عاملة فيما بعدها ، وبيع اسمها مبني على الفتح في محل نصب ، وفيه جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا ، ولا خلة ، ولا شفاعة معطوفان على بيع على اعتبار أن الواو عاطفة ، ولا زائدة لتوكيد النفقي ، وخبر كل من " لا " متعلق بمحذوف في محل في محل رفع خبر لا تقديره : لا خلة فيه ولا شفاعة فيه .

      وعمل لا النافية للجنس في هذه الآية محمول على عملها في قوله تعالى : { فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج }1 .

      مع ملاحظة تقديم الجار والمجرور في الآية الأولى على لا المكررة ، وتأخيره في الآية الثانية ، ولا تأثير له على عمل لا النافية للجنس ، وإنما تأثيره يقع على وجوب إعراب الخبر في الآية الثانية .



      61 ـ قال الشاعر :

      متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب

      متاركة : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف .

      السفيه : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

      بلا جواب : الباء حرف جر ، ولا زائدة لا عمل لها ، وجواب اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بـ " متاركة " .

      أشد : خبر مرفوع بالضمة .

      على السفيه : جار ومجرور متعلقان بـ " أشد " .

      من الجواب : جار ومجرور متعلقان بـ " اشد " أيضا .



      111 ـ قال تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار } .

      لا الشمس : لا نافية لا عمل لها ، والشمس مبتدأ مرفوع بالضمة .

      ينبغي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل .

      لها : جار ومجرور متعلقان بـ ينبغي " .

      أن تدرك : أن حرف مصدري ونصب ، تدرك فعل مضارع منصوب بـ " أن " وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هي يعود على الشمس ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل ينبغي .

      وجملة ينبغي وما في حيزها في محل رفع خبر المبتدأ .

      وجملة لا الشمس ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

      القمر : مفعول به منصوب بالفتحة .

      ولا : الواو حرف عطف ، ولا نافية لا عمل لها .

      الليل : مبتدأ مرفوع بالضمة .

      سابق النهار : سابق خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والنهار مضاف إليه مجرور بالكسرة .

      وجملة الليل ... إلخ معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب .

      __________________

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. صحيفة: "التربية" و"الخدمة المدنية" ترفضان تعيين "البديلات" في "مقر التعاقد"
      بواسطة hani1802010 في المنتدى الملفات الصحفية اليومية Press kits Journal
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 10 Apr 2014, 08:05 PM
    2. الخدمة المدنية": التثبيت يشمل "خريجي المعلمين" و "المتعاقدين" و "البديلات"
      بواسطة زهور ندية في المنتدى وزارة المعلمين والمعلمات teachers
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 28 Apr 2011, 12:35 PM
    3. " لا النافية للجنس "
      بواسطة أبو فـــهـــد في المنتدى النحو و الصرف و القواعد
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 20 Dec 2010, 01:37 PM
    4. تحضير جديد "بنين"الموادالدين المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث"
      بواسطة هتون الغيم في المنتدى تحاضير الإسلامية للفصل الدراسي الأول
      مشاركات: 70
      آخر مشاركة: 02 Oct 2010, 04:00 PM
    5. تحضير جديد " بنين " المواد العربية المرحلة المتوسطة " الاول " والثاني " و " الثالث "
      بواسطة )( خوله)( في المنتدى مجلس أرشيف الوزارات Archive Council ministries
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 27 Jul 2009, 12:52 AM
    التحاضير المدرسية | خطط البنين | خطط البنات | الخطط المدرسية | خطة مدير الابتدائية | خطة مدير المتوسطة | خطة مدير الثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة | خطة مدير المتوسطة والثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة والثانوية | خطة وكيل الابتدائية | خطة وكيل المتوسطة | خطة وكيل الثانوية | خطة المرشد الطلابي الابتدائية | خطة المرشد الطلابي المتوسطة | خطة المرشد الطلابي الثانوية | الخطة التشغيلية الابتدائية المتوسطة الثانوية | توثيق برامج الخطة التشغيلية | الخطة الاستراتيجية | الخطة التشغيلية | خطة مديرة الابتدائية | خطة مديرة المتوسطة | خطة مديرة الثانوية | خطة وكيلة الابتدائية | خطة وكيلة المتوسطة | خطة وكيلة الثانوية | خطة المرشدة الطلابية الابتدائية | خطة المرشدة الطلابية المتوسطة | خطة المرشدة الطلابية الثانوية |