**** * * نشره :عن الامية في المملكة
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات
  • منتدى
  • حواء


  • نشره :عن الامية في المملكة
    الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: نشره :عن الامية في المملكة

    الأمية : ظاهرة اجتماعية تعني عدم مقدرة الفرد على القراءة والكتابة. وهي قضية عالمية يعاني منها بالخصوص الدول العربية والعالم الثالث. وتهتم الدول مع منظمة اليونسكو بمشكلة الأمية وتولي اهتماما


    صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 3 من 11
    1. #1
      رَئِيّسْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية رياض الفراشات
      الحالة : رياض الفراشات غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 119087
      تاريخ التسجيل : 9/10/2008
      مجموع المشاركات: 17,051
      مجموع المواضيع: 9621
      البلد: المملكة العربية السعودية KSA
      المدينة: الشرقية
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي Bachelor
      الوظيفة: إدارية تربوية
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: آيفون i Phone
      الخبرة في الانترنت: سنة واحدة
      أوصلني إلى المنتدى: أخي Brother
      الجنس: أنثى Women

      alwazer

      نشره :عن الامية في المملكة

      نشره :عن الامية في المملكة

      الأمية : ظاهرة اجتماعية تعني عدم مقدرة الفرد على القراءة والكتابة. وهي قضية عالمية يعاني منها بالخصوص الدول العربية والعالم الثالث. وتهتم الدول مع منظمة اليونسكو بمشكلة الأمية وتولي اهتماما كبيراً بالتعليم. ويحتفل العالم العربي في 8 سبتمبر من كل عام باليوم العربي لمحو الأمية حيث تقوم بحملات وطنية وتوعية تساعد على وصول التعليم للجميع .
      جهود المملكة في مكافحة الأمية :
      للمملكة جهود كبيرة ومبكرة في محو الأمية، حيث بدأ الملك عبد العزيز ( يرحمه الله ) بمشروعه الكبير في توطين البدو، وبناء الهجر والقرى، وتزويدها بالعلماء والمشايخ والدعاة لتعليم الناس أمور دينهم ، وتخليصهم من الجهل والخرافات والأمية، وكان هذا المشروع الحضاري مشروعاً لمحو الأمية أيضاً.
      واهتمت الدولة - ضمن سياسة التعليم - بمكافحة الأمية وتعليم الكبار (من الرجال والنساء) وأسهمت في ذلك الوزارات والهيئات المهتمة بالتعليم ، كما أسهمت وسائل الإعلام في هذا الجهد.
      صدر الأمر السامي الكريم في الشهر السادس من عام 1392هـ الموافق 1972م بالموافقة على نظام تعليم الكبار والكبيرات ومحو الأمية بالمملكة.
      تم تشكيل لجنة عليا من الجهات التعليمية، فوضعت خطة شاملة لمدة عشرين سنة لمواجهة مشكلة الأمية بالمملكة.
      مكانة العلم والعلماء في الإسلام :
      إن للعلم في الإسلام شأنا وأي شأن، ويكفي للدلالة على منزلته أنه صفة من صفات الله جل جلاله: وهو السميع العليم [الأنعام: 13]، وأنه سبحانه قد أمر به قبل العمل فاعلم أنه لا إله إلا الله [محمد: 19] وما ذلك إلا لأن صحة العمل مرهونة به، وقد أمر جل جلاله الرسول -صلى الله عليه وسلم- بطلب الاستزادة منه فقال: وقل رب زدني علماً [طه: 114]، وقد استفاض حديث القرآن الكريم عن العلم حيث وردت مادة علم فيه أكثر من سبعمائة مرة، كذلك لم يخل كتاب من كتب السنة من كتاب موضوعه العلم [د. سعد عبد الرحمن الجريد، رسالة دكتوراه]، ولهذه المنزلة العالية كان طلبه فريضة كما أخبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- في قوله: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" [أخرجه ابن ماجة في سننه وصحّحه الألباني]، ومن هذا الفرض ما يكون فرض عين ومنه ما يكون فرض كفاية فكل ما يحتاج إليه لصحة العبادة فهو فرض عليه فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب -القاعدة الأصولية المقررة- وماعدا ذلك من سائر العلوم التي نحتاج إليها في إقامة حياة سوية فإن تعلمه على الكفاية أي أنه لابد أن يكون في المسلمين من يعلمه بالقدر الذي يسد حاجتهم إليه وإلا أثم المسلمون جميعاً [نحو منهجية إسلامية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، دار المسلم، ط1 1415 ص 14 -21 - 23]، وهذا الاهتمام البالغ بالعلم وبهذه الصورة إنما يمثل المكانة الحقيقية للعلم. ويبرز أثره في الحياة، فالحياة التي لا تؤسس على العلم الشرعي حياة عديمة الفائدة، والإسلام الذي ينزل العلم هذه المنزلة هو دين العلم، ودين النقل والعقل، "إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" [أخرجه الترمذي]. ولهذا كانت أبرز خصائص الدعوة إلى الله هو قيامها على البصيرة أي العلم قل هذه سبيلي أدعو إلي الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين [يوسف: 108].
      وأبرز خصائص هذه البصيرة مصاحبة العمل لها إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلاً [الكهف: 107] وما يُلحظ هذه الأيام من انفصال للعلم عن العمل هو من مظاهر الخلل في حياة المسلمين التي ربما كانت سببا في ظاهرة انفصال العلماء عن الحياة في كثير من بلدان المسلمين حيث ترتب على ذلك ما ترتب عليه من مظاهر الانحراف وأظهرها معايشة هموم الناس ومشكلاتهم، وقضاياهم من قبل من ليس لديه علم.
      قال ابن عبد البر "قد اجمع العلماء على أن من العلم ما هو فرض متعين على كل امرئ في خاصة نفسه، من ذلك ما لا يسع الإنسان جهله من جملة الفرائض المفترضة عليه نحو الشهادة "باللسان" والإقرار بالقلب بأن الله وحده لا شريك له، والشهادة بأن محمداً عبده ورسوله وخاتم أنبيائه، وأن البعث بعد الموت حق للمجازاة بالأعمال والخلود في الآخرة لأهل السعادة بالإيمان والطاعة في الجنة، ولأهل الشقاوة والكفر والجحود في السعير، وأن القرآن كلام الله، وما فيه حق من عند الله يجب الإيمان بجميعه، واستعمال محكمه، وأن الصلوات الخمس فريضة، ويلزمه من علمها ما لا تتم إلا به من طهارتها وسائر أحكامها، وأن صوم رمضان فرض ويلزمه من علمه ما يفسد صومه، وما لا يتم إلا به . وإن كان ذا مال لزمه فرضا أن يعرف ما تجب فيه الزكاة، ومتى تجب، وفي كم تجب، ويلزمه أن يعرف بأن الحج عليه فرض مرة واحدة في دهره إن استطاع إليه سبيلا إلي أشياء يلزمه معرفة جملتها ولا يعذر بجهلها، نحو تحريم الزنا والربا وتحريم الخمر والخنزير، وأكل الميتة والأنجاس كلها، والغصب والرشوة على الحكم، والشهادة بالزور وأكل أموال الناس بالباطل، وتحريم الظلم كله، وتحريم نكاح الأمهات والأخوات ومن ذكر منهن وتحريم قتل النفس" [جامع بيان العلم وفضله، ابن عبد البر، 1414هـ 1م24].

      المرأة وأهمية تعليمها:
      المرأة تستطيع أن تنشئ للأمة بفضل تعليمها و ثقافتها جيلاً قويا صالحاً لهذا فإنه يجب العناية بتعليمها و ثقافتها كي تعرف ما عليها من واجبات نحو نفسها و نحو وطنها لتغرس هذا كله في أطفالها فيشبوا بقدوتها الحسنة و يصبحون مواطنين صالحين لأنفسهم و للمجتمع الذي يعيشون فيه إن حاجة بلادنا من أقصاها إلى أقصاها هي العلم مما جعل مشروع محو الأمية يشغل بال الشعب و كل من يهمه رفع مستوى بلدة و تنظيم حالها على أساس النور و المعرفة لا الجهل و الأمية

      محو الأمية قبل عام 1430هـ:
      أكد مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج د, سعيد المليص أن جهود الدول الأعضاء بالمكتب تنطلق من ثوابت راسخة من العقيدة تحث وتخص على العلم والتعلم، ولذلك فإن التوجه نحو محو الأمية وتعليم الكبار ليس توجهاً حديثاً في مسيرتها التربوية بل هو توجه تعود جذوره إلى زمن بعيد, أما الآليات والبرامج وتأطير المناهج فهي التي يتم تطويرها وتحديثها بما يتلاءم والمستجدات التي تؤثر على الساحة التربوية.

      وقال د, المليص في تصريح بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي صادف يوم أمس الجمعة أن الإحصائيات تشير إلى تدني نسبة الأمية بالدول الأعضاء بالمكتب، وهذا في حد ذاته دليل نجاح للبرامج والجهود المبذولة، غير أنه قال: إننا في حاجة إلى العديد من البرامج التي تجعل المكتب متناغماً مع متغيرات الحياة وإفرازاتها العلمية والتقنية التي تفرض متطلبات وشروطا ومعايير تربوية جديدة يجب أن ننظر بها إلى ميدان محو الأمية وتعليم الكبار وبخاصة بعد أن غدت المعرفة سلعة وأصبح العلم قوة، وصار الاقتصاد يجري وراء العلم ويتتبع خطواته، بل وصار العلم يوجه العالم في مختلف مجالات الحياة وهذا الواقع فرض مسؤولات جساماً على المخططين لبرامج محو الأمية وتعليم الكبار بأن يجعلوا من هدفهم الأساسي في هذا المجال بناء الإنسان وليس الوقوف عند حد محو الأمية في القراءة والكتابة وفك رموزها، بعد أن أصبح لدينا من التعريفات للأمية ما يتنوع بتنوع مجالات الثقافة والتعليم والصحة والحضارة وغيرها.
      ويؤكد المليص أن المكتب ينظر للأمية على أنها من أكبر المشكلات التي تضعف جهود التنمية وذلك لتأثير الأمية بصورة مباشرة على التطوير النوعي للتعليم ومن أجل ذلك فقد ركزت وثيقة استشراف مستقبل العمل التربوية التي أنجزها المكتب على ضرورة القضاء على الأمية بتعليم القراءة والكتابة لمن يجهلها بشتى الوسائل الممكنة والإفادة من الوسائل الحديثة والمتطورة إلى أقصى درجة ممكنة وسد منابع الأمية بالسبل الوقائية والعلاجية باتباع إجراءات مثل:
      الالتزام السياسي والمجتمعي بمحو الأمية قبل حلول عام 1430 -2010م كحد أقصى.
      وضع خطط مبرمجة زمنيا للقضاء على الأمية من خلال حملة وطنية تشارك فيها الجهات المعنية من المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع التطوعية.
      دراسة حالات الراسبين في المدارس الابتدائية وإلحاقهم ببرامج دراسية تمنع ارتدادهم إلى الأمية وتضمن لهم ثقافة أساسية.
      وتيسير تعليم الأميين والأميات الكبار والقراءة والكتابة في بيوتهم بواسطة وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة وبخاصة التلفزيون وبطرق مبسطة وقريبة إلى مداركهم.
      وتطوير البرامج والكتب والمواد الأخرى المستخدمة في تعليم الأميين في ضوء نتائج البحث العلمي والتجريب الميداني لتكون أكثر استجابة لاحتياجاتهم وارتباطا بخبراتهم.
      والعناية بمحو الأمية الحضارية من خلال برامج تعليم الكبار ووسائل الإعلام والاتصال المختلفة.
      وقال مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج أن هذه الإجراءات ستمثلها برامج تسعى الدول الأعضاء إلى تبنيها، كما يقوم المكتب بوضعها في الحسبان ضمن خطته الرابعة التي أوشك أن ينتهي من إعدادها لتحدد مسارات عمله في السنوات الخمس المقبلة.
      فهد والنهضة التعليمية
      غني عن البيان أن النهضة التعليمية في المملكة تستمد جذورها من المبادئ الإسلامية الكريمة، ولأن التعليم أو طلب تحصيل العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، أي حق وواجب للجميع، فإن المملكة وجهت كل جهودها لترسيخ هذا المبدأ، وأعطت للعلم والتعليم الأولوية القصوى في ميزانية الدولة لتأمين النفقات اللازمة لمواصلة مسيرة النهضة، كما خصصت المملكة الكثير من الحوافز التشجيعية للطلبة سواء بتخصيص رواتب ومكافآت لبعض مراحل التعليم أو بمنح تعطى للبعض عند التخرج.
      وكان من العقبات الرئيسية في مسألة «تعميم» التعليم وجود أفراد كثيرين في المملكة من كبار السن وممن فاتهم قطار التعليم في مراحل العمر الأولى، وحتى لا تخسر المملكة جهود هؤلاء في دفع عجلة التنمية على كافة المستويات، ثم وضع خطط طموحة لمحو الأمية وتعليم الكبار تحت مظلة حق التعليم المجاني المكفول للجميع.
      وتمثلت العقبة الثانية في تعليم المرأة، حيث يتصور البعض أن التعليم حق يقتصر على الرجال فقط! بينما كان خادم الحرمين الشريفين يدرك منذ الوهلة الأولى أن مسئولية بناء الدولة مسئولية مشتركة،وعلى هذا الأساس فان توفر فرص العلم للفتاة السعودية يجب أن يكون بنفس درجة توفرها لأخيها الطالب السعودي، وليس هناك ما يمنع حصولها على أعلى الدراسات الجامعية وما بعد الجامعية بما يتفق مع عقيدتها الإسلامية وإفادة الوطن بجهودها.
      يقول الشيخ ناصر المنقور سفير السعودية السابق في لندن:«وقف الملك فهد عندما كان وزيرا للمعارف مع تعليم الفتاة وقفة شجاعة، وتولي هذا القطاع عنايته واهتمامه،وحقق هذا القطاع إنجازا عظيما بعدما كان تعليم الفتاة أمرا نادراً..».
      الموضوع الأصلي: نشره :عن الامية في المملكة || الكاتب: رياض الفراشات ||






    2. #2
      رَئِيّسْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية صقر2006
      الحالة : صقر2006 غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 1949
      تاريخ التسجيل : 2/12/2005
      مجموع المشاركات: 11,298
      مجموع المواضيع: 736
      البلد: المملكة العربية السعودية KSA
      المدينة: حفر الباطن
      المؤهل التعليمي: ماجستير Master
      الوظيفة: مدير مدرسة
      نوع المتصفح: إنترنت إكسبلورر Internet Explorer
      نوع الجوال: آيفون i Phone
      الخبرة في الانترنت: أكثر من 10 سنوات
      أوصلني إلى المنتدى: صديقي My Friend
      الجنس: ذكر Man

      alwazer

      افتراضي

      الله يعطيك العافية على مجهودك الرائع ومواضيعك المميزة وفقك الله..

    3. #3
      وَزِيَر تَوُّهْ نَشَأَ فِيِ التَعّلِيِّم
      الصورة الرمزية رؤى الخير
      الحالة : رؤى الخير غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 178925
      تاريخ التسجيل : 28/3/2009
      مجموع المشاركات: 13
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي تربوي
      الجنس: أنثى

      افتراضي

      من جد موضوع جدا رائع

    صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. نشره (أسطر ذهبية عن محو الامية )
      بواسطة رياض الفراشات في المنتدى مطويات محو الأمية و تعليم الكبار و الكبيرات
      مشاركات: 57
      آخر مشاركة: 11 Mar 2013, 08:05 PM
    2. المملكة وبداية مكافحة الأمية-نشره
      بواسطة رياض الفراشات في المنتدى مطويات محو الأمية و تعليم الكبار و الكبيرات
      مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 10 May 2011, 07:44 PM
    3. نشره الطابور الصباحي
      بواسطة رفيفو الامر في المنتدى وزارة التوجيه والإرشاد direction, guidance
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 01 Nov 2010, 01:51 AM
    4. البيئة المثاليه- نشره
      بواسطة رياض الفراشات في المنتدى وزارة المطويات والنشرات التربوية Brochures and leaflets
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 06 May 2010, 09:50 PM
    5. نشره عن فوائد الإستغفار
      بواسطة منور الدنيا في المنتدى وزارة المطويات والنشرات التربوية Brochures and leaflets
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 23 Jun 2009, 11:09 AM
    التحاضير المدرسية | خطط البنين | خطط البنات | الخطط المدرسية | خطة مدير الابتدائية | خطة مدير المتوسطة | خطة مدير الثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة | خطة مدير المتوسطة والثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة والثانوية | خطة وكيل الابتدائية | خطة وكيل المتوسطة | خطة وكيل الثانوية | خطة المرشد الطلابي الابتدائية | خطة المرشد الطلابي المتوسطة | خطة المرشد الطلابي الثانوية | الخطة التشغيلية الابتدائية المتوسطة الثانوية | توثيق برامج الخطة التشغيلية | الخطة الاستراتيجية | الخطة التشغيلية | خطة مديرة الابتدائية | خطة مديرة المتوسطة | خطة مديرة الثانوية | خطة وكيلة الابتدائية | خطة وكيلة المتوسطة | خطة وكيلة الثانوية | خطة المرشدة الطلابية الابتدائية | خطة المرشدة الطلابية المتوسطة | خطة المرشدة الطلابية الثانوية |