**** * * بحث عن الغزل في العصر الاموي
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات
  • ديوانية
  • منتدى
  • اخبار
  • اسلام
  • تفسير
  • دراسات
  • برامج
  • مقالات
  • قصص
  • علمية
  • ايقونات
  • دليل
  • حواء
  • مطبخ
  • عالم حواء
  • العاب
  • موسوعة
  • برمجيات
  • اطفال
  • شعر
  • دروس
  • توبيكات
  • صحة
  • قنوات
  • بلدان
  • نكت
  • الثقافة الجنسية
  • مشاهير
  • أسرة
  • جن
  • فيديو
  • معاني
  • متفرقات


  • الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: بحث عن الغزل في العصر الاموي

    السلام عليكم ورحمة الله لو سمحتم اخواني اريد بحث عن الغزل في العصر الاموي او عن الشاعر الاحوص معلومات عنه والسموحه منكم


    صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 3 من 21
    1. #1
      وَزِيّر تَمَرّسَ التَعّلِيِّمْ
      الصورة الرمزية غــ عمري ــلا
      الحالة : غــ عمري ــلا غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 6601
      تاريخ التسجيل : 14/9/2006
      مجموع المشاركات: 131
      مجموع المواضيع: 38
      المدينة: مسقط الخير :)
      الجنس: أنثى

      Icon15 بحث عن الغزل في العصر الاموي


    2. #2

    3. #3
      وَزِيّر نَاْلَ إِعّجَاْبَ مَجّلِسْ اَلوُزَرَاءْ
      الصورة الرمزية بارون
      الحالة : بارون غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 876
      تاريخ التسجيل : 12/10/2005
      مجموع المشاركات: 1,067
      مجموع المواضيع: 115
      المدينة: تــــــــــــــبوك
      الجنس: ذكر

      افتراضي

      القسم الاول: الغزل
      لقد انحدر الغزل الاموي من الغزل الجاهلي ، والفارق هو ان الغزل في القصيدة الجاهلية كان غرضا من اغراض القصيدة ياتي في ابيات ، ثم ينتقل الى غرض آخر في نفس القصيدة . اما في العصر الاموي فقد اصبح الغزل يختص في قصيدة كاملة ، فلا يذكر الشاعر في قصيدته غير الغزل . ويمكن تقسيم الغزل الى نوعين:

      1- الغزل الماجن (الغزل الحضري):
      فهو غزل اباحي . وكثر مثل هذا الغزل في الحضر حيث المدينة والحضارة والثروة

      (ان الانسان ليطغى ان رآه استغنى) (2)

      حيث اجتمع الياس مع وفرة الثروة فانتجا اللهو والاسراف . وساعد على ذلك كثرة الرقيق وانتشار ضروب الملاهي والغناء والموسيقى ، حيث توجد فضائح في البلاط الاموي نشرت في الكتب الادبية والتي تعكس شرب الخمر والزنا وغيرها من المفاسد واشعار الفسق والفجور من قبل امراء الامويين لا يمكن ذكرها ، كالذي يفعله الوليد بن عبد الملك ، فقد كان في بلاطه حوضا مملوء بالشراب (الخمر) فكان يغتسل داخل هذا الحوض ويرتكب الزنا . ثم ان التاريخ يحدثنا ان الوليد بن يزيد بن عبد الملك لما عهدت له الخلافة كان منهمكا في اللهو والشراب وسماع الغناء ، مستهترا بالمعاصي منتهكا للحرمات زنديقا . وكانت له اشعار في المجون ، حيث قيل انه استفتح في القرآن فاتفقت له الآية الكريمة:

      (و استفتحوا و خاب كل جبار عنيد) (3) ،

      فالقى المصحف من يده ورماه بسهم ثم انشد:

      تهددني بجبار عنيد

      نعم انا ذاك جبار عنيد

      اذا ما جئت ربك يوم حشر

      فقل يا رب خرقني الوليد (4)

      كل هذه المظاهر الفاسدة والخارجة عن الاسلام وباسم الاسلام ، بينما نلاحظ الجانب الآخر بيوت بني هاشم ، يسمع القرآن والبكاء والاستغفار حيث‏يذكرهم القرآن: (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) (5) .

      ومن اشهر شعراء الغزل الماجن ، عمر بن ابي ربيعة والاحوص والوليد بن يزيد . ان عمر بن ابي ربيعة كان يعشق هند (هند غير هند ام معاوية) حيث قال:

      كلما قلت متى ميعادنا

      ضحكت هند وقالت‏بعد غد (6)

      2- الغزل العفيف (العذري):
      كثر مثل هذا الشعر في البدو حيث الخيمة والفقر ، فقد اجتمع الفقر والحرمان ، وعفت النفس واللسان . ويلقبون شعراء هذا النوع من الغزل بشعراء العشاق حيث كانوا يعيشون في نجد مجاور الحجاز ، لذا سميت نجد بارض العشاق ، ويمتاز شعرهم بالعفة والعذوبة ، وانه سهل محبب الى النفس الانسانية .

      و اشهر شعراء العشاق:
      ا - قيس بن الملوح ، يذكر اسمه مع بنت عمه ليلى العامرية ، واشتهر بمجنون ليلى .

      ب - جميل ، وله شعر في بثينة ، ولاجل ذلك سمي ب (جميل بثينة) .

      ج - كثير ، كان يحب ويعشق عزة .

      د - عروة في عفراء ، له شعر فيها .

      ه - توبة له شعر في ليلى الاخيلية ، وهما شاعران .

      وهناك شعراء كثيرون في هذا المجال ، نكتفي بذكر ثلاثة منهم:

      كثير عزة
      اسمه كثير بفتح الكاف وكسر الثاء ولفرط قصره سمي بكثير . ولد في عام 23ه بالحجاز ، وكان يرعى الاغنام ، ويروى انه اعتنق مذهب الكيسانية (7) ، وقد اختلف في تاريخ وفاته ، والارجح انه توفي سنة 105 (8) .

      ان المتتبع لاسلوب والفاظ كثير يجدها تتباين بين الوضوح والغرابة والسهولة والتعقيد . يحتوي ديوانه على اكثر الاغراض الشعرية ولكن ابرزها شعره الغزلي العذري والذي ينبع من الطبيعة البدوية الصافية وبعدها عن ترف المدن .

      المختار من شعره:

      خليلي هذا ربع عزة فاعقلا

      قلوصيكما (9) ثم ابكيا حيث‏حلت

      وما كنت ادري قبل عزة ما البكا

      ولا موجعات القلب حتى تولت (10)

      وكانت لقطع الحبل بيني وبينها

      كناذرة (11) نذرا فاوفت (12) وحلت (13)

      فقلت لها يا عز كل مصيبة

      اذا وطنت‏يوما لها النفس ذلت

      فلا يحسب الواشون ان صبابتي

      بعزة كانت غمرة (14) فتجلت (15)

      فوالله ثم والله لا حل بعدها

      ولا قبلها من خلة حيث‏حلت

      تمنيتها حتى اذا ما رايتها

      رايت المنايا شرعا قد اظلت (16)

      قيس بن الملوح
      قيس بن الملوح ، او قيس بن معاذ (مجنون ليلى)، ويقولون انه كان مجنون بني عامر او انه مجنون بني جعدة .

      شعر قيس:
      دخل الادب الفارسي والهندي والاردو والآداب الاخرى ، حيث ترجم الى لغات عديدة . ولذا حولوا مجنون ليلى الى اسطورة ورمز للحب العرفاني ، بينما كان في الواقع حب بشري حقيقي . ومن اشهر من كتب وابدع في قصة مجنون ليلى جامي ونظامي . وقد تركت قصة مجنون ليلى اثرا عظيما في الادبين الفارسي والتركي . روي انه كان اذا اشتد شوقه الى ليلى يمر على آثار المنازل التي كانت تسكنها فتارة يقبلها وتارة يبكي وينشد هذين البيتين:

      امر على الديار، ديار ليلى اقبل ذا الجدار وذا الجدارا وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا (17)

      وهذه القصيدة الغزلية المشهورة رد على الذين يقولون لماذا انتم تقبلون اضرحة الائمة عليهم السلام ؟ !

      ويروى ان والد قيس بعد ان قضى نسكه جمع اعمامه واخواله فلاموه وقالوا: لا خير لك في ليلى ولا لها فيك ، فانشا يقول:

      وقد لامني في حب ليلى اقارب

      ابي وابن عمي وابن خالي وخاليا (18)

      ارى اهل ليلى لا يريدون بيعها

      بشي‏ء ولا اهلي يريدونها ليا

      الا يا حمامات العراق اعنني

      على شجني وابكين مثل بكائيا

      يقولون ليلى بالعراق مريضة

      فيا ليتني كنت الطبيب المداويا

      فيا عجبا ممن يلوم على الهوى

      فتى دنفا (19) امسى من الصبر عاريا (20)

      فان تمنعوا ليلى وتحموا بلادها

      علي فلن تحموا على القوافيا (21)

      وقال ايضا:

      الا قاتل الله الهوى ما اشده

      واسرعه للمرء وهو جليد

      دعاني الهوى من نحوها فاجبته

      فاصبح بي يستن (22) حيث‏يريد (23)

      توفي قيس سنة 68ه .

      جميل بثينة
      جميل بن عبد الله بن معمر العذري . ولد بالحجاز سنة 40ه (660 ميلادي)، كان يميل الى حب ابنة عمه واسمها بثينة ، لذا عرف بجميل بثينة ، فقال فيها الشعر ، حيث ان شعره فصيح ورقيق سهل التراكيب وواضح المعاني ، ذكره حسان بن ثابت وقال: «جميل اشعر اهل الجاهلية والاسلام ، والله ما لاحد منهم مثل هجائه ونسيبه‏» (24) . وجميع شعره في الغزل الا مقاطع شعرية قليلة قالها في هجاء زوج بثينة وقومها (25) .

      قال في بثينة:

      فلو ارسلت‏يوما بثينة تبتغي

      يميني وان عزت علي يميني

      لاعطيتها ما جاء يبغي رسولها

      وقلت لها بعد اليمين سليني (26)

      وخلاصة القول: ان شعر الغزل كان على اوصاف جمة ، فمنه الهجران والفراق والم الرحيل والمشيب ، فمن الغزل ما هو تقليدي بدوي يترسم به الاقدمون من وقوف على الاطلال وذكر اماكن البدو ، ومنه الجديد المترف حيث تحس فيه عاطفية الشاعر المتوفرة ، حيث‏يصف عواطف نفسه واهواءها وشجونها ، ويصف اللقاء والوداع ، اضافة الى وصفه مجالس اللهو والانس والخمر والحبيب .

      توفي جميل بثينة سنة 82ه .

      تعليقات:

      1. الفرق بين الفرق / عبد القاهر البغدادي: ص‏19 .

      2. العلق: 6- 7 .

      3. ابراهيم: 15 .

      4. تاريخ الادب العربي / عمر فروخ: ج‏1 ، ص‏693 .

      5. الاحزاب: 33 .

      6. ديوان الحب والغزل / اعداد: اميل ناصيف: 96 .

      7. حديث الاربعاء / الدكتور طه حسين: ج‏1 ، ص‏286 . تاريخ الادب العربي: ج‏1 ، ص‏617 .

      8. تاريخ الادب العربي: ج‏1 ، ص‏618 .

      9. القلوص: الشابة من الابل .

      10. حتى تولت: حتى اصبحت .

      11. الناذرة: التي اقسمت .

      12. اوفت: نفذت .

      13. حلت: خرجت من احرامها .

      14. غمرة: شدة .

      15. تجلت: انكشفت ، زال اثرها .

      16. حديث الاربعاء: ج‏2 ، ص‏296 . معجم السفر / احمد بن محمد السلفي: ص‏407 . ديوان كثير عزة / شرح: مجيد طراد: ص‏54 . الاغاني / ابو الفرج الاصفهاني: ج‏1 ، ص‏29 .

      17. ديوان مجنون ليلى / شرح: يوسف فرحات: ص‏113 . المعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية / الدكتور اميل بديع يعقوب: ج‏10 ، ص‏63 . خزانة الادب / عبدالقادر بن عمر البغدادي: ج‏4 ، ص‏227 . المنازل والديار / اسامة بن منقذ: ص‏351 . مجلة المورد: المجلد 12 ، العدد 3 ، ص‏350 .

      18. الاغاني: ج‏2 ، ص‏36 .

      19. دنفا: مريضا مرضا ملازما ، والفتى هو قيس الذي امسى من الصبر عاريا .

      20. ديوان قيس بن الملوح ، برواية الوالبي: ص‏38 .

      21. تاريخ الادب العربي / عمر فروخ: ج‏1 ، ص‏438 . ديوان الحب والغزل: ص‏54 .

      22. يستن: يذهب .

      23. ديوان قيس بن الملوح: ص‏103 .

      24. ديوان جميل بثينة / تحقيق: نوري عطوي: ص‏13 .

      25. الاغاني: ج‏8 ، ص‏122 ، ديوان جميل بثينة / تحقيق وشرح: حسين نصار: ص‏167 .

      26. ديوان جميل بثينة / جمع: الدكتور اميل بديع يعقوب: ص‏205 .

    صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة

    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. درس عن العسل
      بواسطة لنعيد تعريف الامل في المنتدى وزارة الإعاقة الفكرية
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 24 Nov 2011, 12:55 PM
    2. اذاعه عن العسل
      بواسطة نوال الزين كله في المنتدى وزارة الإذاعة المدرسية radio school
      مشاركات: 12
      آخر مشاركة: 09 May 2010, 05:47 AM
    3. العزم المغناطيسي
      بواسطة سـنيورهـ في المنتدى الفيزياء Physics
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 22 Mar 2010, 07:26 AM
    4. أول علقة في شهر العسل
      بواسطة الكشاف الهلالي في المنتدى الوزارة التعليمية العامة Ministry educational
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 20 May 2008, 07:57 PM
    5. صلاة العصر وقاية من أمراض العصر!!!
      بواسطة S.S.S في المنتدى وزارة السوالف التعليمية وسعة الصدر Ministry precursors educational effort heart
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 17 Mar 2007, 04:53 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع