التدريب الطبي في كندا

( البورد الكندي )
(2)

تركيبة الاختبار الكندي :
يتكون الاختبار من 175 سؤال على طريقة الاختيار المتعدد, منها 150 سؤال يتم احتساب الدرجات النهائية عليها و25 سؤال ليس عليها درجات و غير داخلة في التقويم النهائي وإنما هي لغرض الأبحاث ولا يمكن معرفتها أثناء الامتحان .
أسئلة الاختبار يتم معايرتها على طريقة " مقياس القدرة " أي انه يكون هنالك مقياس لـ (وزن) و(صعوبة) كل سؤال, مثال : سؤال أجابه عدد كبير من المتقدمين ويعد في نطاق السؤال السهل ( الوزن| الصعوبة ) تكون عليه اقل الدرجات , بيمنا السؤال الصعب والذي أجاب عليه عدد قليل وفي نطاق السؤال الصعب يكون عليه أعلى درجة . أي أنه قد أُجيب على 120 سؤال بشكل صحيح وصديقي أجاب على 120 سؤال أيضا بشكل صحيح ولكن درجته النهائية أعلى من درجتي وهذا يفسره مبدأ ( الوزن| الصعوبة ) .

المراجع المقترحة للاختبار الكندي :
هذه قائمة للمراجع المقترحة من قبل المجلس الطبي الكندي وجميعها عبارة عن مراجع ضخمة للقراءة
http://www.mcc.ca/pdf/ListofSuggeste...nceBooks_e.pdf
كما لا يؤيد المجلس الطبي الكندي أي مذكرات خارجية مثل (Toronto Notes, Kaplan) .
ولكن في نظري الدراسة للاختبار تحتاج إلى مذكرات تعتمد وتركز بشكل أساسي على طريقة الأسئلة وكيف تأتي , مثل ما تقدمه سلسلة كابلن وذلك لأن القراءة من المراجع الضخمة يأخذ الكثير من الوقت ولا يوضح الجوانب المهمة في كل موضوع. أما (Toronto Notes) فمن وجهة نظري المتواضعة انه مركزه بشكل كبير ومملة وسهلة النسيان بعد قراءتها بعكس كابلن .
المدة الافتراضية للاستعداد لهذا الاختبار هي ما يقارب 2- 4 اشهر, ونصف شهر إلى شهر تقريباً التدريب على الأسئلة المتعددة وهي الجزء الأهم تقريباً .يوجد هنالك العديد من بنوك الأسئلة للتدريب عليها من خلال الانترنت يأتي في المرتبة الأولى USMLE WORLD وفي المرتبة الثانية Canada QBANK
بعد الانتهاء من الاختبار يمكنك تقيم نفسك عن طريق الاختبار التقويمي الذاتي الذي يقدمه المجلس الطبي الكندي لمعرفة مدى استعدادك للاختبار ويكلف مبلغ 40 دولار كندي ليس لها علاقة بملفك الشخصي المسجل في المجلس الطبي الكندي ولا تدخل في التقويم النهائي , ولكن هي مجرد اختبار تجريبي يماثل بشكل كبير ما يقدم في الاختبار .

يمكن التسجيل من خلال هذا الرابط https://www.mcc.ca/SelfAdministered/Login.aspx
بالنسبة للنتائج فأنها غالباً تأخذ قرابة الشهرين يتم خلالها إرسال رسالة بريد توضح فيها درجتك .

منقول