1- يجب مراعاة نظافة المختبر والأدوات المستخدمة به .
2- يجب عدم إلقاء المـواد الكيماوية بالأحواض أو البالوعـــات إلا بعد تخفيفها ، ولا يجوز نهائيا إلقاء قطع أو قشور الصوديوم في الأحواض.
3- يجب أن تكون الأرضيات وكذلك أسطح الطاولات من مـــواد مقاومة للحريق والمواد الكيماوية وسهلة التنظيف.
4- يجب غسـل الأدوات التي بها بقايا مواد سريعة الاشتعال بعد انتهاء العمل بها.
5- يجب عدم تخزين الكيماويات أو عينات المـواد المراد حفظها داخل المختبر إلا بأقل قدر ممكن ولحاجة العمل فقط .
6- يجب عدم حفظ السوائل السريعة التبخر إلا في الثلاجات ويجب الانتباه عند تغطية زجاجات الكيماويات .
7- يجب وضـــع إناء مملؤ بالرمل تحت أوعية حفظ المواد الكيميائية ، واعلم أن استخدام الرمال والتراب لامتصاص الأحماض المنسكبة علي الأرض من الوسائل الآمنة من وجهة نظر السلامة .
8- عند تسخين مواد سريعة الاشتعال يجب استخدام حمام مائي.
9- لا تحاول أن تدخل بقوة أنبوبة في سدادة فلين أو مطاط ، بلل الزجاج بالماء أو الزيت أولاً لان ذلك يسهل ألي حد كبير هذه العملية .
10- يجب تداول المواد الخطـرة حسب الأسس العلمية ، وكمثال عند تخفيف الأحماض المركزة فأن الحمض يضاف للمـاء ولا يضاف الماء إليه.
11- يجب عدم استخدام المواد الخطـرة كالفوسفور إلا تحت الإشراف الفعلي لمسئول المختبر ، ومراعاة حفظ الفسفور الأبيض والأصفر تحت سطح المـــاء لمنع اشتعالها تلقائياً حيث إنها تشتعل بمجرد تعرضها للهواء .
12- يجب أن يكون بكل مختبر أكثر من مخرج ويفضل أن تكون الأبواب من النوع المفصلي التي تفتح للداخل والخارج .
13- يجب أن يتأكد محضر المختبر من فصل الكهرباء وإغلاق الغاز والمـاء عند انتهاء العمل بالمختبر يومياً ما لم يكن هناك أجهزة تلزمها الكهرباء باستمرار مثل الثلاجات أو أجهـزة تكييف الهــواء لظروف معينة .
14- يجب علىمحضر المختبر إجراء التفتيش الدوري على توصيلات الغاز والمياه والمجاري والكهرباء للتأكد من سلامتها والإبلاغ عن أي خلل بها فور اكتشافه .

15- يجب على محضر المختبر التأكد من توفير التهـوية المناسبة والإضاءة المناسبة بالمختبر .
16- يجب التأكد من أن غرفة الغازات (غرفة التجارب) محكمة الغلق لمنع تسرب الغازات الضارة منها أثناء إجراء التجارب الخطرة وان تكون مزودة بمروحة سحب مناسبة .