مقدمة
تعتبر جزيرة قبرص أحد أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط وأغناها تاريخياً وثقافياً. وقد كانت حتى بداية السبعينيات من القرن الماضي مثالاً للتعايش بين الحضارات. ففي العام 1973 اجتاحت تركيا ثلث الجزيرة لحماية الجالية المسلمة (من أصل تركي) مما سمته – محاولة السيطرة اليونانية على الجزيرة، وذلك بعد الإطاحة بحكم الأب ماكاريوس (رئيس قبرص في حينه). وبالتالي، ومنذ ذاك الحين انقسمت الجزيرة إلى قسمين: القسم الشمالي والذي بات يعرف بقبرص التركية، والقسم الجنوبي والذي يعرف عادة بجمهورية قبرص (القسم اليوناني).

ونستعرض معكم الجامعات المعترف بها في شطري الجزيرة، والتي تتميز جميعها بمواكبتها للحداثة، والتعليم النوعي والمميز حيث نجد أن الإنجليزية هي لغة التدريس في تلك الجامعات، تماماً كما هو في الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا. كما أن الأقساط الجامعية تعتبر متوسطة وتتناسب مع نوعية ومستوى التعليم والخدمات المقدمة للطلبة.

الجامعات المعترف بها في قبرص التركية – الشطر الشمالي
• جامعة شرق البحر المتوسط
• جامعة الشرق الأدنى
• جامعة الشرق الأوسط – فرع قبرص التركية

الجامعات في قبرص – الشطر الجنوبي
• جامعة إنتركولج
• كلية أميريكانوس
• كلية فيليبس

ملاحظة: توجد العديد من الجامعات الأخرى المميزة في كلا الشطرين ولكن لم يتم الإعتراف بأكثرها لغاية الآن.


شروط الالتحاق بالجامعات القبرصية
شهادة البكالوريوس
• اجتياز مرحلة الثانوية العامة أو ما يعادلها بنجاح (50%).
• اجتياز امتحان TOEFL أو IELTS، أو تقديم امتحان قبول اللغة لدى الجامعة.
• تحديد التخصص المطلوب -هندسة 70% - 80% علمي على الأقل و 50% - 70% لبقية التخصصات.
• الالتزام بتعليمات الجامعة ودائرة الهجرة بقوانين الإقامة والدراسة.
• دفع الرسوم الجامعية الفصلية (تختلف من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر).


لغة الدراسة
ما يميز الدراسة في الجامعات القبرصية أنها جميعاً وفي كلا الشطرين تعتمد اللغة الانجليزية لغة التدريس الرسمي للتعليم العالي فيها، وبالتالي، فإنها تتطلب إلماماً بقواعد وكتابة وفهم اللغة الانجليزية للطلبة الراغبين في الالتحاق بها. ويتم التأكد إما بالشكل الرسمي عن طريق إمتحان (TOEFL) أو (IELTS) أو (SAT II)، أو بشكل مباشر عن طريق تقديم امتحان قبول اللغة التي تقدمه الجامعة قبل بداية كل فصل دراسي، وتشترط معظمها تحقيق نتيجة (70%) للالتحاق بتخصصات الجامعة. كما تقبل الجامعات القبرصية مختلف الشهادات الثانوية ومنها: شهادة التوجيهي بكل فروعها، شهادة البكالوريا، شهادة (SAT II) وشهادة (IG).


مستوى الشهادات
توفر كل الجامعات القبرصية مساقات الدراسة لشهادتي الدبلوم (A.A) والبكالوريوس (B.A, B.S) في مختلف التخصصات. ولكن البعض منها وخصوصاً في الجزء التركي يتميز بشهادات الماجستير (M.A, M.S) والدكتوراة (PhD) في العلوم والانسانيات والهندسات وتكنولوجيا المعلومات.



التأشيرة
تختلف إجراءات التأشيرة بين شطري الجزيرة. فبينما تكتفي دائرة الهجرة في الشطر التركي بالقبول الجامعي وإثبات دفع القسط الفصلي للجامعة (مع الإشارة لوجوب الحصول على تأشيرة لدخول أو المرور من الأراضي التركية إلى قبرص التركية)، تشترط دائرة الهجرة في الشطر الجنوبي دفع مبلغ (500 يورو غير مسترجعة) لحجز المقعد قبل إصدار القبول الجامعي، ومن ثم استكمال إجراءات دفع القسط قبل التوجه للسفارة أو القنصلية للحصول على الفيزا. كما تطلب السفارة كفالة بنكية باسم الطالب أو ذويه بمبلغ (5،000 – 6،000 يورو معيشة للسنة + قيمة القسط السنوي للجامعة).


السكن
تختلف أذواق وأساليب معيشة كل منا عن الآخر، ولذلك تتوفر العديد من الخيارات سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه لتلبية هذه الاحتياجات، ومن هذه الخيارات:
• الإقامة في السكن الجامعي: حيث توفر العديد من الجامعات أكثر من خيار داخل حرمها الجامعي، وتختلف تكلفة السكن باختلاف هذه الخيارات وحسب الخدمات المقدمة وكذلك حسب عدد المتشاركين في الغرفة. والإقامة في السكن الجامعي يوفر فرصة لتبادل المعارف والثقافات المختلفة.
• الإقامة في شقة: يندرج هذا الخيار عادة للطلبة القدامى (مقيم أكثر من سنة) وذلك بمشاركة شقة مع طلبة آخرين، حيث اعتاد الطلبة على أسلوب الحياة في البلد المضيف ويعرفون معالمه ومراكز الخدمات فيه، وبالتالي فهم في غنى عن إرشاد الجامعة والإقامة في حرمها الجامعي. ويحصل الطالب بهذا الخيار على حرية اكبر وعلى الخصوصية والاستقلالية
.


التأمين الصحي
توفر معظم الجامعات في جزبرة قبرص تأميناً صحياً محدوداً من خلال توفير الخدمات الطبية للطلبة عن طريق المركز الصحي أو المستوصف الموجود عادة في حرمها الجامعي. كما تتعاقد الجامعات مع شركات تأمين بأسعار خاصة لطلبتها الراغبين بتغطية صحية شاملة.