تعريف الهجرة ؟
الهجرة " عملية انتقال أو تحول أو تغير فيزيقي لفرد أو جماعة من منطقة اعتادوا على الإقامة فيها إلى منطقة داخل حدود البلد أو خارجها ، وقد تتسم بناء على إرادة الفرد أو باضطراره على ذلك أو لهدف خطط المجتمع وقد يكون الانتقال على نحو دائم أو مؤقت .
تصنيف الهجرة حسب المكان ؟
هجرة داخلية ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ هجرة خارجية
الهجرة الداخلية " هي عملية انتقال الأفراد من منطقة إلى أخرى داخل المجتمع ، وعامة يزيد حجم هذا النوع من الهجرات عن الهجرات الخارجية وذلك لعدة عوامل منها أن الهجرة الداخلية قليلة التكاليف ولا تعرض القائم بها لمشاكل الدخول والخروج من دولة إلى أخرى ولا تمثل عامل اللغة مشكلة في القيام بها كما أن الاستعداد النفسي للهجرة الداخلية أكثر منه بالنسبة للهجرة الدولية .
وتنقسم الهجرة الداخلية إلى نوعين ؟
1) هجرة من إقليم لآخر أو من ولاية لأخرى داخل الدولة الواحدة وبين منطقتين يحملان نفس الصفات الثقافية
2) هجرة ريفية حضرية وهي من أشهر الهجرات والتي يتم الانتقال فيها من الريف إلى الحضر وتزداد هذه الهجرات كلما زادت المدن من خصائصها كمراكز جذب .
الهجرة الخارجية " وتعني انتقال عدد من أفراد المجتمع إلى مجتمع آخر وطلباً للعمل أو فراراً من الاضطهاد وتنحصر الهجرات الخارجية التي شهدها العالم الحديث فيما يلي : الهجرة الأوربية فيما وراء البحار إلى أمريكا والهجرات الدولية داخل أوربا والهجرات الأفريقية والهجرات الآسيوية .
تصنف الهجرة حسب إرادة القائمين بها ؟
الهجرة الإرادية " وتشمل كل أنواع الهجرة الداخلية والخارجية التي يقوم بها الأفراد بإرادتهم من مكان إلى آخر .
الهجرة الاضطرارية " وهي عبارة عن إجبار السلطات لبعض الأفراد إلى النزوح من منطقة معينة خشية كارثة كالزلزال أو الفيضان أو الحروب وقد يدخل في هذا النوع كل ما يشير إليه مفهوم التهجير ومن الأمثلة على ذلك هجرة اليهود من ألمانيا على المستوى الدولي والمحلي .
تصنيف الهجرة حسب الزمن الذي تستغرقه ؟
الهجرة الدائمة " وتمثل عملية الانتقال من منطقة الإقامة المعادة إلى منطقة أخرى وما يصاحبه من تغير كامل في كل ظروف الحياة لدى المهاجرين حيث يتركون مكان إقامتهم نهائياً ولا يعودون غليها مرة أخرى .

الهجرة المؤقتة " وهي تمثل الهجرة التي ينتقل فيها الأفراد أو الجماعات من منطقة إلى أخرى انتقالاً مؤقتاً ومن أمثلتها الهجرة بسبب العمل خارج أو داخل البلد لفترة مؤقتة .
منقول
الموضوع الأصلي: تعريف الهجرة || الكاتب: جسـJaSasـاس ||