معجم إعراب " الذي "

يأخذ الاسم الموصول المفرد المذكر المواقع الإعرابية المختلفة حسب الحالة الإعرابية كالآتي :
أولاً : حالة الرفع
يكون الاسم الموصول المفرد المذكر في حالة الرفع : أ ــ مبتدأ ؛ مثل [ الذي اجتهد نجح ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع مبتدأ. ب ــ خبراً ؛ مثل [ هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه ... ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع خبر. جـ ــ اسمًا للفعل الناقص الناسخ ؛ مثل [ أصبح الذي يقرأ متميزا ً ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع اسم « أصبح » . د ــ خبراً للحرف الناسخة ؛ مثل [ ليتك الذي فزت ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع خبر « ليت » . هـ ــ فاعلا ؛ مثل [ أخبرنا الذي شهد الحادثة بالحقيقة ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع « فاعل » . و ــ نائبا للفاعل ؛ مثل [ عوقب الذي ارتكب الجريمة ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع « نائب فاعل » . ز ــ تابعا لواحد مما سبق ؛ مثل [ اثنان يحبانك : الذي يهمه أمرك , والذي يخاف عليك ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل رفع « بدل من المبتدأ ».

ثانيًا: حالة النصب
يكون الاسم الموصول المفرد المذكر في حالة النصب : أ ــ خبرا للفعل الناقص الناسخ ؛ مثل [ كان المجتهد الذي يحافظ على وقته ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب خبر« كان » . ب ــ اسما للحروف الناسخة ؛ مثل  إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد  الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب اسم « إن َّ » . جـ ــ مفعولا به ؛ مثل [ عاقبت الذي أجرم ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب « مفعول به » . د ــ مفعولا به أول ؛ مثل [ ظننت الذي فاز أحمد ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب « مفعول به أول » . هـ ــ مفعولا به ثانياً ؛ مثل [ حسبت المثقف الذي فاز ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب « مفعول به ثان » . و ــ مفعولاً به ثالثًا ؛ مثل [ أنبأت صديقي الودود الذي يودك في عسرك ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب " مفعول به ثالث " . ز ــ مستثنى ؛ مثل [ أخلص الناس إلا الذي يحقد ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب « مستثنى » . ح ــ تابعاً لواحد مما سبق ؛ مثل  يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم ...  الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل نصب « نعت » .
ثالثًا: حالة الجر
يكون الاسم الموصول المفرد المذكر في حالة الجر : أ ــ مجرورا بحرف جر ؛ مثل [ ذهبت إلى الذي يفيدني ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل جربـ « إلى » . ب ـــ مجرورا بالإضافة ؛ مثل [ قرأت سيرة الذي كان شجاعا ] الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل جر « مضاف إليه » . جـ ــ تابعا لواحد مما سبق ؛ مثل  قل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ... الذي : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل جر « نعت » .

ملاحظة : الاسم الموصول المفرد المذكر يصغر تصغيرًا سماعيًا غير قياسي , و يصبح [ الـلـُّـذيـَّـا ــ الـلـُّـذيـَّـا ] ويأخذ نفس المواقع الإعرابية السابقة ؛ مثل [ ( اللذيا فاز المجتهد ) , و ( هنأت اللذيا فاز ) , و ( شهدت للذيا فاز بالجدارة ) ] اللذيا : اسم موصول مبني على سكون المد المقدر للثقل في محل [ ( رفع مبتدأ ) , و ( نصب مفعول به ) , و ( جر بـ « اللام » ) ] .

الموضوع الأصلي: معجم إعراب " الذي " || الكاتب: رياض الفراشات ||