جامعة 7 أكتوبر – كلية الآداب / مصراتة
ملخص البحث
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي – بشعبية مصراتة
إعداد الطالب :- خالد مفتاح محمد إقزيط
تحت إشراف : الدكتور صالح المهدي الحويج
2005-2006 ف
ملخص البحث:-
يتلخص موضوع البحث الحالى فى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالاضطرابات السلوكية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانية من التعليم الأساسى بشعبية مصراتة وفقاً لمتغير الجنس من وجهة نظر الأبناء ، ومحاولة لتفسير هده العلاقة .
يتضمن هدا البحث ستة فصول : -

- تناول الفصل الأول : مقدمة عن موضوع البحث ، ومشكلته ، وأهميته ، وأهدافه ، وحدوده ، والمفاهيم المستخدمة فى البحث ، والتعاريف الإجرائية لمصطلحات البحث .
- وفى الفصل الثانى : تناول الباحث الإطار النظرى ، والدى تم فيه التعريف بمتغيرات البحث الأساسية ، حيث تم أولاً عرض لمفهوم أساليب المعاملة الوالدية وأنواعها والمنظور النفسى لأساليب المعاملة الوالدية . وثانياً : عرض لمفهوم الأضطربات السلوكية وأنواعها ، وإتجاه المنظور النفسى فيها .
- وفى الفصل الثالث : تعرض الباحث لوصف الدراسات السابقة العربية منها والأجنبية ، التى تناولت أساليب المعاملة وعلاقتها بالإضطرابات السلوكية ، ويشمل وصف كل دراسة من هده الدراسات بياناً لعنوان الدراسة ، وأهدافها ، وأساليب المستخدمة فيها ، وأهم النتائج التى توصلت إليها .
- وفى الفصل الرابع : قدم الباحث وصفاً شاملاً للأدوات البحث من حيث منهج البحث ومجتمع البحث ، والإجراءات المتبعة ، والوسائل الإحصائية المستخدمة لهدا البحث .
وفيما يتعلق بالأدوات فقد تناول الباحث الأدوات الأتية :-

<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->مقياس مكة لأساليب المعاملة الوالدية .
<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]-->مقياس الأضطربات السلوكية وهو من أعداد وترجمة صفوت فرج و ناهد رمزى 1990 ، وقام بتصميمه كازونهيرا وأخرون 1974 .
وأما فيما يتعلق بالمنهج المتبع فقد أعتمد الباحث على المنهج الوصفى الإرتباطى لملائمته لطبيعة البحث ، نظراً لما يوفره هدا المنهج من إمكانية للتوصل إلى الحقائق الدقيقة والظروف القائمة المتعلقة بموضوع البحث ، كما يتضمن وصفاً لمجتمع البحث الأصلى والبالغ عددهم ( 3527 ) طالباً وطالبة من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بشعبية مصراتة . أما عينة البحث فقد تكونت من ثلاثمائة طالباً وطالبة (160 ذكور - 160 إناث ) أختيرت بطريقة عشوائية من مجتمع البحث الأصلى ، ثم إستبعاد (20) طالباً وطالبة ، فأصبحت (150 ذكور – 150 إناث ) وقد أستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية منها معامل إرتباط بيرسون لمعرفة العلاقة بين المتغيرات وإختبار ( t.tst ) لمتوسطين غير مرتبطين والجداول الإحصائية لتحديد مستوى الدلالة .

- وفى الفصل الخامس : تناول الباحث عرض النتائج ومناقشتها من خلال المعالجة الإحصائية وتفسيرها ، لبيانات البحث الحالى فتوصل الباحث إلى النتائج الآتية :-

- السؤال الأول :- هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة أخصائية بين أساليب المعاملة الوالدية والاضطرابات السلوكية ؟
توصلت النتيجة إلى :-

- وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب المعاملة الولدية وعلاقتها بالأضطربات السلوكية لدى الأبناء من وجهة نظر الأبناء .
- السؤال الثاني :- هل توجد فروق فى أساليب المعاملة الوالدية تبعاً لمتغير الجنس .؟
توصلت النتيجة إلــــــــــى :-

<!--[if !supportLists]-->3- <!--[endif]-->وجود فروق دالة إحصائياً فى أساليب المعاملة الوالدية كما يمارسها الوالدين من وجهة نظر الأبناء لصالح الذكور على بعدي تلقين القلق الدائم والتذبذب في المعاملة.
- وجود فروق دالة إحصائياً في أساليب المعاملة الوالدية كما يمارسها الأب من وجهة نظر الأبناء لصالح الذكور على أبعاد الضبط العدواني والرفض وتلقين القلق الدائم من خلال الشعور بالذنب والتذبذب في المعاملة.

- وجود فروق دالة إحصائياً في أساليب المعاملة الوالدية كما تمارسها الأم من وجهة نظر الأبناء لصالح الإناث على بعد الإكراه.
- السؤال الثالث :- هل توجد فروق في الاضطرابات السلوكية تبعاً لتغير الجنس ؟
توصلت النتيجة إلـــــــى :-

وجود فروق في الاضطرابات السلوكية بين الذكور والإناث من وجهة نظر الأبناء أنفسهم ، وتتمثل فيما يلي :-

- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على بعد التخريب لصالح الذكـــــــــــــور.
- وجود فروق دالة إحصائيات بين الذكور والإناث على بعد قضم الأظافر لصالح الإناث .

- وفي الفصل السادس : عرض الباحث توصيات ومقترحات البحث ، ثم ملخص البحث باللغة العربية وباللغة الأجنبية ، ثم مراجع البحث ، وأخيراً ملاحق البحث