**** * * اهمية علامات الترقيم
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات
  • منتدى
  • حواء


  • اهمية علامات الترقيم
    الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: اهمية علامات الترقيم

    علامات الترقيم وأهميتها علامات الترقيم أو الوقف هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفر علينا كثيرا من التفكير في استخلاص معنى من آخر ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية


    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 3 من 6
    1. #1
      رَئِيّسْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية رياض الفراشات
      الحالة : رياض الفراشات غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 119087
      تاريخ التسجيل : 9/10/2008
      مجموع المشاركات: 17,051
      مجموع المواضيع: 9621
      البلد: المملكة العربية السعودية KSA
      المدينة: الشرقية
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي Bachelor
      الوظيفة: إدارية تربوية
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: آيفون i Phone
      الخبرة في الانترنت: سنة واحدة
      أوصلني إلى المنتدى: أخي Brother
      الجنس: أنثى Women

      alwazer

      افتراضي اهمية علامات الترقيم

      اهمية علامات الترقيم

      علامات الترقيم وأهميتها

      علامات الترقيم أو الوقف هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفر علينا كثيرا من التفكير في استخلاص معنى من آخر ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة بما يناسب المعنى ــ ولكن مانراه حاليا في كتاباتنا إهمال هذه العلامات ــ ، وأهم هذه العلامات :

      1- الفاصلة ( ، )

      تدل على وقف قصير وتوضع :
      أ- بين المعطوف والمعطوف عليه ، نحو : " الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف "

      ب- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء ، والصفات ، والأفعال ...الخ ، التي لايوجد بينها أحرف عطف ,نحو : " كان معلم الصف يقرأ ، يشرح ،يعلل ، يقارن ، ويعلق على الدرس دون توقف "

      ج- بين الشرط وجوابه ، نحو : "إذا زرتني ، أكرمتك "

      د- بين القسم وجوابه ،نحو : " والله ، لاجتهدن "

      هـ- بعد المنادى ،نحو : " ياإخواني ، تعاونوا في سبيل الخير "

      و- قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة ، وكذلك بعدها ، نحو : " المنتدى المفيد ، منتدى الأمير ، يعتبر كنزا ثمينا "

      ز- قبل الجملة الحالية ، نحو : " دخلت المنتدى ، وأنا فرح "

      ح- قبل الجملة الوصفية ، نحو : " زارنا ضيف ، ثيابه مرتبة "

      2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

      تدل على وقف متوسط ، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركب منها كلام تام ، نحو : " العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه ؛ أما الكسول فيعيش عبئا على غيره "

      3- النقطة ( . )

      تدل على وقف تام، وتوضع في نهاية كل جملة تمّ معناها ، نحو : " "أعجبني منتدىالأمير ."

      4- النقطتان ( : )

      وتدلان على وقف متوسط ،وتوضعان :

      أ- بين القول ومقوله ، نحو : " دخل المعلم الصف وقال : إن درسنا اليوم مهم جدا ." ،ونحو : " رجع القائد قائلا : لقد انتصرجيشنا ".

      ب- قبل المنقول ، أو المقتبس نجو : " من الأقوال المأثورة : عند الشدائد يُعرف الإخوان ".

      ج- قبل التمثيل ، نحو : " الحال المفردة هي التي ليست بجملة ولابشبه جملة نحو : قرأنا الكتاب متلهفين ".

      د- بين الشيء وأقسامه ، أو أنواعه ، أو قبل التعداد ، نحو :" الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ،وحرف ".

      هـ- قبل التفسير ، نحو : " أمرتك : أن أعطني الكتاب ".

      5- النقط (... )

      وتستعمل للدلالة على كلام محذوف ، نحو : " أما أنت ... فقصاصك
      كبير ". وغالبا ما يكون ذلك في نهاية جملة ناقصة لانريد إتمامها .

      6- علامة الاستفهام ( ؟ )

      وتوضع في نهاية كل جملة استفهامية ، نحو : " ماذا تريد ؟".

      7- علامة التعجب أو التأثر (! )

      وتوضع في نهاية الجمل التي تعبّر عن التعجب ،نحو: " كم هذا المنتدى جميل !" أو التحذير ، نحو : " إياك والكسل!" أو الإغراء ، نحو : " الجدَّ الجدَّ "، أو الفرح ، نحو : " يا فرحتاه !" ، أو الحزن ، نحو : " وا اسفاه !" ، أو الاستغاثة ، نحو : " يا للناس للغريق !" ، أو للدعاء ، نحو : " تعسا للمجرم! ". وقد تجتمع علامتا الاستفهام والتعجب ، وغالباما يكون ذلك في الاستفهام الانكاري ، نحو :" أتكذبون وأنتم مؤمنون ؟!".

      8- الشرطة أو الخط (ـــ )

      وتوضع :

      أ- في أول الجملة المعترضة ، وآخرها ،نحو: " لقد جاء ــ والله أعلم ــ المعلم

      ب- بين العدد والمعدود ، نحو : " الكلمة ثلاثة أقسام : 1- اسم 2- فعل 3- حرف ".

      ح- لفصل كلام المتحاورين إذا أريد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل " قال ،أو أجاب ،أو ردّ " ، نحو : " التقى خالد بصديقه سالم ، وقال له : كيف صحتك

      ــ جيدة

      ــ وكيف أهلك

      ــ بخير ، والحمدلله

      9- القوسان ( )

      ويوضعان لحصر:

      أ- الكلمات المفسرة وذلك عندما تريد تفسير كلمة في جملة ...ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمن الرحيم )" وجلس ".

      ب- الفاظ الاحتراس ، نحو : " المؤدب ( بفتح الدال ) محترم ".

      ج- العبارات التي يُرى لفت النظر إليها ، نحو : " لقد نسبت إليّ الكذب ( ولست بكاذب ) فأرجو أن تنتبه لما تقول ".

      10- المزدوجان أو علامة التنصيص ( " " )

      ويستعملان لنقل جملة بنصّها ،نحو : " قال المثل العربي : " خير الأمور الوسط "".

      11- القوسان المعقوفان ( [ ] )

      ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، نحو : " قال معلمنا : " إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجَدّ [ والصحيح الجِدّ ( بكسر الجيم ) ] والانتباه ".

      الموضوع الأصلي: اهمية علامات الترقيم || الكاتب: رياض الفراشات ||






    2. #2
      وَزِيّر تَمَرّسَ التَعّلِيِّمْ
      الصورة الرمزية ali-faead
      الحالة : ali-faead غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 189359
      تاريخ التسجيل : 26/6/2009
      مجموع المشاركات: 152
      مجموع المواضيع: 4
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس
      الجنس: ذكر

      افتراضي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      سلمتْ يداك

    3. #3
      وَزِيَر تَوُّهْ نَشَأَ فِيِ التَعّلِيِّم
      الصورة الرمزية !اميرة الورد!
      الحالة : !اميرة الورد! غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 143387
      تاريخ التسجيل : 24/11/2008
      مجموع المشاركات: 10
      المؤهل التعليمي: طالب ابتدائي
      الجنس: ذكر

      افتراضي

      شكرن,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. درس الفاصلة ( علامات الترقيم )
      بواسطة منوره في المنتدى عروض البوربوينت لمواد اللغة العربية
      مشاركات: 281
      آخر مشاركة: 09 Apr 2013, 03:10 AM
    2. علامات الترقيم المناسبة
      بواسطة الامواج في المنتدى تحاضير اللغة العربية للفصل الدراسي الأول
      مشاركات: 14
      آخر مشاركة: 08 May 2011, 05:58 PM
    3. علامات الترقيم
      بواسطة عيووون الليل في المنتدى عروض البوربوينت لمواد اللغة العربية
      مشاركات: 38
      آخر مشاركة: 09 Apr 2011, 06:36 PM
    4. علامات الترقيم
      بواسطة رياض الفراشات في المنتدى القراءة و المطالعة والإنشاء و التعبير
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 09 Aug 2010, 12:47 AM
    5. علامات الترقيم والحركات
      بواسطة الكااسر في المنتدى النحو و الصرف و القواعد
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 27 Mar 2008, 06:09 PM
    التحاضير المدرسية | خطط البنين | خطط البنات | الخطط المدرسية | خطة مدير الابتدائية | خطة مدير المتوسطة | خطة مدير الثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة | خطة مدير المتوسطة والثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة والثانوية | خطة وكيل الابتدائية | خطة وكيل المتوسطة | خطة وكيل الثانوية | خطة المرشد الطلابي الابتدائية | خطة المرشد الطلابي المتوسطة | خطة المرشد الطلابي الثانوية | الخطة التشغيلية الابتدائية المتوسطة الثانوية | توثيق برامج الخطة التشغيلية | الخطة الاستراتيجية | الخطة التشغيلية | خطة مديرة الابتدائية | خطة مديرة المتوسطة | خطة مديرة الثانوية | خطة وكيلة الابتدائية | خطة وكيلة المتوسطة | خطة وكيلة الثانوية | خطة المرشدة الطلابية الابتدائية | خطة المرشدة الطلابية المتوسطة | خطة المرشدة الطلابية الثانوية |