Sugar Gliders
العائلة :
Petauridae الإسم العلمي:Petaurus breviceps



* Sugar Gliders *

حصل على إسمه من طعامه السكري وهو الفواكه وأيضا على فروهم الممتد من من أرجلهم الأمامية إلى الأرجل الخلفية المكونة طبقة من الجلد ولكي يقفزوا بين الأشجار للبحث عن طعامهم المكون من الفواكه والحشرات.
لهذه الحيوانات القدرة على الطيران مثل السنجاب الطائر بالرغن أنهم يختلفون عن هذا السنجاب.
إن هذه الحيوانات صغيرة وجذابة, إنها من الحيوانات الليلية الوتي تنام في النهار وتستيقظ في الليل
إنها حيوانات ممتازة لرفقة البشر, ويمكن أن تشكل رفقة دائمة إذا تم الإعتناء بها جيدا. ويمكن أن تعيش هذه الحيوانات لمدة 15 سنة..!


* نبذة بسيطة *

تعيش في إستراليا, تاسمينيا و غينا الجديدة.
صنف العلماء الشوقر قلايدر من الجرابيات, فترة الولادة قصيرة جدا وتلد أكثرها بوقت قصير جدا بعدها تواصل تربية صغارها في الأكياس الموجودة تقريبا في بطنها, درجة حرارة جسم الشوقر قلايدر 89فهرنايت.




* الوصف *

يصل طول Sugar Gliders من مقدمة الأنف إلى نهاية الذيل 5 إلى 6 بوصات, يزن وزن هذا الحيوان 3-5 أونسات, وزن الذكر أكثر من الأنثى.
لديهم بين الأرجل الأمامية إلى الأرجل الخلفية غشاء جلدي مغطى بالفرو. يستطيع الشوقر قلايدر الطيران في الهواء لمدة قصيرة بين الأغصان,


* البيئة *

أقل حجم للقفص هو 20×20×30 وكلما كان أكبر كان أفضل , أفضل الٌفاص هي المصنوعة من أسلاك الألمنيوم أو الحديد الغير قابل للصدأ, يفضل أن يكون مكان القفص غير متغير في درجة الحرارة ولا يوجد تيارات هوائية ولا ينصح بوضعه بجانب الباب, ويجب أن يكون المكان هادئ في النهار.
يفضل وضع صندوق صغير في أعلى القفص لينام حيوانك بداخله, ويفضل وضع قطعة قماش سميكة من أجل نوم أكثر راحة.
يجب وضع أغصان نظيفة خالية من المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية, يفضل وضع الألعاب والأنبابيب من أجل حيوية الشوقر قلايدر وصحته .




* العناية ولإطعام *

يحتاج الشوقر قلايدر في الأسر إلى توفر هذه المواد في طعامه ثمار خضار بروتين ألبان, يفضل أن يكون صحن الغذاء أن يكون ثقيلا مثل الخزف, يفضل أن يكون مكان صحن الغذاء مرتفعا فهذا سيريح الشوقر قلايدر عند تناول الطعام, يجب إطعام الشوقر قلايدر مرتان يوميا مرة في الصباح ومرة في الليل, يأكلالشوقر قلايدر: التفاح , الموز , البرتقال, المانجو الخس,السبانخ,جزر,بازلاء,فاصوليا...إلخ
مشمس,عنب,الكوجا,الأفوكادو...إلخ
يجب على طعامهم أن يكون طازج غير معلب وغير مجفف, البروتين يجب أن يقدم على شكل اللحم أو البيض ويجب أن يكون مطبوخ جيدا ومقطعا قطعا صغيرة, وأيضا منتجات الأبان مصدر أخر للبروتين , تحب الشوقر قلايدر أكل البندق وحبوب دوار الشمس المخططة, وأيضا يمكن تقديم الطعام الحي كمصدر ممتاز للبروتين مثل الصراصير والجنادب والفئران الرضيعة الصغيرة جدا (البنكي) , إن تقديم الماء أمر ضروري بالرغم من أن طعامه يحتوي على كثير من الماء ويجب تقديم الماء عى شكلين الأنبوبة المخصصة للهامستر وأيضا صحن خزفي صغير.


* السلوك الإجتماعي *

هذه المخلوقات إجتماعية جدا ويحبون العيش في مجموعات , ولاكن لا يجب خلط هذه الحيوانات مع غيرهم من الحيوانات, لا يجب ترك هذه الحيوانات خارج القفص بدون أي رقابة فقد تصاب بأذى.

* التدريب *

تحتاج الشوقر قلايدر إلى وقت ليتعودوا على المكان الجديد وعلى مالكهم فلاتخفهم بمسكهم بسرعة أو التحرم أمامهم بسرعة, ويجب التدريب في وقت الليل أي وقت نشاط هذا الحيوان.

* النشاطات *

يفضل الشوقر قلايدر الطيران خارج القفص لبضع ساعات وذالك سوف يجعلهم يتمرنون ويصبحون صحيين كثر, لكن يجب مراقبتهم حيث أن المنزل يحتوي على أشياء خطيرة بالنسب لهم, لا تخرج
الشوقر قلايدر في الشمس فهذا قد يؤدي إلى ضرر كبير في عينه الكبيرة, لا تترك الشوقر قلايدر على الشجرة لكي لا يهرب فهو سريع وقد يختفي عن الأنظار.


* الإنتاج *

قبل التفكير بالإنتاج من الشوقر قلايدر يجب عليك التأكد من تجهيز المكان الملائم والمناسب.
في أمريكا تطلب عديد من الولايات رخصة لتربية الشوقر قلايد للإنتاج, لذالك يجب عليك أن تأخذ رخصة من USDA (وزارة الزراعة الأمريكية).
سوف تحتاج إلى قفص كبير مناسب, ويجب تزويدهم بصناديق العشعشة الكبيرة, يتزاوج الشوقر قلايدر طوال السنة, تلد الإنثى بعد16 يوما تقريبا , يبلغ الشوقر قلايدر في عمر 14 شهرا.
وهناك فارق ملحوظ بين الذكور والإناث هو الإناث عندهن إفتتاح كيس في بطونهم وليس لهن غدد رائحة مرئية, الذكور عندهم كيس صفن فروي في أسفل بطونهم وغدتا رائحة مرئيتين واحدة على صدره والأخرى على رأسه , ينتج الشوقر قلايدر2-3 صغار في السنة , هناك أربع حلمات في كيس الأم , تقتح الصغار عيونها في 8-10 أيام تقريبا, وتفطم الصغار في 5أشهر تقريبا.




* الأمراض *

كما هو الحال في جميع الكائنات يمكن ل الشوقر قلايدر أن يمرض, عيون المدمعة، عدم التوازن ’جلد أحمر ومتقشّر، دمامل، تَقَيُّأ، غائط غير طبيعي، أصلع، تخفيف وزن، تنفس بصوت.
نقص الكالسيوم: هذه المشكلة الأكثر شيوعا في الشوقر قلايدر ويجب إضافة الكالسيوم إلى طعامه

الموضوع الأصلي: السنجاب الطائر || الكاتب: كبريـ انثى ـاء ||