**** * * طرق التعلم الحديثة (التمثيل )
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات
  • ديوانية
  • منتدى
  • اخبار
  • اسلام
  • تفسير
  • دراسات
  • برامج
  • مقالات
  • قصص
  • علمية
  • ايقونات
  • دليل
  • حواء
  • مطبخ
  • عالم حواء
  • العاب
  • موسوعة
  • برمجيات
  • اطفال
  • شعر
  • دروس
  • توبيكات
  • صحة
  • قنوات
  • بلدان
  • نكت
  • الثقافة الجنسية
  • مشاهير
  • أسرة
  • جن
  • فيديو
  • معاني
  • متفرقات


  • الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: طرق التعلم الحديثة (التمثيل )

    أثبتت الكثير من الدراسات أن للتمثيل أثر كبير على نفسيات الطلاب وتغيير سلوكهم وتقريب المعلومات إلى أذهانهم في جو من المرح والبهجة والسرور كما أنه يدرب الطلاب على اكتساب حصيلة


    النتائج 1 إلى 2 من 2
    1. #1
      وَزِيَر تَوُّهْ نَشَأَ فِيِ التَعّلِيِّم
      الصورة الرمزية ريم سلامة
      الحالة : ريم سلامة غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 331949
      تاريخ التسجيل : 31/10/2010
      مجموع المشاركات: 7
      مجموع المواضيع: 7
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي
      الجنس: ذكر

      Nadi طرق التعلم الحديثة (التمثيل )

      أثبتت الكثير من الدراسات أن للتمثيل أثر كبير على نفسيات الطلاب وتغيير سلوكهم وتقريب المعلومات إلى أذهانهم في جو من المرح والبهجة والسرور كما أنه يدرب الطلاب على اكتساب حصيلة كبيرة من المعلومات والمعارف وهو نشاط تربوي يصقل النفس ويهذب الوجدان ويرقي المشاعر ويقوي الثقة بالنفس ولهذا يمكن الاعتماد عليه في التدريس وذلك بعرض المسرحيات التي تحض على الفضائل وتنفر من الرذائل وتغرس القيم وتكسب المعارف والمعلومات. كما يرى كثير من علماء النفس أن تمثيل الأدوار له دور كبير في تحقيق الشفاء النفسي وإزالة التوتر الانفعالي وتفريغ الطاقات المكبوتة في نفس الطالب من خلال اندماجه في جو التمثيلية وتقمصه لبعض الشخصيات.
      وقد بدأت الكثير من المؤسسات التعليمية تنادي لاستخدام أساليب وطرق جديدة في التعليم منذ عام 1970م منها النشاط التمثيلي والألعاب كأسلوب من أساليب التشويق للتعليم باعتباره دعامة قوية من دعائم التربية والتعليم وأداة جيدة للعملية التعليمية.1
      وقد اتفق علماء الغرب والعالم العربي على أن المسرح المدرسي هو الأسلوب الأمثل في التعليم خارج الأطر الرسمية ..

      ومن هنا ارتأيت تناول مسرحة المناهج في هذه الورقة مخصصة طريقة تمثيل الأدوار حيث سيتم تناولها من حيث مفهومها، أهميتها، مزاياها، الأمور التي يجب مراعاتها عند تطبيقها، عيوبها، وكيفية التغلب عليها ، كما تحتوي الورقة على نماذج لمسرحيات قمت بتأليفها وتطبيق إحداها بعد عرضها على عدد من معلمات اللغة العربية والتي كانت بعنوان الحسن بن الهيثم عالم الضوء .. آملة أن تسهم هذه الورقة ولو بالجزء اليسير في دفع مسيرة التعليم.

      الأهداف:

      1- تعريف المتدربين بأهمية طريقة تمثيل الأدوار وشروطها وكيفية تنفيذها.
      2- إعطاء المتدربين نماذج لمسرحيات.
      3- التعرف على أهم الدروس التي يمكن تدريسها باستخدام تمثيل الأدوار.











      1رمضان مسعد ومحمد متولي، " أساسيات المنهج في الطفولة المبكرة"، ط1،( عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن، 1424ه-2003م)، ص 226




      النشاط القبلي:

      يعطى هذا النشاط للمتدربين قبل تقديم ورقة العمل ويتم مناقشتهم حول الأسئلة:


      1- هل سبق لك أن قمت بتدريب طلابك على طريقة تمثيل الأدوار؟



      2- ما هي الدروس التي قمت بتطبيق طريقة تمثيل الأدوار عليها؟




      3- هل سبق لك أن قمت بتأليف مسرحية منهجية ( تخدم المنهج)؟




      3- هل تتوقع أن تطبيق هذه الطريقة في بعض الدروس يؤدي إلى رفع مستوى طلابك؟ ما هي الأسباب؟




      4- في إطار مادتك والصفوف التي تدرسها ما هي أهم الدروس التي يمكن أن نستخدم فيها طريقة تمثيل الأدوار؟






      5- برأيك ما هي أهم الصعوبات التي تحول دون تطبيق هذه الطريقة؟





      ينقسم المسرح الموجه للطفل إلى أنواع منها:
      أ- مسرح الظل.
      ب- مسرح العرائس.
      ج- مسرح تمثيل الأدوار.
      وسأتحدث في هذه الورقة عن تعريف كل منها ثم بشكل مختصر ثم أخذ بشيء من التفصيل مسرح تمثيل الأدوار.

      أولا: مسرح الظل:

      "يحتوي مسرح الظل على شاشة شفافة تسمح بنفاذ الضوء من خلالها ومن خلف تلك الشاشة تظهر حركات الأيدي سواء بمفردها أو بمصاحبة رسوماتها بحيث تبدو للمشاهدين ظلالها"1 حيث يمكن خلق شخصيات ظلية باستخدام ظل الأيدي وظل الرسومات المصاحبة لها وبقليل من التخيل وبعض الأدوات البسيطة والإمكانيات المحدودة يمكن صنع أفكار عظيمة بالظل تدوم وتبقى في مخيلة الأطفال.

      ثانيا : مسرح العرائس:

      وهو عبارة عن دمى مصنوعة بالخيوط والقماش والورق ويتم تحريكها بواسطة الأيدي بحيث يختفي الأشخاص الذين يقومون بتحريك الدمى بحيث يظهر بأن الدمى هي التي تتكلم ويلعب مسرح العرائس دورا مهما إذا استغل الاستغلال الامثل في توجيه وتربية عقول ونفوس الأطفال بل من الممكن استخدامه في شرح المناهج التعليمية. لمسرح العرائس أثر واضح على حياة الأطفال ومما لاشك فيه إن أطفال اليوم هم أشد تعلقاً بهذا المسرح من ذي قبل، وخاصة بعد أن تطور صنع العرائس، وأصبحت ذات أشكال جذابة. وهاهم الأطفال اليوم يقضون مع "دماهم" أوقاتا طويلة، وربما يصطحبونها معهم عند خروجهم من البيت إلى المدرسة وبخاصة في الأيام الأولى لدخولهم فيها، كي يبعدوا عن أنفسهم الشعور بالغربة في المحيط الجديد، وان هذا القرب بينهما، يجعل الطفل يستمتع بحركات العروسة ، كما يتقبل ما تقوله برضا بالغ، بل إن كثيرا من النصائح التي يعزف عنها الطفل، في العادة حين سماعها من أي شخص، فانه يتقبلها حين تحدثه بها دميته المحببة. ومن هنا يتضح الأثر النفسي لمسرح العرائس وطبيعة الدمى البعيدة عن طبيعة الممثلين في المسرح. إن الدمية على المسرح ليست صورة أخرى من الإنسان، تقلده وتحاكيه تماماً، مثلما هي ليست لعبة للأطفال، بل هي هيكل يمثل وفق ما يريده الفنان تمثيلاً غير اعتيادي، لان الدمى لا يمكن أن تتحرك وتعبر بنفس الطريقة التي يتحرك ويعبر بها الممثل. كما إن الممثل لا يمكن أن يقلدها، وهذه ميزة ذات أهمية لأنها تجعل من الدمية وسيلة تعبير مكتملة، بما توحي به من دلالات رمزية وبما تنطوي عليه من إمكانيات تعبيرية، وهي بهذا تكون أقوى تأثيراً من الممثل بكل آدميته وطاقته البشرية. وعلى هذا الأساس أكتسب مسرح الدمى ميزة عن المسرح البشري)، تفرض أن تكون لها خصائصها وفقاً للدور الذي تؤديه، وان تكون أصواتها خاصة بها، أي أن لا تكون أصواتاً اعتيادية. لذلك يميل محركو الدمى إلى التكلم من حناجرهم أو أنوفهم، ولكن بظهور الآلات الحديثة أمكن التحكم آلياً بالصوت الآدمي، وكان لاعبو الدمى القدماء يستخدمون زمارات مختلفة الأطوال والأحجام، لإخراج أصوات متميزة عن الأصوات الاعتيادية غايتها شد انتباه الأطفال نحو أحداث المسرحية.



      مفهومها:

      ما هي طريقة تمثيل الأدوار؟
      هي طريقة من طرائق التدريس حيث يتم فيها "محاكاة الواقع أو محاولة استعادته وبذلك يكون وسيلة تحل محل الحقيقة فترة قصيرة من الزمن".1
      وهي عبارة عن تحويل الدرس إلى مسرحية بأركانها المعروفة: النص المسرحي، الشخصيات، الملابس، المؤثرات السمعية والبصرية ( الديكور) مما يعني تحويل الغرفة الصفية إلى مسرح مصغر( القمشوعية، 2005م).
      وباختصار فهي عبارة عن دراما صغيرة يقوم الطلاب بتمثيلها، وتهدف إلى إحياء ظروف أو أحداث غير مألوفة للطلاب. ويمكن لعملية تمثيل الأدوار أن تؤدي إلى تحسين فهم موقف معين، وتشجيع التعاطف مع الأشخاص المعرَّضين لمثل هذا لموقف. ففي نشاط تمثيل الأدوار حول السرقة، مثلاً، يمكن للطلاب، من خلال تمثيل دور الضحية، أن يتفهموا ما يشعر به المرء عندما يقع ضحية لجريمة ما.

      أهمية طريقة تمثيل الأدوار:

      تمثيل الروايات والحكايات والقصص أمر مألوف لدى طلبة المدارس ولا تقتصر عملية التمثيل هذه أو لعب الأدوار على مرحلة دراسية معينة بل تراها تستعمل في مختلف المراحل الدراسية مع اختلاف في طبيعة ونوع المادة التعليمية المراد تمثيلها على خشبة مسرح المدرسة أو داخل غرفة الصف نفسها فهناك العديد من قصص البطولة والشجاعة والكرم والإخلاص ومساعدة المحتاج والحفاظ على الجار التي يمكن للطلبة من أن يتعلموها عن طريق تمثيلها .
      تتصل هذه الطريقة وما تتضمنه من ألعاب ومحاكاة وتمثيل اتصالاً مباشراً بحياة الطلاب وتعمل على إنماء شخصياتهم وتكوين سلوكهم.وفيما يلي النقاط الأساسية التي تظهر أهمية استعمال هذه الطريقة، وهي:
      1. إن التدريس بطريقة تمثيل الأدوار ما هو إلا استمرار لما اعتاد الطلبة أن يعملوه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة فالناس يتعلمون كيفية القيام بالأشياء عن طريق القيام بها وهذا ما نطلق عليه اسم التعليم بالعمل Learning by Doing إن الأطفال وهم يلعبون دور القاضي ورجل الشرطة والعالم إنما يتعلمون وهم يؤدون هذه الأدوار .




      1 موسى محمد عبدالله السليماني ، أثر استخدام طريقة تمثيل الأدوار في تدريس وحدة السيرة على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو مادة التربية الإسلامية،

      2. إن عدم وجود الحماس والرغبة في التعلم من أهم المشكلات التي تواجه المعلم في تدريس طلبته،وتعمل هذه الطريقة على رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم،وبخاصة إذا ما عرفنا أن الطلبة وبصورة خاصة صغار السن منهم يحبون اللعب، وهم يتعلمون عن طريقه .

      3. إن هذه الطريقة وبخاصة ما يتعلق منها بأنشطة المحاكاة تشجع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب،حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .

      4. إن طريقة تمثيل الأدوار من الطرائق الجيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية كما إنها أداة فاعلة في تكوين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبة وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعية المقبولة في المجتمع كالتنافس والتعاون والصدق وغيرها .

      5. تشجع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم والتعلم من بعضهم البعض بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .

      6. يستطيع المعلم، مستخدماً هذه الطريقة،أن يتعامل مع مختلف فئات الطلبة بغض النظر عن قدراتهم.فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين .

      7. يستعمل المربون هذه الطريقة لحل المشكلات عند الطلبة وذلك وفقاً لمدرسة التحليل النفسي عند فرويد .
      8. تعود الطلاب على الجرأة في مواجهة الجماهير بلا خوف ولا تردد.
      9. تركز على التعلم الذاتي حيث يكون التركيز نحو الطالب في الحصة.
      10. تساعد على التعبير عن الأشياء عن طريق الإشارات والحركات المقصودة.
      عناصر بناء المسرحية :
      1 ــ موضوع المسرحية وشكلها: يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم .
      2 ــ الشخصية: يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم به: بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة .
      3 ــ البناء الدرامي : وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا ، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض .
      4 ــ الصراع: وهو إما صراعا داخليا، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل، وإما أن يكون صراعا خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع .
      وهناك ثلاثة أنوع من الصراع أو ما يسمى ( التحريك الدرامي ) هي : الحركة العضوية التي تظهر واضحة عن طريق أعضاء الشخص وحواسه ، والحركة الفكرية وهي التي يكون فيها الصراع بين مجموعة من أفكار الشخص نفسه ، أما الحركة الثالثة فهي : حركة الشخصيات وتعني التداخل والحوار بين شخصيات المسرحية .
      5 ــ السيناريو: وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل: الشخصيات وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور، وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز.
      6 ــ الحوار: يصور فكرة المسرحية، وهو " الكلام " الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر وإتقانها، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات.
      الأمور التي يجب مراعاتها عند استخدام طريقة تمثيل الأدوار:
      1- اعلم أن أسلوب تمثيل الأدوار هو أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم في شكل حالة أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع.
      2- حدد أولاً ما هو الهدف الذي تريد الوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب ؟ وما هو الموضوع الذي تود التركيز عليه ؟ وبمعنى آخر.. ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبطة بموضوع البرنامج وأهدافه.
      3- اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم تمثيلها .
      4- يمكنك الاستعانة بالمشاركين لكتابة السيناريو: يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاء بإتاحة الفرصة للمشاركين كي يجتهدوا في التمثيل بدون التزام دقيق بنص مكتوب .
      5- ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة ومفهومة للمشاركين .
      6- يحسن أن يكون السيناريو قصيرا ومركزا .
      7- اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل ، وعادة يكون هؤلاء من الأفراد المشاركين أنفسهم .
      8- يمكنك تكليف مجموعة أو بعض المجموعات بالقيام بهذه التمثيلية .
      9- حدد دور كل فرد ، وما هو المطلوب منه ؟
      10- اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد والأدوار التي سيتم القيام بها .
      11- اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء من رؤية المشهد التمثيلي ، هل تريد الإجابة عن أسئلة معينة أو إيجاد حلول معينة أو الانتباه لممارسات معينة .
      12- حدد زمن المشهد التمثيلي ، وكذلك زمن الإجابة عن الأسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد .
      13- احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعا حقيقيا لا خياليا، ولكن يحسن استخدام أسماء مستعارة للممثلين بدلا من أسمائهم الحقيقية.
      14- اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان، وأن يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق ، وأن يتصرف بنفس الطريقة .
      15- يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .
      16- اطلب من المشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق .
      17- أن تكون الجمل قصيرة، ويراعى توزيع الحديث بين الطلاب ( أبطال المسرحية ).
      18ـ أن يكون الحوار فاعلا ، بمعنى تداخل الشخصيات أثناء الحوار ، مما يؤدي إلى استمرار الحركة المسرحية التي هي نمو الأحداث وازدياد حدة الصراع .
      19ـ اختيار الملابس والديكورات التي تناسب الزمان والمكان للمسرحية.


      القواعد الأساسية للكتابة المسرحية للأطفال :

      الكتابة للأطفال ليست أمرا هينا، فهي أصعب وأكثر تعقيدا من الكتابة للكبار، وذلك لأن العالم المجهول وهو الطفل له خصائصه العقلية والجسدية والنفسي التي يجب أن يراعيها من يريد الإقدام على تجربة الكتابة، فالطفل ليس بالمراهق الصغير الذي يتقبل الأفكار الكبرى ويقبل عليها بحماس، وفى الوقت نفسه ليس بالغبي الساذج الذي نقوم بتبسيط المعلومة إلى حد التسطيح والإمعان في تلقينه إياها، فطبيعة الطفل متطورة وتمتاز عن طبيعة الراشدين ببعض الخصائص مثل الانفعال الحي (الاستجابة المباشرة)، الإدراك الحسي الحاسم (الاعتماد على الحواس)، ضعف التعميم والتجريد، ولا يضع قوانين أو معايير صارمة للأشياء، الذاكرة الصورية الملموسة، قوة الخيال، محدودية مخزونة اللغوي، بساطة الوعي، دقة الملاحظة والمراقبة الدائمة.
      لذلك على الكاتب المسرحي أن يتبع ما يلي :
      1- التركيز على الانفعالات في وجوه الأشخاص وفي حركات الأيدي فليس أكثر رسوخا في عقل ووجدان الطفل من الأفكار والمعلومات التي أدخلته في تجربة انفعالية: دهشة، تخوف، جماليات مثيرة، إبهار، اكتشاف جديد، مشاعر مؤازرة للشخصية.. الخ ولأن الطفل لا يتعلم من الأفكار المجردة عليه أن يشاهد الفعل ليتعلم عبر الإدراك الحسي.

      2- التقليل من الكلام المنطوق ولأن الذاكرة الصورية (المشاهدة(هي أساس وعيه المعرفي، فلا تجعلهم يقبضون على السارق (على سبيل المثال) خارج المسرح، بل دعه يشاهد هذه العملية وينفعل معها، فتنطبع الصورة في ذهنه.
      3- على الكاتب أن يعالج دائما محدودية مخزون الطفل اللغوي، وذلك ليس بالتبسيط وإفقار اللغة وإنما باستراتيجية محددة تقتضي زيادة هذا المخزون وإثراءه واستبدال المفردات الشائعة غير المناسبة بما هو مناسب من لغتنا العريقة.
      4- للطفل قدرة على المراقبة والتقاط الأخطاء والمواقف التي لا تخضع للمنطق تفوق بكثير قدرة الكبار لذلك على الكاتب أن يحيك الكتابة بشكل ذكى ودقيق ولا يترك فراغات أو مجالا لما هو غير مفهوم أو لما هو غير معقول.
      5- إن ما يساعد الكاتب على وضع قدمه على طريق النجاح هو إلغاء دوره الفوقي والسلطوي على الطفل، بل يجب أن يستمد أفكاره من عالم الطفل، وبعد دخولها في عقل الكاتب تخرج أيضا بوسائل الطفل نفسه دون إعلان دور الوصاية للكاتب ويحاول دائما أن يقلص الفارق العمري بينه وبين الأطفال الذين يخاطبهم ليفهم احتياجاتهم الحقيقية، فالكتابة الناجحة للطفل تتطلب معايشة الأطفال في حياتهم اليومية، لمعرفة أفضل الأشياء التي يحبونها والتي تثير اهتمامهم، ودراسة جمهور المتفرجين الأطفال وما يدعوهم إلى الضحك والإثارة، وما يدخل إلى عقولهم وقلوبهم
      بيسر وسهولة.
      6- نظرا لسهولة تقمص الأطفال لشخصية بطل المسرحية، وربط مشا عرهم وأفكارهم به فإن من الأغراض التربوية أن يحقق النص بعض رغبات الأطفال المكبوتة وشعورهم بالتفوق والبطولة، أو يفرج عن بعض معاناتهم بالانتصار بعد المعاناة، والظفر بعد الصبر ونحو ذلك.
      7- سيكون ممتعا وجذابا إدخال بعض الأشكال الفنية مثل: خيال الظل، ودمى الخيوط (ماريونيت)، دمى القفاز، الشرائح الضوئية (سلايد)، سينما، فيديو، فإن ذلك سيثري العرض والعملية التربوية، ويثري منفعة الطلاب.
      عيوب هذه الطريقة:

      تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين من كتابة المسرحية وتصحيحه من قبل مدققين لغويين خاصة إذا كان الكاتب لا يجيد الإعراب، واختيار الطلاب وتدريبهم وتهيئة غرفة الصف والملابس والمؤثرات الصوتية. ويمكن التغلب على هذه العيوب بتضمين المناهج الدراسية عدد من المسرحيات بحيث يتم تخفيف العبء الملقى على المعلم.





      الجانب العملي:
      قمت بتأليف مسرحتين لمادة العلوم، الأولى بعنوان أجزاء النبات حيث تهدف هذه المسرحية إلى:
      1- التعرف على أجزاء النبات.
      2- التعرف على وظيفة كل جزء من أجزاء النبات.
      3- غرس روح التعاون والمحبة من خلال مشاهد المسرحية التي توضح عمل الورقة وهو قيامها بالطبخ من أجل الساق والجذور وكذلك بطولة الجذر في حماية باقي الأجزاء من العاصفة... الخ
      4- تقوية حصيلة الطلاب اللغوية.
      وتخدم هذه المسرحية طلاب الصف الثاني والثالث الأساسي وتم تقديمها إلى معلمات الصفين للاستفادة منها.
      والثانية بعنوان العالم الجليل الحسن بن الهيثم وتهدف هذه المسرحية إلى:
      1- التعرف على دور العلماء العرب والمسلمين في الرقي بالعلم.
      2- تقدير العلماء.
      3- التعرف على التفسير الصحيح لكيفية رؤيتنا للأشياء.
      وتخدم هذه المسرحية طلاب الصف الرابع الأساسي ، وتم اختيار مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة حيث تم تدريب عدد من الطلاب على أداء المسرحية وتم تدريس المجموعة التجريبية بتمثيل الأدوار والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية وقد كانت النتائج كالتالي:

      الدرجة عدد الطلاب
      التجريبية الضابطة
      5 5 1
      4.5 2 0
      4 8 7
      3.5 1 0
      3 2 7
      2.5 2 0
      2 2 3
      1 1 3
      0 0 2

      يتضح من الجدول النتائج ما يلي:










      * تفوق الطلاب الذين تم تدريسهم بطريقة تمثيل الأدوار عن الطلاب الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية.

      التوصيات:
      1- ضرورة تأليف المسرحيات وتضمينها في المنهج المدرسي بحيث تتناسب مع المراحل العمرية المختلفة.
      2-ضرورة توعية المعلمين بأهمية المسرحية في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية والسلوكية للطلاب.
      3- ضرورة عمل مسرح ثابت أو متنقل داخل كل مدرسة.
      4- ضرورة مشاركة الطلاب من مستويات مختلفة وعدم الاقتصار على المتميزين في تمثيل المسرحيات.






      مسرحية العالم الحسن بن الهيثم

      الشخصيات:
      جاسم وهو يمثل دور العالم الجليل الحسن بن الهيثم
      4 من الطلاب والطالبات يقومون بأدوار المحاورين للشيخ ( بدر – ملاك- - رحاب – أميرة)
      يلبس جاسم العمامة وتركب له لحية ويلبس البشت
      يوزع الطلاب في الصف على شكل حرف U ويجلس الأربعة طلاب على حصيرة في وسط الصف .
      يدخل جاسم داخل غرفة الصف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      طلاب الصف: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      جاسم: تفضلوا بالجلوس يا أبنائي.
      الصف: شكرا جزيلا لك.
      بدر: هل تعرفون بأننا نستضيف هذا اليوم عالما جليلا من علماء الضوء وله الفضل العظيم في تفسير كيف نرى نحن الأشياء؟
      ملاك: لقد شوقتنا يا بدر ، من هو هذا العالم؟
      رحاب: أنا سأخبرك يا ملاك إنه الحسن بن الهيثم.
      ملاك: أليس هو العالم الملقب بعالم البصريات؟
      أميرة: ما رأيكم أن نقترب منه ونسأله؟
      بدر: فكرة رائعة .. هيا بنا
      الجميع: هيا هيا
      يقترب الطلاب من العالم.
      الجميع: السلام عليك يا عالمنا ورحمة الله وبركاته.
      جاسم: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. أهلا ومرحبا بكم يا أبنائي.
      رحاب: أهلا بك يا عالمنا حللت أهلا ونزلت سهلا في بلادنا.
      جاسم: بارك الله فيك يا ابنتي.
      ملاك: سمعنا عنك كثيرا يا عالمنا ولكننا نريد أن نسمع منك. فهل لك أن تعرفنا بنفسك؟
      جاسم: حسنا يا ابنتي أنا الحسن بن الهيثم لقبت بعالم الضوء والبصريات.
      رحاب: ولماذا لقبت بعالم الضوء والبصريات يا شيخنا؟
      جاسم: لأنني أول من فسر كيف نرى نحن الأشياء تفسيرا صحيحا.
      بدر: هل لك أن تفسر لنا كيف نرى نحن الأشياء يا عالمنا؟
      جاسم: بالطبع يا بني .. ولكنني سأوجه لكم قبل ذلك عدة أسئلة.
      بدر: تفضل فنحن في شوق لأسئلتك.
      جاسم: جزاك الله خيرا .. إذا دخلتم في غرفة مظلمة جدا . هل سترون شيئا؟
      أميرة: بالطبع لا يا سيدي.
      جاسم: إذا ماذا نحتاج حتى نرى؟
      ملاك: نحتاج لضوء المصباح مثلا.
      جاسم: أحسنت يا ابنتي.. إذا حتى أرى الأشياء أحتاج إلى شيئين رئيسين هما؟
      رحاب: العين والضوء.
      جاسم: نعم فالضوء يسقط على الأجسام المختلفة ثم يرتد إلى العين فتقوم العين بتوضيح الصورة.
      بدر: أفهم من كلامك يا شيخي بأنني حتى أرى أختي رحاب لا بد أن ينعكس ضوء المصباح أو الشمس من رحاب إلى عيني فتقوم عيني بتفسير الضوء الساقط إليها.
      جاسم: هذا ما أقصده بالضبط، وبهذا التفسير لقبت بعالم البصريات.
      أميرة: نشكرك جزيل الشكر على معلوماتك القيمة يا شيخنا ونستأذنك في الذهاب فقد أخذنا من وقتك الكثير.
      جاسم: الشكر لله يا ابنتي.. ودمتم في رعاية الله.. إلى اللقاء..
      الجميع: إلى اللقاء.
      يخرج جاسم خارج الصف ويتحرك باقي الطلاب إلى أماكنهم.
      بعدها يسمع الطلاب نشيد عن العلم والعلماء وبعدها يقوم أحد الطلاب بمناقشة طلاب الفصل حول المسرحية.
      ثم يقدم النشاط التالي لمعرفة مدى استيعاب الطلاب وفهمهم لما تم تقديمه.


      قمت بمشاهدة مسرحية عن عالم من علماء الضوء
      بعد مشاهدتك للمسرحية أجب عما يلي:

      الاسم: الصف:


      1- ما اسم هذا العالم؟

      2- بماذا لقب هذا العالم ؟ ولماذا؟


      3- نحتاج حتى نرى الأشياء إلى شيئين رئيسين هما:

      أ- ------------------------------

      ب- -----------------------------







      مسرحية أجزاء النبات

      الشخصيات:
      سلمى، نصرى ،الآنسة شجرة، الساق، الجذر ، الزهرة، الورقة
      ( طالب يعلق لوحة كبيرة على جسمه تحمل صورة شجرة ، وكذلك الورقة والساق والجذر والزهرة).

      نص المسرحية:


      سلمى: مرحبا بك يا نصرى سمعت بإقامة معرض من قبل الآنسة شجرة.
      نصرى: نعم نعم ، فقد أرسلت إلي الزهرة دعوة للحضور.
      سلمى: إذا هيا بنا هيا بنا.
      تتجه سلمى ونصرى إلى المعرض حيث توجد الآنسة شجرة لتستقبل الضيوف.
      الآنسة شجرة: أهلا وسهلا بضيوفنا الكرام.
      سلمى: أهلا بك يا آنستي .. سمعنا بإقامة للمعرض في حديقة الزهور فأحببنا المشاركة والحضور.
      الآنسة شجرة: أهلا بكن تفضلن بالدخول.
      نصرى: شكرا لك.
      الورقة تقوم بالطبخ في قدر .. تتوقف سلمى ونصرى بجوارها فتسألاها: مرحبا يا ورقة ماذا تطبخين؟
      الورقة: أقوم بتحضير الطعام لأخي الساق وأختي الزهرة والجذور.
      نصرى: ومما تتكون طبختك هذه؟
      الورقة: ترفع الورقة العلب لتريهم المكونات .. ) ماء، هواء، اليخضور، أشعة الشمس، ثاني أكسيد الكربون). وها هي الطبخة قد جهزت تذوقا منها.
      سلمى ونصرى: أممممم .. إنها لذيذة جدا شكرا لك يا ورقة وإلى اللقاء.
      الورقة: إلى أين ؟
      نصرى: سنذهب إلى الساق لرؤيته والتعرف عليه...
      تتجه سلمى ونصرى إلى حيث يوجد الساق حيث يمارس تمارين رياضية ....
      الساق: مرحبا بكما كيف حالكما؟
      سلمى ونصرى: بخير ولله الحمد .. سعدنا برؤيتك.
      الساق: وأنا أيضا سعدت برؤيتكما.
      نصرى: نراك رياضيا فهل تمارس الرياضة دائما.
      الساق: نعم فأنا أحب ممارسة الرياضة حتى أتمكن من حمل الأوراق والزهور والثمار كما أن اللياقة تساعدني على التحرك عند هبوب الرياح.
      سلمى: نتمنى لك التوفيق دوما ونبشرك بقرب قدوم وجبة شهية لك من الأخت ورقة.
      الساق: بشرك الله بالخير يا سلمى فأنا جائع وفي انتظار الوجبة.
      نصرى: حسنا أيها الساق نستأذنك في الذهاب.
      الساق: إلى أين فما زال الوقت مبكرا.
      نصرى: نريد الذهاب لزيارة الجذر فنحن في شوق لرؤيته ومعرفة أخباره؟
      الساق: بلغا تحياتي إليه وعميق شكري له على بطولته.
      سلمى: بطولته! ماذا حدث؟ احكي لنا قصة بطولته؟
      الساق: لا يا سلمى دعيه يخبرك بنفسه فأنت في زيارة إليه الآن؟
      سلمى: حسنا.. إلى اللقاء
      الساق: إلى اللقاء.
      تتجه نصرى وسلمى حيث الجذر مشغول بسحب الماء والأملاح من التربة.
      نصرى وسلمى: مرحبا بك أيها البطل ماذا تفعل؟
      الجذر: أهلا بكما .. كيف حالكما؟
      نصرى وسلمى: بخير ولله الحمد
      سلمى: نراك مشغولا جدا.
      الجذر: نعم فأنا أحاول أن أسحب الماء والأملاح من التربة لتستخدمها أختي الورقة وأخي الساق.
      سلمى: صحيح يبلغك الساق تحياته ويشكرك على بطولاتك.
      الجذر بتواضع: الحمد لله هذا من فضل الله.
      نصرى: أحكي لنا قصة بطولتك أيها البطل؟
      الجذر: ذات مساء هبت رياح قوية على حديقتنا وكادت الرياح تقتلعني وزملائي فقمت بتثبيت جذوري داخل التربة فلم تتمكن الرياح منا وهكذا مرت العاصفة بسلام ونجونا جميعا بفضل الله.
      سلمى: ما شاء الله.. حقا إنك بطل فقد استطعت بذكاءك أن تنقذ أصدقاءك.
      الجذر: لا يا سلمى فنحن دائما متعاونون فقد تحرك الساق ومارس حركاته الرياضية ليساعدني.
      نصرى: بوركت جهودكم دائما.. والآن يا بطل نستأذنك في الذهاب فأنا أريد أن ألتقي بالزهرة فقد وجهت إلي دعوة خاصة للحضور.
      الجذر: شكرا لكن وسعدت بزيارتكن.
      سلمى ونصرى: إلى اللقاء.
      الجذر: في رعاية الله.
      تتجه سلمى ونصرى إلى حيث توجد الزهرة وهي مشغولة بمساعدة إحدى أخواتها.
      الزهرة: سلمى ونصرى.. أهلا وسهلا بكما.
      نصرى: أهلا بك يا زهرتي الجميلة هأنذا جئت لتلبية دعوتك في الحضور.
      الزهرة: وكيف رأيتي المعرض؟
      نصرى: رائع جدا فالكل هنا يعمل ويجتهد في عمله.
      سلمى: نراك تساعدين أختك الزهرة البيضاء؟
      الزهرة: نعم فهي الآن تتحول إلى ثمرة القطن.
      سلمى: القطن!
      الزهرة: نعم فعندما تكبر الزهرة منا تتحول إلى ثمرة يستفيد منها بني البشر.
      نصرى: الآن فهمت من أين تصنع ملابسنا القطنية هذه.
      الزهرة: ولذلك دعوتكما للحضور لتتعرفا على أهميتنا في حياتكم.
      سلمى ونصرى: شكرا لك أيتها الزهرة الجميلة وإلى اللقاء في معارض أخرى لكم.
      الزهرة: إلى اللقاء وشكرا جزيلا لكما.

      ثم يقدم النشاط التالي لمعرفة مدى استيعاب الطلاب وفهمهم لما تم تقديمه.







      قمت بمشاهدة مسرحية عن أجزاء النبات
      بعد مشاهدتك للمسرحية أجب عما يلي:

      الاسم: الصف:


      أكتب اسم كل جزء من أجزاء النبات:



      منقول












      صل بين كل جزء من أجزاء النبات والوظيفة التي يقوم بها:



      أمتص الماء من التربة وأثبت النبات في التربة الزهرة

      أوصل الماء والغذاء من الجذور إلى باقي أجزاء النبات الأوراق

      يحصل الإنسان على البذور مني الجذور

      أصنع الغذاء للنبات الثمرة

      أتحول إلى ثمرة الساق





      ا
      الموضوع الأصلي: طرق التعلم الحديثة (التمثيل ) || الكاتب: ريم سلامة ||






    2. #2
      وَزِيّر مُنْتَدَبْ لِرِئَاسَةْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية جسـJaSasـاس
      الحالة : جسـJaSasـاس غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 208769
      تاريخ التسجيل : 3/11/2009
      مجموع المشاركات: 6,229
      مجموع المواضيع: 2749
      المؤهل التعليمي: أستاذ
      الوظيفة: معلم ابتدئي ومتوسط مبتدى
      الجنس: ذكر

      افتراضي

      يعطيك العافية اختي الكريمة على هذا الطرح المفيد وقد تم تغيير العنوان لعدم مطابقته لمضمون الموضوع


      بإنتظار جديد قلمك وابداعك



      ينقل للقسم الانسب


      [grade="FF0000 808080 FF1493 4169E1"]شامخ مثلْ الجِبال الـ راسيات ! لوُ أطيِح يقُول مبدأي :إصعَد..! [/grade]


      ما باليأس ِ تُـجنى الثمار .. وما بالاستسلام ِ يعتلي المـرء ُ القمم ..

      لا سعادة َ بلا طموح .. ولا نجاح َ بلا عناء ..

      من مواضيع جسـJaSasـاس :



    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. الاتجاهات الحديثة لصعوبات التعلم
      بواسطة وتينان في المنتدى وزارة تعليم الكبار ومحو الأمية والتعليم الثانوي المطور
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 23 Jul 2011, 01:46 PM
    2. إستراتيجيات التعلم الحديثة (تعلم ذاتي )
      بواسطة هايدي في المنتدى وزارة التطوير التربوي Educational Development
      مشاركات: 40
      آخر مشاركة: 22 Feb 2011, 10:59 PM
    3. من إستراتيجيات التعلم الحديثة {{التعلم الذاتي}}
      بواسطة رياض الفراشات في المنتدى وزارة التطوير التربوي Educational Development
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 25 Jun 2010, 10:30 AM
    4. إستراتيجيات التعلم الحديثة (تعلم ذاتي)
      بواسطة رياض الفراشات في المنتدى وزارة التطوير التربوي Educational Development
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 25 Jun 2010, 10:25 AM
    5. إستراتيجيات التعلم الحديثة .تعلم ذاتي
      بواسطة mo3344 في المنتدى وزارة المعلمين والمعلمات teachers
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 01 Jul 2008, 04:21 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع