**** * * أساليب لضبط الفصل
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات


  • أساليب لضبط الفصل
    الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: أساليب لضبط الفصل

    العلاقة الطيبة بين المعلمة وطالباتها لها أكبر الأثر في انضباطهن داخل الفصل وخارجه. ويجب على المعلمة أن تحرص على غرس الحب في نفوس الطالبات، فكسب المعلمة حب طالباتها من أنجح


    صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 3 من 12
    1. #1
      وَزِيَر تَوُّهْ نَشَأَ فِيِ التَعّلِيِّم
      الصورة الرمزية afaf7
      الحالة : afaf7 غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 104881
      تاريخ التسجيل : 9/6/2008
      مجموع المشاركات: 16
      مجموع المواضيع: 4
      المؤهل التعليمي: طالبة متوسطة
      الجنس: أنثى

      أساليب لضبط الفصل

      أساليب لضبط الفصل



      العلاقة الطيبة بين المعلمة وطالباتها لها أكبر الأثر في انضباطهن داخل الفصل وخارجه. ويجب على المعلمة أن تحرص على غرس الحب في نفوس الطالبات، فكسب المعلمة حب طالباتها من أنجح الوسائل التي تساعدها في ضبط الفصل
      والانضباط الذي سنتحدث عنه إن شاء الله نوعان :-


      انضباط ذاتي… ينبع من نفس الطالبة حيث يعمل على المحافظة على الهدوء ،نتيجة رغبتها في المشاركة وتقبلها لزميلاتها ومعلماتها …

      وهناك انضباط آخر يقوم على استخدام وسائل خارجية …
      كالثواب والعقاب
      ، لتحافظ الطالبة على النظام داخل الفصل
      والانضباط الذاتي الذي يعمل على مساعدة الطالبة على ضبط دوافعها وميولها أكثر جدوى وأفضل من الآخر الناتج عن الخوف من العقاب أو طمعا في الثواب .
      ومن هنا … فإنه يتعين على المعلمة أن تنمي لدى الطالبة عملية
      الانضباط الذاتي
      فالانتباه أو الانضباط لا يعني مجرد غياب الضجة وسيطرة الهدوء وإنما هو ذلك الذي يصدر عن قناعة ذاتية للشعور بأهمية الموقف .
      وينبغي أن نشير هنا على سبيل الإيجاز / إلى بعض الصفات التي ينبغي أن تتحلى بها المعلمة …ومن هذه الصفات :
      العطف واللين مع التلميذات ،مع الصبر والأناة والحزم و الكياسة ، فلا تكون سريعة الغضب ضيقة الخلق ،
      قليلة التصرف
      …فالطالبات لا يحترمون المعلمة المتشددة كما أنهن لا يقدرون المعلمة المتساهلة أكثر من اللزوم ، فينبغي أن تكون حازمة في غير عنف ،سهلة في غير ضعف حسب المواقف 0
      ينبغي أيضا أن تكون مخلصة في عملها ،جادة فيه محبة له ،وأن تكون طبيعية في سلوكها مع التلميذات فتراعي الموضوعية والعدل في الحكم والمعاملة دون تحيز أو محاباة لأحد أو إيثار لتلميذة على أخرى 0
      ومن الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط

      أن تقوم المعلمة بملاحظة التلميذات ومراقبتهن طوال الحصة وإشعارهن بذلك فلا تغيب عن أذهانهن ، فالمراقبة الفاعلة والمستمرة لسلوك الطالبات وأنشطتهن من أفضل الوسائل للمحافظة على الانضباط .
      التحلي بروح المرح والدعابة أحيانا ،فبالمرح والدعابة وتقبل النكتة يمكن للمعلمة أن تغير الجو العام في الصف والشعور السائد فيه فتتحول التلميذات من الضيق والملل إلى المرح ومن الخمول إلى النشاط ، فجو المرح والدعابة يلعب أدوارا عدة في بناء العلاقات بين المعلمة والتلميذات ، وينبغي على المعلمة عدم الإفراط في استعمالها.
      حيوية المعلمة ، فهي
      مربية وقاضية وصديقة
      … فينبغي عليها مراعاة الحركة المستمرة داخل الفصل وتوصيل صوتها إلى جميع الطالبات مع توفير نظام يسمح للطالبة بالحديث بينما يسمع الآخرون لها.
      مراعاة عنصر الوقت ، فعليها أن تتحكم في عامل الزمن ، فتتمكن من إكمال درسها قبل انتهاء زمن الحصة ،وهنا نشير إلى مهارة إنهاء الدرس مع إبقاء بضع دقائق لاستغلالها في تلخيص الموقف وتجميع خيوطه قبل دق الجرس .
      التعاون بين المعلمات ،
      ومن أنجح الوسائل في ضبط الفصول
      التعاون بين المعلمات فينبغي تهيئة الطالبات للدرس التالي وعدم انصراف المعلمة من الفصل إلا عند حضور معلمة الفصل الأخرى الذي ينبغي عليها أيضا الحضور المبكر للحصة وعدم ترك الطالبات بمفردهن خاصة في المراحل الابتدائية .
      أن تعرف المعلمة ما يدور في عقول طالبات وأذهانهن لتكون على بينة من أمرها، ومراعاة الظروف الخاصة لكل طالبة وهو أسلوب يوثق صلة المعلمة بالطالبات.
      الثناء
      وتقديم الجوائز والمكافآت العينية والمعنوية
      كالبشاشة والابتسامة وكتابة عبارات تشجيعية "التغذية الراجعة " والعبارات التشجيعية قد تكون في سجل الملاحظات "همزة الوصل بين المنزل والمدرسة" أوفي دفاتر الواجبات…
      وضع الملصقات التشجيعية على لوحة الشرف في مقدمة الفصل .
      في دفاتر الواجبات أو التطبيقات .
      تسجيل اسمها في لوحة المثاليات بالفصل .
      عرض بعض أنشطتها أو أعمالها المتميزة في مكان بارز أو أمام زميلاتها

      في ممرات المدرسة .
      اصطحابها إلى مديرة المرحلة أو الوكيلة أو المرشدة الطلابية للثناء عليها ومكافأتها وتسجيل ذلك في سجل ملاحظاتها وعرض ذلك على زميلاتها لتشجيعهن
      تكليف الطالبات بأنشطة يحبون مزاولتها وتبعث عندهن المتعة والسرور /فمثلا:
      تعيين عريفة للفصل بالتناوب .
      تعيين عريفة للصلاة .
      تعيين عريفة للنظام إلخ .
      توزيع الدفاتر أو جمعها / أوراق النشاط أو أوراق العمل .
      المشاركة في الإذاعة الصباحية / الإذاعة المرئية .
      حصة ترفيهية / خارج غرفة الدراسة / في الحديقة او معرض المدرسة
      رحلة استثنائية إذا وجدت.
      الكلمات التوجيهية والإرشادية ،والتي تبدأ في اللقاءات الأولى من حصص الريادة لتطلعهن على ما لهن من حقوق وما عليهن من واجبات وأن تتعرف عليهن وعلى خصائصهن وما يدور في أذهانهن ،وهذه الكلمات أو التوجيهات مستمرة وفي كل وقت

      حصص الريادة .
      قبل الصلاة وبعدها .
      قبل الطابور الصباحي .
      أثناء الفسحة .
      أثناء الطابور وبعده وقبل الحصة الأولى .
      عند انتهاء اليوم الدراسي .
      بين الحصص إن استطاعت.
      عقد اجتماع شهري، لمناقشة الأمور التي تهم الطالبات وحل مشاكلهن ولا مانع من الزيارات المفاجئة من قبل رائدة الفصل للاطمئنان على بناتها الطالبات وحل مشاكلهن إن وجدت .
      تنظيم طالبات داخل الفصل خلال الأسابيع الأولى ، وينبغي على المعلمة عند توزيع طالبات مراعاة ما يلي
      مراعاة الحالات الصحية "ضعيف البصر / السمع / قصير القامة
      رعاية العلاقات بين التلميذات وتشجيعهن فلا مانع من أن تجلس الطالبة بجانب صديقتها إذا كانت ستشعر بالثقة والارتياح بحيث لا يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بها فتدفعها إلى الانصراف عن الدرس بالحديث معها أو غير ذلك .
      تعيين عريفة للفصل / عريفة للصلاة / عريفة للنظام …ومعها سجل خاص بالفصل تسجل فيه ملاحظاتها لتناقشها من وقت لآخر .
      الاهتمام بجمال الفصل وأناقته ،يساهم إلى حد كبير في المحافظة على الهدوء وبعث روح الارتياح والشعور بالتفاؤل والسعادة وقد تساهم الطالبات في جزء كبير في هذا الشأن.
      توجيه الطالبات إلى الأعمال الجماعية بنظام ، إنشاء مكتبة صغيرة داخل الفصل ، وتعيين عريفة للمكتبة لتنظيم عملية الاستعارة ويكون بالتناوب فيما بينهن ، ومن الممكن اتخاذ ذلك وسيلة لتشجيع الطالبات ومكافأتهن ، وكذلك من الأعمال الجماعية : الإذاعة الصباحية ، وتنظيم الفصل والمحافظة على نظافته جماعة النظافة او أي لقب يحبب لهن ذلك
      مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات والعمل على اكتشاف ما لدى الطالبة من مواهب وقدرات لنعمل على تنميتها وتغذيتها .
      عقد لقاءات فردية مع الطالبات اللواتي يحتاجون إلى توجيه خاص سواء أكان سلوكيا أم دراسيا وهذه اللقاءات الفردية لها الأثر الكبير في تقريب المسافات بين المعلمة والطالبات .
      تنويع الأنشطة داخل الفصل / طرح أسئلة / إجراء حوار / عمل كتابي على السبورة أو على الدفاتر / وسائل حديثة / استخدام الحاسوب
      استخدام الأجهزة التعليمية الحديثة ومنها الحاسوب / الكاسيت…
      فالمادة قد تعرض مكتوبة أو مسموعة أو مرئية أو مرسومة على شرائح وهناك قواعد كثيرة يجب مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية الحديثة.
      إثارة انتباه الطالبات واهتمامهن بموضوعات تتفق مع رغباتهن وتشبع ميولهن وتناسب أعمارهن إلخ .
      أن تعرف المعلمة متى تبدأ ؟ ومتى تنتهي ؟ وما الخطوات التي ستتبعها؟
      سواء في الدرس أم في التعامل مع الطالبات قبل الدخول إلى الفصل /الإعداد الجيد للدرس
      وهنا نشير إلى الاهتمام بالتمهيد فالمعلمة تحتاج إلى تجاوب الطالبات وإثارتهن فكريا عندما يبدأ الدرس وقد يكون ذلك بطرح سؤال حول الموضوع / أو استغلال خبر أو حدث جار في المجتمع للتمهيد لموضوع الدرس ، وقيام المعلمة بهذه المبادرة يعد أمرا ضروريا لجذب انتباه الطالبات ولتحويل فكرهن إلى موضوع الدرس .
      المعلمة التي تتقن مادتها وتقدمها للطالبات بطريقة سلسة جذابة لا تجد صعوبة في ضبط الفصل وهي قادرة على إيجاد بيئة تعليمية يسودها الجد والعمل والحماس .
      مشاركة الطالبة في المناقشة ، ويجب على المعلمة أن تقوم بإثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير وتقديم أشياء مثيرة للطالبة تجلب انتباهها وأن تكون متهيئة لكل فكرة وكل مناقشة .
      توجيه الانتباه إلى الأفكار الرئيسية في المادة الدراسية والوسائل المعينة على فهم المادة واستيعابها وإعادة صياغة ما تعرض من أفكار بأسلوب جديد ومشوق واستبعاد ما قد يجلب إلى نفوسهن الملل والسأم .
      استخدام الأسئلة ، وهي من المكونات الأساسية لأي تدريس ناجح ، لكونها وسيلة فعالة للحفاظ على الإثارة الفكرية في الفصل فضلا عن جعل البيئة الصفية بيئة نشطة .
      وطرح الأسئلة غير المتوقعة تثير الانتباه ، وتدعو إلى التفكير أحيانا ، وينبغي مراعاة نوع الأسئلة التي تطرح في الحصة ،ولمن توجه ؟؟
      وللتعزيز دور مهم في المحافظة على ضبط الفصل كما أسلفنا سواء أكان لفظيا أم غير لفظي واللفظي يكون باستخدام العبارات التشجيعية وغير اللفظي يكون باستخدام حركات الوجه واليدين مثل /الابتسامة أو الإشارة بالإصبع أو حركات الرأس أو تنويع نبرة الصوت واللهجة حسب الموقف التعليمي/ تعجب/تشويق / توجيه/ لوم… تكليف أحد الطالبات بإعادة ما سمعته من المعلمة أو ما سمعته من طالبة أخرى
      زيادة وقت الانتظار وتوفير فرصة للتفكير والمناقشة والصمت برهة بعد طرح أي سؤال يجلب انتباه الطالبات.

      وينبغي على المعلمة ألا تلجأ إلى العقاب الجماعي وخاصة إذا لم تستطيع معرفة من قام بسلوك لا تريده أو خشية إنزال العقاب بمن لا تستحقه .
      وينبغي عند العقاب أن تعرض الطالبة خطأها سواء أكان سلوكيا أم دراسيا وسبب هذا الخطأ دون أن تجرح مشاعرها وإحساسها وبهذا نكون قد شجعناها على بذل المزيد من الجهد للتغلب عليه .
      ويجب على المعلمة ألا تقصر اهتمامها على النواحي السلبية في سلوك الطلبة وإنما عليها أن توزع اهتمامها بها مع النواحي الإيجابية فلا توجه الانتباه إلى السلوك الخاطئ دون أن تعير السلوك المرغوب فيه أي اهتمام .


      ومن أنواع العقاب

      اللوم ولو بنظرة أو بكلمة .

      حرمان الطالبة من بعض الامتيازات "
      حرمانها من الأنشطة التي ترغب في القيام بها وهي كثيرة ومتعددة "ا إذاعة - لجنة النظام - عريفة للصلاة – توزيع دفاتر – أوراق النشاط – توزيع الخطة – لوحة الشرف "
      مع مراعاة عدم جرح مشاعرها أمام زميلاتها .
      الكتابة في سجل الملاحظات لإطلاع ولي أمره على سلوكها بأسلوب تربوى .
      تدخل الإدارة إذا لزم الأمر
      منقول للفائدة
      الموضوع الأصلي: أساليب لضبط الفصل || الكاتب: afaf7 ||






    2. #2
      وَزِيّر مُنْتَدَبْ لِرِئَاسَةْ مَجّلِسْ اَلوُّزَرَاءْ
      الصورة الرمزية جسـJaSasـاس
      الحالة : جسـJaSasـاس غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 208769
      تاريخ التسجيل : 3/11/2009
      مجموع المشاركات: 6,229
      مجموع المواضيع: 2749
      المؤهل التعليمي: أستاذ
      الوظيفة: معلم ابتدئي ومتوسط مبتدى
      الجنس: ذكر

      افتراضي

      طرح رائع وقيم سلمت الانامل على حسن النقل


      بإنتظار جديد قلمك وابداعك


      ينقل للقسم الانسب

    3. #3
      مُسّتَشَاْر فِيْ مَكّتَبْ وَلِيْ الَّعَهَدْ بِرُتّبَةْ وَزِيّر
      الصورة الرمزية الـWـود
      الحالة : الـWـود غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 24179
      تاريخ التسجيل : 22/8/2007
      مجموع المشاركات: 3,264
      مجموع المواضيع: 1491
      المدينة: -
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي تربوي
      الوظيفة: بكالوريس تربوي
      الجنس: أنثى

      افتراضي

      انتقاء موفق وطرح قيم ..||
      دمتِ بهذآإ التميزوالتوآجد العآطر..||




    صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. أساليب ضبط الفصل
      بواسطة حااامل المسك في المنتدى وزارة القضايا التربوية العامة Educational issues
      مشاركات: 47
      آخر مشاركة: 02 May 2011, 08:42 PM
    2. أساليب ضبط الفصل
      بواسطة رنـــو في المنتدى مجلس أرشيف الوزارات Archive Council ministries
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 04 Dec 2010, 05:29 PM
    3. أساليب ضبط الفصل
      بواسطة مفعول لأجله في المنتدى مجلس أرشيف الوزارات Archive Council ministries
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 06 Mar 2010, 03:16 AM
    4. [[ عشرون قاعدة لضبط الفصل ]]
      بواسطة عبدالرحمن الدويرج في المنتدى وزارة المعلمين والمعلمات teachers
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 11 Oct 2009, 06:36 AM
    5. من أساليب ضبط الفصل
      بواسطة مهند الخلف في المنتدى وزارة المعلمين والمعلمات teachers
      مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 17 Jun 2009, 06:59 PM
    التحاضير المدرسية | خطط البنين | خطط البنات | الخطط المدرسية | خطة مدير الابتدائية | خطة مدير المتوسطة | خطة مدير الثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة | خطة مدير المتوسطة والثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة والثانوية | خطة وكيل الابتدائية | خطة وكيل المتوسطة | خطة وكيل الثانوية | خطة المرشد الطلابي الابتدائية | خطة المرشد الطلابي المتوسطة | خطة المرشد الطلابي الثانوية | الخطة التشغيلية الابتدائية المتوسطة الثانوية | توثيق برامج الخطة التشغيلية | الخطة الاستراتيجية | الخطة التشغيلية | خطة مديرة الابتدائية | خطة مديرة المتوسطة | خطة مديرة الثانوية | خطة وكيلة الابتدائية | خطة وكيلة المتوسطة | خطة وكيلة الثانوية | خطة المرشدة الطلابية الابتدائية | خطة المرشدة الطلابية المتوسطة | خطة المرشدة الطلابية الثانوية |