استغلال حصص الانتظار


بالنسبة لحصص الانتظار ( الاحتياط ) كثير من المعلمات يبدين انزعاجهن من هذه الحصص لعدم معرفة ما يعمل داخل الحصة ،خمس وأربعون دقيقة تجلس فيها عدد من الطالبات قد يتجاوز العشرين طالبة . ليس لديهن درس يسمعنه . ولا عمل يقمن به إنها حصص الاحتياط . التي تذهب غالباً هدراً وهي ربي من أعظم فرص الدعوة للطالبات . فيا ترى ماذا تفكر معلمة مثلك تعرف واجبها وتحمل هم دينها أن تصنع فيها.
1 ـ خذي ملفا وضعي في مجموعة من الأوراق فيها ألعاب كلعبة المتاهة، الكلمات المتقاطعة، الفروقات ين الصورتين، ألغاز، خدع بالرسم، تستطيع الحصول عليها في أواخر المجلات الهادفة ، وزعيها على الطالبات والعبي معهم.
2 ـ شريط قصص الأنبياء او قصص الصحابة للدكتور طارق السويدان او غيرة سوف يجعل الفصل اكثر انضباطاً
3ـ المسابقات لو قسم الفصل الى مجموعات وكل مجموعة تسأل الأخرى في المناهج الموجودة عندهم مع أمكانة فتح الكتاب و ملاحظة الفائزة في المسابقة هي المجموعة الأسرع في معرفة الجواب .
4ـ لاننسى مكتبة المدرسة ودورها في إثراء حصيلة الطالبات من القصص المسلية والفلم الهادف عن طريق الحاسب وشاشة العرض .
5ـ عمل مسابقات ثقافيه معلوماتية.
6ـ إعطاء أسئلة لتنمية مهارة التفكير لدى الطالبات.
7ـ أجعلي الطالبة تجري مقابلة شخصية مع زميلتها
8ـ أعلق صورة وأجعل الطالبات يكتبون تعليقات وأحسن تعليق يثنت في الفصل.
9ـ في حصص الاحتياط حاولي التقرب من الطالبات دون ازلة تامة للفارق بينكن لمعرفة سبب تقصير طالبة وغياب طالبة خصام بين طالبتين حاولي غرس المحبة بينهن ومساعدة من تحتاج لنصيحة او مساعدة واحيانا اصطحب معي مسجل وشريط مناسب لأعمارهن يتحدث عن أمر متفشي في المدرسة مثلا عدم الالتزام بالحجاب الشرعي او نميمة وغيبة منها توعية لهن .
10ـ يوزع على الطالبات قصص أو مجلات إسلامية هادفة لقراءتها ثم استعادتها منهن في نهاية الحصة ، لاستخدامها في حصة فراغ أخرى مع فصل أخر
11ـ اطلبي من الجميع أن يخرجن ورقة و قلما و ان يجبن بصراحة و صدق ثم اطرحي عليهن سؤالا واحدا فقط ..أمثلة للأسئلة المقترحة :سؤال ما رأيك في ...؟
بإمكانك عزيزتي المعلمة اختيار أحد الأمور التالية و وضع السؤال حوله : (( الحجاب ، الصديقة ، الوالدين ، المدرسة ، الفراغ ))مع مراعاة أن تطرحي على كل فصل تدخلين فيه حصة انتظار سؤالا جديدا غير الذي طرحته على الفصول الأخرى ..
عزيزتي .. إمنحي الطالبات فرصة الإجابة و لتكن عشر دقائق تقريبا .. ثم قومي بجمع الأوراق و ابدئي بقراءتها ، و ذلك بسماع تعليقات الطالبات أولا ثم تعلقين عليها بطريقة تتسم باحترام رأي صاحبة الورقة مع مناقشة الرأي و تفنيده و الثناء على الصواب فيه و تقويم ما اعوج منه
12ـ أحضري مجموعة قصصية أقرئيها بأسلوبك وعلقي عليها واربطيها بأحوالنا نحن .. هذه الفكرة أرى الطالبات متفاعلات كثيرا ويتأثرن بها طبعا على حسب القصص وهي إما عقوبات لما يفعل معاصي .. أو صور لحن الخاتمة .. ....
13ـ كتيب تطلبين من إحداهن قراءته بصوت عالي واضح مع بعض التعليقات من الطالبات أو منك.
14ـ اختبري الطالبات بمواقف طريفة من حياتهن . وانظري كيف يتصرفن فيها . شجعي التصرفات السليمة .. وصححي الخاطئة . مثلاً . عدت اليوم من المدرسة . وفتحت الباب المنزل . فاستقبلك صوت المذياع بالأغاني والموسيقى الصاخبة . إنها أختك الصغرى تسمع الغناء وترقص عليه . ماذا تصنعين ؟!!
15ـ لا تنسي أن الصحابيات هن أسوة وقدوة . وسلفنا الذي نفتخر به .. فليكن حديثك عنهن وعن مواقفهن الخالدة ديدنك في كل شيء وفي كل موضوع تتحدثين عنه أو تقومين به .
16 اطلبي منهن بعض الطرائف والنوادر . لا شك أنك ستجدين النكت المعروفة بالكذب . وجهي الطالبات إلى إن هذه النكت من المحرمات لما فيها من الكذب والسخرية . وقولي لهن موقفاً طريفاً حصل لك أو لأحد من معارفك دون ذكر أسماء واطلبي منهن مواقف طريفة لهن. حتماً ستجدين كماً هائلاً يروح عن الجميع ويبهج القلوب ودون كذب .

ليكن من ضمن حديثك سؤال . ماذا تتمنين في المستقبل إن أحياك الله عز وجل وأطال عمرك . مع الوقوف على سبب هذه الأمنية وما هدفها منها . وعرجي على واجب الفتاة ومسئوليتها وسر وجودها على ظهر هذه الأرض واستفسري هل منكن من ترغب أن تكون داعية . قد تقول قائلة وما معنى داعية ؟!! هنا . تختلج الكلمات في قلبك وتتمازج الصور المشرقة والمواقف المشرقة والعزيمة الصادقة لترسم صورة هي أجمل صور الإنسان . وجه مضيء و إشراقه متلألئة . أخلاق تمشي على الأرض . جسد يحمل هم الإسلام إنها الداعية تحب الناس جميعاً وتنشر الخير في كل مكان وتذهب إليه . وهكذا ترغبينهن فيمثل هذه الأمنية . وتحثيهن على حب أمثال هؤلاء .
ذكر الله عز وجل غنيمة باردة به تطمئن القلوب وتنال الدرجات عند الله عز وجل ..فلماذا لا تذكريهن بفضل هذه الطاعة العظيمة . وتذكري لهن بعض الأذكار وفضلها مثل (( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )) و(( سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله )) أجري بينهن مسابقة من تستطيع أن تحدد كم مرة يمكننا أن نقولها في الدقيقة الواحدة .. واتركي لهن فرصة التجربة ثم بعد ذلك .. قولي لهن أرأيتن أننا يمكننا تحصيل خير كثير وأجر عظيم في دقيقة واحدة فقط كيف بحصيلة عمر كامل .
• فجري المواهب لدى الطالبات فهناك الكثير منهن يملك فنون ومواهب عظيمة تستغل استغلالاً عظيماً في الدعوة إلى الله كالرسم والخط والكتابة والخطابة والإلقاء والإرشاد والنقش والفن التشكيلي و الألوان والشعر والقصص والخواطر . لماذا لا تحاولي تنمية هذه المواهب وتوجيهها إلى ما فيه الخير والصلاح لهن ولمجتمعهن .. وتشجيعهن على ذلك .. وتستمعي إلى بعض إنتاجهن
* أختي المعلمة .. اطرقي كل أبواب الخير .. ولا تحقري من المعروف شيئاً .
ناقشي معهن كيفية الاعتناء بالجسم في أسلوب مبسط وممتع بحيث انك توصلي المعلومة لهم وتفيدهم ويكون لكِ الأجر وغيرها من المواضيع الهامة و ممكن توزع عليهم مطويات تنفعهم وناقشيهم فيها) .
منقول)

الموضوع الأصلي: استغلال حصص الانتظار || الكاتب: أم بيادر ||