1- "المصباح المنير" للفيومي
أ- [ج ل ل]
جَلَّ الشيء "يَجِلُّ" بالكسر عظم "جَلِيلٌ" و"جَلالُ اللهِ" عظمته، و"جَلَّ" "يَجِلُّ" أيضا خرج من بلد إلى آخر "جَالٌّ" والجمع "جَالَّةٌ". ومنه قيل للذين أخرجوا من الحجاز "جَالَّةٌ" "جَالِيَةٌ" أيضا، وقيل استعمل فلان على "الجَالَّةِ" كما على "الجَالِيَةِ".
ب- جلا
"جَلا" عن وطنه، فيقال: استعمل فلان على "الجَالِيَةِ" والجمع "الجَوَالِي"، و"أَجْلَى" القوم عن القتيل تفرقوا عنه بالألف لا غير قاله ابن فارس، وقال الفارابي أيضا: "أَجْلَوا" عن القتيل انفرجوا. و"أَجْلَوا" منزلهم إذا تركوه من خوف يتعدى بنفسه، فإن كان لغير خوف تعدى بالحرف، وقيل: "أَجْلَوا" عن منزلهم و"تَجَلَّى" الشيء انكشف.
2- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي
(والجالية): الذين جلوا عن أوطانهم. يقال: فلان استعمل على الجالية، أي على جزية (أهل الذمة) كما في الصحاح.
وإنما سموا بذلك؛ (لأن عمر) بن الخطاب (رضي الله تعالى عنه أجلاهم عن جزيرة العرب) لما تقدم من أمر النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فسموا جالية ولزمهم هذا الاسم أين حلوا، ثم لزم كل من لزمته الجزية من أهل الكتاب بكل بلد وإن لم يجلوا عن أوطانهم.
3- "لسان العرب" لابن منظور
(جلا) جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد. وفي حديث الحوض "يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض"، هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحاء المهملة والهمز. ويقال اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالّةِ. والجَلاءُ ممدود مصدر جَلا عن وطنه، ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا. والجَلاءُ الخروج عن البلد، وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا يَتَعَدَّى ولا يتعدى. ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا كلاهما بالأَلف. وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة؛ لأَن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي صلى الله عليه وسلم فيهم، فسُمُّوا جَالِية، ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا. ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم. والجَالِية الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم. ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة والجالّةُ مثل الجَالِية وفي حديث العَقَبة "وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً" أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال. ومنه حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ.
4- المعجم الوسيط
(الجالية) الذين جلوا عن أوطانهم. و-: كل جماعة من الناس تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصلي (مج). و-: أهل الذمة . و-: كل من لزمتهم الجزية من أهل الكتاب وإن لم يجلوا عن أوطانهم.

الموضوع الأصلي: الجالية.. معنى وتاريخ || الكاتب: فريد البيدق ||