الصميم والتصميم
من استعمالات كلمة "الصميم" وكثرتها وشيوعها على ألسنة العامة قد يسبق إلى الوهم أنها عامية، وكلمة التصميم كذلك. لكن النصوص اللغوية الآتية تثبت غير ذلك؛ فهيا نستقرئها معا لنعلم معانيها، ولنعلم أن دلالة كلمة "تصميم" على نقل الفكر إلى رسم هندسي معنى مولد، لكن إثباته مجازا ليس بعيدا ولا مفتعلا لقربه من المعنى الأصلي الذي يتضح مما يأتي إن شاء الله تعالى!
***
1- "كتاب العين" للخليل
أ- حطم:
الحَطْمُ: كَسْرُك الشَّيءَ اليابس كالعظام ونحوها حَطَمْتُه فانحَطَمَ والحُطامُ: ما تَحَطَّمَ مِنه وقِشْر البَيْض حُطام، قال الطِرِمّاح:
كأنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْف فيه*فَراشُ صَميم أقحاف الشؤون
ب- وشَهْرُ ناجِرٍ رَجَبٌ ويقال: كلُّ شَهْرٍ في صَميم الحَرِّ ناجِرٌ؛ لأنَّ الإِبِلَ تَنْجُر في ذلك الشَّهْرِ أي يشتَدُّ عَطَشُها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها ونَجَرَتِ الإبِلُ فهي نَجْرَى ونَجَارَى.
ج- والصَّميمُ العظْمُ الذي هو قِوامُ العُضْوِ مِثلُ صَميمِ الوَظيف وصَميمِ الرأس ونحوهما، ومنه يقال هو من صَميم قومه أي من خالِصِهم وأصلهم.
د- والصُّيّاب والصُّيّابة: أصلُ كلِّ قوم قال ذو الرمّة:
مَثاكيلُ من صُيّابةِ النُّوبِ نُوّحُ...
أي من صَميم النُّوب
هـ- أرض موسومة أصابها الوَسْميُّ وهو مَطَرٌ يكونُ بعد الخَرْفيّ في البَرْد ثم يتبعُهُ الوَلْيُ في آخر صميم الشتاء ثم يتبعُهُ الرِّبْعيّ.
و- وإنّما الوَمْدةُ نَدًى يجيء في صَميم الحَرِّ من قِبَل البحر يقَع على الناس ليلا قال:
تُسْقَى ببَرْدِ الماءِ ما جادَتْ تَجُدْ... من حَرِّ أيّام ومن لَيْلٍ وَمِدْ
ز- الباءةُ والمَباءة: منزل القوم حين يَتَبوَّءونَ في قِبَلِ وادٍ أو سَنَد جَبَلٍ ويقال: [بل هو] كلّ منزلٍ يَنْزِلُه القَوْم يقال: تَبَوَّءوا منزلا، وقال تعالى: (ولقد بوّأنا بني إسرائيل مُبَوَّأ صِدْق). وقال طرفة:
طيّبو الباءة سهلٌ ولهم ... سُبُل إن شئت وَعثٍ وعر
وقال:
وبُوِّئت في صميم معشرها... فتمّ في قومها مُبَوَّؤُها
2- "جمهرة اللغة" لابن دريد
والهَديّ: الأسير. قال المتلمّس:
وطُرَيْفَةُ بنُ العبد كان هَديَّهم... ضَربوا صميمَ قَذاله بمهنَّدِ
3- "العباب الزاخر" للصاغاني
ولا يكُونُ القِحْفُ إلاّ مَكْسُوراُ. وقال الطِّرِمّاحُ:
كأنَّ حُطَامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيهِ... فَراشُ صَمِيْمِ أقْحافِ الشُّؤونِ
4- "القاموس المحيط" للفيروز آبادي
والصَّميمُ: العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ وبُنْك الشيءِ وخالِصُه، ومن البَرْدِ والحَرِّ: أشَدُّه والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ. ورَجُلٌ صَميمٌ كأَميرٍ: مَحْضٌ للواحِدِ والجَمْعِ. وصَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً: مضى كصَمْصَمَ.
5- "المصباح المنير" للفيومي
و"الصَّمِيمُ" وزان كريم الخالص من الشيء، و"صَمِيمُ" القلب وسطه، و"صَمَّمَ" في الأمر بالتشديد مضى فيه، و"الصِّمَّةُ" بالكسر الأسد ثم سمي به الشجاع ثم سمي به الرجل ومنه "دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ".
6- "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي
أ- ومنه قَوْلُهُم: بَوْشٌ بَائِشٌ، قال ابنُ فارِس: لَيْسَ هُوَ عِنْدَنَا من صَمِيمِ كَلامِ العَرَب.
ب- والصَّمِيمُ: العَظْم الذي بِه قوامُ العُضْوِ كَصَمِيم الوَظِيف وصَمِيمِ الرَّأْس. (و) منه الصَّمِيمُ: (بُنْك الشَّيءِ وخَالِصُه)، وَأَصْلُه، يقال: هو في صَمِيم قَوْمِه، وهو مجاز، وضِدّه شَظَى. وأنشدَ الكِسائِيُّ:
(بِمَصْرَعِنا النُّعْمانَ يَوْمَ تَأَلَّبَتْ علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ) (و) الصَّمِيمُ (من الحَرِّ والبَرْدِ: أشدُّه) حَرًّا وبرْدًا، وهو مَجازٌ. (و) الصَّميمُ (القِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَة من البَيْضِ). (و) من المجاز: (رَجُلٌ صَمِيمُ كَأَمِيرٍ) أي: (مَحْضٌ). قال خُفافُ اْبنُ نُدْبَة:
وإن تَكُ خَيْلِي قد أُصِيبَ صَمِيمُها* فَعَمْداً على عَيْنِي تَعمَّدتُ مالِكَا
قال الجوهَرِيّ: قال أبو عُبَيْدَة: وكان صَمِيمَ خَيْلِه يومَئِذ مُعاوِيَةُ أَخُو خَنْساء، قتله دُرَيْد وهَاشِم ابْنَا حَرْمَلَةَ المُرِّيَان. (للواحِدِ والجَمْعِ) والمُؤُنَّث. (و) من المَجازِ: (صَمَّم) فُلانٌ (في الأَمْرِ و) في (السَّيْرِ تَصْمِيماً) إذا (مَضَى) فِيهِما. وقال اْبنُ دُرَيْد: صَمَّم على كذا: مَضَى على رَأْيِه بعد إِرادَتِه. وقال الزَّمَخْشَرِيُّ: صَمَّم الفرسُ في سَيْرِه (كَصَمْصَم)، وأنشد الجَوْهَرِيّ لحُمَيْد بنِ ثَوْر:
(وحَصْحَصَ في صُمّ الصَّفَا ثَفِناتِهِ وناءَ بِسَلْمَى نَوْأَةً ثم صَمَّمَا)
(و) من المجاز: صَمَّم تَصْمِيماً إذا (عَضَّ، و) صَمَّم في عَضَّته: (نَيَّبَ) أَسنانَه، كما في الأساس. وفي الصّحاح: صَمَّم أي: عَضَّ ونيَّب فلم يرسل ما عَضَّ. وقال المُتَلَمِّس:
فأَطْرَقَ إِطْراقَ الشُّجاعِ ولَوْ رَأَى مَسَاغاً لِنَابَيْه الشُّجاعُ لَصَمَّمَا
قال الأَزْهَرِيُّ: وأنشدَه لَنا الفَرَّاء: لِنَابَاه على اللُّغَةِ القَدِيمَةِ لِبَعْضِ العَرَب. قُلْتُ: ونَسَبها الشَّرِيشِي في شَرْح المَقاماتِ لِشَمِر.
(و) صَمَّم (السَّيفُ): إذا (أَصابَ المَفْصِل وقَطَعَه أو طَبّق)، هكَذا في النُّسَخ، وهو مُخالِف لنَصّ الجَوْهَرِي وغَيْرِه من الأِئِمَّة؛ فإِنَّهم قالوا: صَمَّ السيفُ إذا مَضَى في العَظْمِ وقَطَعه، فإذا أَصاب المَفْصِل وقَطَعَه يقال: طَبَّق، قال الشّاعِر يَصِف سَيْفاً:
(يُصَمِّم أَحْياناً وحِيناً يُطَبِّقُ )
فَتَأَمَّل ذلك؛ فإن إصابةَ المَفْصِل وقَطْعَه هو التَّطْبِيقُ، وأما التَّصْمِيمُ فهو المُضِيُّ في العَظْمِ وقَطْعِه. (و) صَمَّم (الرّجُل الفرسَ العَلَفَ) تَصْمِيماً: إذا (أَمْكَنَه مِنْه فاْحْتَقَن فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ)، وهو مجاز. (و) صَمَّم (صاحِبَه الحَدِيثَ): إِذَا (أَوعاه إِيَّاه)، وَجَعَله يَحْفَظُه، وهو مجاز أيضاً.
(وَرَجلٌ) صَمَمٌ (وفرس صَمَمٌ مُحرَّكة، وصَمْصَامٌ، وَصَمْصَامَةٌ، وصِمْصِمٌ كَزِبْرج، وعُلَبِط، وعُلابِطٍ، وعُلابِطَةٍ)، أي: (مُصَمِّم)، الذَّكَرُ والأُنْثَى في الفَرَس سَواء. وقال أبو عُبَيْدَة: من صِفاتِ الخَيْل الصَّمَم، والأُنْثَى صَمَمَة... قال: ومِنَ العَرَب مَنْ يَجْعَل صَمْصَامَة غَيرَ مُنَوَّن مَعْرِفَةً للسَّيْف فلا يَصْرِفه إذا سَمَّى به سَيْفاً بِعَيْنِه، كَقَول القَائِل:
(تَصْمِيمَ صَمْصَامَةً حين صَمَّمَا
7- "معجم اللغة العربية المعاصرة" للدكتور أحمد مختار عمر
3048 - ص م م
صَميم [مفرد]: محض، خالص (يستوي فيه المفرد والجمع) "هو مصريٌّ/ وطنيّ صَميم- عالج صميمَ الموضوع" ° هو في صميم القوم: من أصلهم وخالصهم.
• صَميمُ العضو: صُلْبه، عظمه الذي به قوامه "أصاب الصميمَ"? ضرَبه في الصَّميم: بلغ العُمقَ- في صميم الصَّيف/ في صميم البرد: في أشدّه- مِنْ صميم الفؤاد/ مِنْ صميم القلب: بكلِّ إخلاص وصِدْق.

الموضوع الأصلي: الصميم والتصميم || الكاتب: فريد البيدق ||