**** * * القرائية في أدلتها الإرشادية ودوراتها التدريبية تتجاهل ما لا يجب تجاهله
منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer
  • شبكة
  • منتديات
  • منتدى
  • حواء


  • القرائية في أدلتها الإرشادية ودوراتها التدريبية تتجاهل ما لا يجب تجاهله
    الجودة الشاملة | قضية | شخصية | تخطيط | موارد بشرية | مبتعث | إدارة مدرسية | خطة مدير | خطة | التربية الإسلامية | اللغة العربية | علم | رياضيات | كيمياء | اجتماعيات | E | صفوف أولية | رياض أطفال | نشاط مدرسي | موهبة | برنامج | مطويات | خطة مدير تشغيلية |

    الموضوع: القرائية في أدلتها الإرشادية ودوراتها التدريبية تتجاهل ما لا يجب تجاهله

    القرائية في أدلتها الإرشادية ودوراتها التدريبية تتجاهل ما لا يجب تجاهله (1) في "التقييم القومي الثاني لمهارات القراءة للصف الثالث الابتدائي بمصر" الصادر عن وزراة التربية والتعليم في سبتمبر 2014م


    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 3 من 7
    1. #1
      وَزِيـَّـرَ الْتَرّبِيـَّـةُ والْتَعْلِيـِّـمْ والْقَائِد الْتَرّبَوَيّ لِلّنُوَابْ وَوُكَلاَءْ الْوُزَاْرَةْ وَعَمِيّد الْلُغَةِ الْعَرَبِيَّة فِي شَبَكَةْ الْوَزِيَّر الْعَالَمِيَّة
      الصورة الرمزية فريد البيدق
      الحالة : فريد البيدق غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 345970
      تاريخ التسجيل : 10/12/2010
      مجموع المشاركات: 612
      مجموع المواضيع: 454
      البلد: مصر Ege
      المؤهل التعليمي: بكالوريوس جامعي Bachelor
      الوظيفة: معلم لفة عربية، ومراجع لغوي
      نوع المتصفح: قوقل كروم Chrome
      نوع الجوال: آيفون i Phone
      الخبرة في الانترنت: أقل من 10 سنوات
      أوصلني إلى المنتدى: صديقي My Friend
      الجنس: ذكر Man

      alwazer

      افتراضي القرائية في أدلتها الإرشادية ودوراتها التدريبية تتجاهل ما لا يجب تجاهله

      القرائية في أدلتها الإرشادية ودوراتها التدريبية تتجاهل ما لا يجب تجاهله

      القرائية في أدلتها الإرشادية ودوراتها التدريبية تتجاهل ما لا يجب تجاهله
      (1)
      في "التقييم القومي الثاني لمهارات القراءة للصف الثالث الابتدائي بمصر" الصادر عن وزراة التربية والتعليم في سبتمبر 2014م تحت "بيانات تعليمية 2، الدعم الفني والإداري، مهمة رقم 27"، المكتوب على غلافه "تم إصدار هذا التقرير لتقديمه للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمراجعة، وتم إعداده بواسطة المعهد الثلاثي للأبحاث".
      وإن سألت: ما المعهد الثلاثي للأبحاث- فإن نشرة (أداء الطلاب في القراءة والحساب، والممارسات التربوية، والإدارة المدرسية في الأردن) الصادرة في آب أغسطس 2012م- تخبرك أنه (أر.تي.آي إنترناشونال International RTI هو الاسم التجاري لمعهد تراينجل للأبحاث).
      أقول: في كتاب التقييم القومي المشار إليه قيمت التجربة القرائية المنطلقة في 2011م وردت التوصيات ص 22-23 التي كان على رأسها:
      [التوصيات:
      • توفير مستوى متوسط من التدريب على برنامج القرائية لمدرسي الصف الثالث والمشرفين والمدرسين الأوائل ووحدات التدريب المدرسية التي تدعم القراءة؛ فإن التدريب على برنامج القرائية للصف الثالث الذي حصل عليه المدرسون في 2013/2014 لم يكن كافيا؛ لذلك ينبغي أن يكون التدريب المتوسط عمليا وليس مفاهيميا، وأن يركز في المقام الأول على مهارات القراءة بطلاقة ومهارات الفهم، وأن يعيد توازن الوقت، وأن يركز ويُدرب على مهارات ما قبل القراءة للصف الثالث؛ فما يبدو أن العديد من مدرسي الصف الثالث يهتمون كثيرا بمراجعة مهارات مرحلة ما قبل القراءة التي تم تعلمها خلال الصفين الأول والثاني، ربما لأن تدريس هذه المهارات سهل وممتع، فيستمتع به التلاميذ بممارستها، أو ربما لا يعرف المدرسون طرقا ابتكارية وممتعة لتدريس مهارة القراءة بطلاقة والفهم].
      وتستمر التوصيات ملائمة ما ورد في التقرير من ضعف المردود المقيس في بعض المهارات عن تقييم 2013م، وقد أرجع التقرير السبب وراء هذا الضعف إلى الاضطراب الذي حصل في العام الدراسي 2014م وقصر زمن الفصل الدراسي بتأجيل البدء وتقديم الاحتبارات.
      وهذا صحيح، لكن هناك سبب آخر أراه جوهريا، وما لم يتنبه إليه القائمون على الأمر فإن إتاحة الوقت لن تكفي لإحداث المطلوب.
      ما هو؟
      (2)
      في مقالي السابق المعنون بـ"القرائية نوع من التعليم المبرمج أو تكاد" وضحت أن هناك إلزاما للمعلم بكل شيء، أي أن المعلم منفذ فقط، ولن ينجح الأمر إلا بجعل المعلم صاحب ثقافة تغيير ورسالة تثقيف.
      كيف يكون ذلك؟
      إن تصفحت الأدلة الإرشادية للقرائية ستجد أنها تنص في مقدمتها في بند "هذا الدليل التدريبي" على أن (بناء هذا الدليل تم في ضوء:
      نواتج التعلم المتوقعة للصف ...
      ونتائج دراسة الأساس لتقييم مهارات القراءة للصف ...
      والعلامات المرجعية المقترحة في يونيو 2013م والمحدثة في نوفمبر 2013م.
      ونتائج أبحاث في مجال تدريس القراءة).
      إذا، مراجع الدليل هي هذه الأربعة، فهل يعرف المعلم عنها شيئا؟
      لا.
      إن كانت دراسة الأساس تقييما أول للتجربة ليس من الضروري إطلاع المعلم عليه، وإن كانت العلامات المرجعية شيئا منهجيا يخص التصميم لا يخص المعلم المستهلك، وهذا ليس بصحيح. وإن كانت نواتج التعلم تصله وصولا ما كاملا أو ناقصا- فماذا عن القراءة وأبحاثها؟
      ماذا عن القراءة التي هي المحور ومركز الرحى؟
      إن أول ما يبده السامع لكلمة "القرائية" أنه سيجد محورا عن القراءة يشمل مسائلها، أو جلها، مثل:
      1- تعريف القراءة، وتطور تعريفها تاريخيا.
      2- مراحل القراءة التي هي ما قبل القراءة أو الاستعداد للقراءة، والقراءة، وما بعد القراءة.
      3- مستويات القراءة أو أنواعها ومعايير هذا التقسيم، مثل:القراءة الناقدة والقراءة التحليلة والقراءة السريعة والقارءة الإبداعية و... إلخ.
      4- مهارات كل مستوى من هذه المستويات.
      5- مهارات الفهم القرائي التي توضحه كتب تعليم اللغة العربية مثل كتاب "تعليم اللغة العربية في التعليم العام وتطبيقاته الإجرائية للدكتورة هدى محمد إمام صالح" و كتاب "تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق للدكتور حسن شحاتة"، وغير ذلك من كتب.
      وكذلك توضحه الدورات القرائية التي تعقدها بعض المنتديات المتخصصة كتلك الدورة التي عقدها منتدى شبكة الفصيح التي قسمت الفهم القرائي أربعة أقسام وحددت مهاراته كالآتي:
      {1- حرفي (فهم الأسطر)، ومهاراته: استرجاع المعنى الصحيح، واسترجاع الفكر التفصيلية، واسترجاع الفكر الرئيسة، واسترجاع التسلسل، واسترجاع أوجه الشبه والاختلاف، واسترجاع سمات الشخصية، وإعادة تنظيم المعنى الصريح، ومعرفة معاني الكلمات.
      2- تفسيري استنتاجي (فهم ما بين الأسطر)، ومهاراته: استنتاج الفكر التفصيلية، واستنتاج الفكر الرئيسة، واستنتاج التسلسل، واستنتاج أوجه الشبه والاختلاف، واستنتاج سمات الشخصية، والتنبؤ بالخاتمة، واستنتاج معاني الصور والأخيلة، واستنتاج مزايا أسلوب الكاتب والجو العام للنص، واستنتاج التعميمات وأنواع الأسئلة المفتوحة باستخدام أسئلة الشحذ الفكري "لماذا وكيف وماذا لو".
      3- نقدي (فهم ما وراء الأسطر)، ومهاراته: التمييز بين عالم الواقع وعالم الخيال، والتمييز بين الحقيقة والرأي الشخصي، والحكم على الكفاية والصدق، والحكم على ملاءمة الفكَر، والحكم على القيمة والتقبل والرغبة.
      4- تذوقي إبداعي (فهم ما خارج الأسطر)، ومهاراته: الاستجابة للحبكة أو الموضوع ومحاولة محاكاته، والاستجابة لأسلوب الكاتب، وفتح آفاق أوسع للنص، والاستجابة للصور والأخيلة}.
      5- صعوبات القراءة، وكيفية التغلب عليها.
      6- كيفية تدريس هذه المهارات، وتقييمها.
      إلى آخر ما يتعلق بمسائل القراءة ومباحثها.
      (3)
      لا تجد ذلك في دليل إرشادي، ومن ثم لا تجده في دورة تدريبية.
      لماذا؟
      لأن الدورة التدريبية تكون على الدليل الإرشادي وتقريبه.
      يحدث هذا على الرغم من أن القراءة في العالم قد صار لها شأن غير الذي نحن عليه.
      كيف؟
      تقول موسوعة ويكيبديا تحت عنوان "اختصاصي قراءة":
      {يتطلب العمل كاختصاصي قراءة في التعليم الابتدائي والثانوية العامة الحصول على شهادة اختصاصي قراءة فالقراء المتخصصون هم المهنيون الذين يهدفون إلى تحسين مستوى القراءة في منطقتهم أو مدرستهم من خلال عملهم مدرسين أو مدربين أو قادة لبرامج القراءة المدرسية ويحق لمتخصص القراءة تدريس القراءة وتقديم المساعدة التقنية والتطوير المهني للمعلمين.
      وتشتمل الشهادة على تحصيل دورات دراسية تامة ومتصلة بهذا الشأن وذلك بعد حصول المرء على درجة البكالوريوس. ولكل دولة معايير مختلفة للحصول على شهادة اختصاصي القراءة فتطلب بعض الدول شهادة معلم عامة، بينما يطلب البعض الآخر أن يكون لدى المعلم خبرة سنة على الأقل في مجال التدريس في الفصول المدرسية العامة كشرط للحصول على شهادة اختصاصي القراءة. ومن الممكن أن تصدر هذه الشهادة كشهادة كاملة مستقلة بنفسها أو تكون مبنية على شهادة التدريس القائمة. كما تشترط بعض الدول على المتقدمين للحصول على هذه الشهادة أن يجتازوا دراسة محتواها قبل الحصول عليها.
      معايير جمعية القراءة الدولية
      لدى جمعية القراءة الدولية معاييرها الخاصة بالنسبة لمتخصص القراءة والذين يطلق عليهم أيضًا مدربو التحصيل حيث تشترط الجمعية أن يكون لدى متخصص القراءة شهادة تدريس صحيحة وخبرة في مجال التدريس بالإضافة إلى حصوله على درجة الماجستير في القراءة وتعليم الكتابة. كما تشترط أيضًا جمعية القراءة الدولية أن يخضع اختصاصي القراءة لدورة عمل لصقل مهاراته ومعارفه التي من شأنها أن تمكنه من تحمل قيادة مهارات برنامج القراءة المدرسية مما يعزز نشر المعرفة بين الطلاب وهيئة التدريس.
      بالإضافة إلى ذلك توصي الجمعية من يسعى للحصول على هذه الشهادة من المتخصصين أن يكمل من 21-27 ساعة في ممارسة الفنون اللغوية والقراءة والدورات ذات الصلة وذلك على مستوى الدراسات العليا. وتقول الجمعية: إن دورات العمل على مستوى الدراسات العليا لابد أن تشتمل على التدريب العملي على أن تكون تحت إشراف أحد المشرفين ولمدة 6 ساعات للفصل الدراسي الواحد.
      وتتطلب الخبرة العملية التي تكون تحت إشراف المشرفين العمل مع الطلاب الذين يحاولون بصعوبة تعلم القراءة بالإضافة إلى تبادل الخبرة التعاونية والتدريبية بين المعلمين.
      وتُقدم العديد من الجامعات نظرة مختلفة عن شهادة اختصاصي القراءة. فيخضع الطلاب في جامعة نورث ايسترن إلينوي (Northeastern Illinois University) والمعتمدة من جمعية القراءة الدولية إلى فصل دراسي لمدة 36 ساعة للحصول على درجة الماجستير في القراءة إلى جانب شهادة اختصاصي القراءة..
      ويجب أن يكمل المتقدمون للحصول على شهادة اختصاصي القراءة من جامعة إلينوي في شيكاغو (University of Illinois at Chicago) دورة معتمدة ولمدة 39 ساعة للحصول على درجة الدراسات العليا: في اللغة والتحصيل والثقافة ودرجة الماجستير في التربية جنبًا إلى جنب مع شهادة اختصاصي القراءة}.
      (4)
      هذا ما يحدث في العالم، ونحن نحرمك المعلم من جزء من ذلك في الدورات التي تحدثه عن القراءة وفي الكتب التي تمثل له دليلا إلى عالم القراءة، فهل سيتغير ذلك؟
      يجب أن ينتهي تجاهل مدخل القراءة ومسائلها في الأدلة الإرشادية والدورات التدريبية، ويجب أن يتغير الاقتصار على الحد المطلوب من الأمر؛ فمعلوم أن من أراد نسبة التسعين يكلف بنسبة المائة مراقبة للفاقد الذي لا بد أن يحدث بين النظرية والتطبيق.
      إنْ تغير ذلك سيتغير وصف المعلم من منفذ إلى صاحب رسالة ينشرها ويبدع في نشرها، ومن ثم ستأتي النتائج في التقييم القادم أفضل مما كان يُنتظَر! وستتحقق معايير وزراة التربية والتعليم المعلنة في "الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030م/ التعليم، المشروع القومي لمصر معا نستطيع" التي تتمحور حول ثلاثية تمثل الجودة فيها العنصر الثاني بعد الإتاحة.








    2. #2
      وَزِيّر صَعَدَ فِيِ التَعّلِيِّمْ
      الصورة الرمزية ميادة الزغلولة
      الحالة : ميادة الزغلولة غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 503966
      تاريخ التسجيل : 17/9/2015
      مجموع المشاركات: 31
      مجموع المواضيع: 1
      البلد: مصر Ege
      المؤهل التعليمي: طالبة كلية University
      الوظيفة: طالب جامعي
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: سوني Sony
      الخبرة في الانترنت: سنة واحدة
      أوصلني إلى المنتدى: محرك بحث Search Engine
      الجنس: أنثى Women

      alwazer

      افتراضي

      شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااا
      شبكة - منتديات - ديوانية - منتدى - أخبار
      حواء - عالم حواء - مكتبة
      ..::اضغط زر أعجبني اذا اعجبك موضوعي::..

      من مواضيع ميادة الزغلولة :


    3. #3
      وَزِيّر صَعَدَ فِيِ التَعّلِيِّمْ
      الصورة الرمزية ميادة الزغلولة
      الحالة : ميادة الزغلولة غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 503966
      تاريخ التسجيل : 17/9/2015
      مجموع المشاركات: 31
      مجموع المواضيع: 1
      البلد: مصر Ege
      المؤهل التعليمي: طالبة كلية University
      الوظيفة: طالب جامعي
      نوع المتصفح: موزيلا فايرفوكس FireFox
      نوع الجوال: سوني Sony
      الخبرة في الانترنت: سنة واحدة
      أوصلني إلى المنتدى: محرك بحث Search Engine
      الجنس: أنثى Women

      alwazer

      افتراضي

      يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
      شبكة - منتديات - ديوانية - منتدى - أخبار
      حواء - عالم حواء - مكتبة
      ..::اضغط زر أعجبني اذا اعجبك موضوعي::..

      من مواضيع ميادة الزغلولة :


    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    إعلانات


    المواضيع المتشابهه

    1. دورة وضع السياسات التدريبية وإعداد الخطط التدريبية
      بواسطة majdal2olacenter في المنتدى وزارة الدورات التدريبية المتخصصة الأخرى
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 23 Nov 2012, 01:47 PM
    2. دورة وضع السياسات التدريبية وإعداد الخطط التدريبية
      بواسطة majdal2olacenter في المنتدى وزارة الدورات التدريبية المتخصصة الأخرى
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 22 Nov 2012, 10:57 PM
    3. حاجات الطالب الإرشادية وتوفر البيئة الإرشادية
      بواسطة ابراهيم الدريعي في المنتدى وزارة التوجيه والإرشاد direction, guidance
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 12 Sep 2008, 01:02 AM
    4. الصعوبات التعليمية والمهارات القرائية
      بواسطة براد في المنتدى وزارة صعوبات التعلم
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 10 Aug 2008, 01:29 PM
    5. انطلاق المرحلة التجريبية لبرنامج الاستشارات الإرشادية في وزارة التربية والتعليم
      بواسطة الحربي2008 في المنتدى وزارة الإعلان والأخبار التعليمية Educational News
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 17 Nov 2007, 08:57 PM
    التحاضير المدرسية | خطط البنين | خطط البنات | الخطط المدرسية | خطة مدير الابتدائية | خطة مدير المتوسطة | خطة مدير الثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة | خطة مدير المتوسطة والثانوية | خطة مدير الابتدائية والمتوسطة والثانوية | خطة وكيل الابتدائية | خطة وكيل المتوسطة | خطة وكيل الثانوية | خطة المرشد الطلابي الابتدائية | خطة المرشد الطلابي المتوسطة | خطة المرشد الطلابي الثانوية | الخطة التشغيلية الابتدائية المتوسطة الثانوية | توثيق برامج الخطة التشغيلية | الخطة الاستراتيجية | الخطة التشغيلية | خطة مديرة الابتدائية | خطة مديرة المتوسطة | خطة مديرة الثانوية | خطة وكيلة الابتدائية | خطة وكيلة المتوسطة | خطة وكيلة الثانوية | خطة المرشدة الطلابية الابتدائية | خطة المرشدة الطلابية المتوسطة | خطة المرشدة الطلابية الثانوية |